صدى البلد:
2024-07-01@04:35:21 GMT

بايدن يلقي اللوم في التضخم على جشع الشركات

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

في مقال رأي لصحيفة نيويورك تايمز، تناول اكاتب الشهير بيتر كوي، نهج الرئيس بايدن في مكافحة التضخم وحث على الحذر من إلقاء اللوم على جشع الشركات في ارتفاع الأسعار.

ووفقا لما نشرته نيويورك تايمز، أدى تركيز بايدن المتزايد على التضخم، مدفوعا بمخاوف الناخبين وانتخابات نوفمبر المقبلة، إلى بذل جهود لمعالجة السخط العام.

ومع ذلك، يرى كوي أن إرجاع التضخم فقط إلى التلاعب بالأسعار وجشع الشركات قد لا يكون استراتيجية فعالة.

ومع الاعتراف بأهمية معالجة التضخم، يسلط كوي الضوء على تعقيدات ديناميكيات الأسعار في اقتصاد السوق. وهو يميز بين التلاعب، الذي ينطوي على استغلال الندرة المؤقتة، وتعديلات الأسعار المشروعة المدفوعة باختلال التوازن بين العرض والطلب.

علاوة على ذلك، يشكك كوي في مدى فعالية تصنيف سعي الشركات إلى الربح باعتباره السبب الرئيسي للتضخم. ويشير إلى أن مثل هذا السرد يبالغ في تبسيط العوامل المتعددة الأوجه التي تؤثر على تحركات الأسعار في الاقتصاد.

يستشهد كوي ببيانات اقتصادية تشير إلى أنه في حين أن أرباح الشركات ساهمت في التضخم في عام 2021، إلا أن تأثيرها تضاءل في عام 2022. وعلى الرغم من ذلك، زاد التصور العام لجشع الشركات كمحرك رئيسي للتضخم بشكل كبير.

اتخذت إدارة بايدن تدابير مختلفة لمعالجة مخاوف المستهلكين، بما في ذلك معالجة الانكماش، وفرض حدود قصوى على "الرسوم غير المرغوب فيها"، وبدء مفاوضات بشأن أسعار الأدوية الموصوفة. ومع ذلك، يحذر كوي من الإفراط في التنظيم، مشددًا على أهمية تعزيز المنافسة في السوق.

ويشير إلى أن زيادة المنافسة في الصناعات يمكن أن تخفف بشكل طبيعي ضغوط الأسعار من خلال تحفيز الشركات على تقديم أسعار وجودة تنافسية. ويدافع كوي عن السياسات التي تعزز القدرة التنافسية في السوق كحل أكثر استدامة لمعالجة المخاوف المتعلقة بالتضخم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

واين روني يلقي باللوم على جوارديولا في تراجع أداء إنجلترا بيورو 2024

 يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره السلوفاكي

ألقى واين روني، نجم إنجلترا السابق، باللوم على الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، بعد تراجع أداء المنتخب الإنجليزي في كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

اقرأ أيضاً : الأرجنتين تتجاوز بيرو وتتأهل بصدارة مجموعتها في كوبا أمريكا 2024

وقال روني، عبر شبكة "بي بي سي" البريطانية، "أرى أن التوجه أصبح أكثر نحو تسجيل هدف مثالي".

وأضاف "أعتقد أن ذلك ذنب بيب! هو من نشر هذا الفكر، وتفنن فيه، لكن يبدو أنه من الصعب على الجميع خلق فرصة واضحة لتسجيل الأهداف".

يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره السلوفاكي، مساء الأحد، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الأوروبية.

تأهل المنتخب الإنجليزي لثمن النهائي بعد تصدره المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط، جمعها من الفوز على صربيا (1-0)، والتعادل مع الدنمارك (1-1)، والتعادل السلبي مع سلوفينيا.

ورغم تصدر المجموعة، لم يسلم المنتخب الإنجليزي من الانتقادات، حيث سجل هدفين فقط بدور المجموعات. مقارنة بباقي المرشحين للفوز باللقب مثل ألمانيا (8 أهداف)، إسبانيا (5 أهداف)، البرتغال (5 أهداف)، فإن الفريق فشل في إقناع محبيه وجماهيره بقدرته على المنافسة.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • واين روني يلقي باللوم على جوارديولا في تراجع أداء إنجلترا بيورو 2024
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • الرئيس السيسى يلقي كلمة فى ذكرى ثورة 30 يونيو
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة للأمة بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك
  • ترامب: التضخم "يقتل بلدنا" في عهد بايدن
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار