خلال الأيام قليلة الماضية، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لحارس مقبرة الملك أخناتون، أثناء جلوسه أمام مقبرة أحد أشهر الفراعنة المصريين، وأحد ملوك الأسرة الـ18، لكن من هو الملك أخناتون أو أمنتحب الرابع؟، بحسبما ذكره الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، خلال حديثه لـ«الوطن».

في عام 1907، تم العثور على مقبرة أخناتون في مقبرة تل العمارنة بالمنيا، حيث وجد فيها مومياء تلبس الحلي، وبعد إجراء بعض الاختبارات لمعرفة صاحب المومياء، تبين أنها مومياء أخناتون. 

الأسرة الـ 18 بدأ عصرها في القرن الـ 16 قبل الميلاد بعد طرد الهكسوس من مصر، وتعتبر هى أولى أسر عصر الإمبراطورية المصرية، إذ يعد الملك أخناتون أحد أشهر الملوك فى التاريخ، والده هو الملك أمنحتب الثالث وقد سبقه في الحكم مباشرة، ووالدته هي الملكة «تي»، وكان لها شأن عظيم في شؤون السياسة والحكم في عصرها، تزوج أخناتون مِن الملكة نفرتيتي، وأنجب مِنها 6 فتيات، ويُعد والد توت عنخ آمون مِن زوجة كانت تدعى «كيا»، بحسبما ذكره الدكتور أحمد عامر.

أخناتون ونفرتيتي وحكم البلاد

حكم أخناتون البلاد رفقة زوجته الملكة نفرتيتي لمدة 17 عامًا، كما اشترك في الحكم مع والده حوالي من 9 إلى 12 عامًا، فى منتصف القرن الـ14 قبل الميلاد، وكان أخناتون شخصاً متأملاً منذ الصغر، وعقله يحمل العديد مِن الأفكار حول أخوية البشر ووحدتهم والمساواة بينهم، وحاول أخناتون تطبيق مفاهيمه وتصوراته.

المشاكل التي واجهت الملك أخناتون في حكم البلاد

خلال حكم الملك أخناتون البلاد، ساءت أحوال البلاد اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، لأنه اهتم فقط بنشر مفهومه الجديد، واصطدم بالثقافة الموروثة من عقود الصراع الديني، كما فرَّط في الانتصارات العسكرية التي ورثها، وأدى ذلك إلى تمرد حكام الأقاليم عليه وعلى أوامره، ورفضهم الكامل لكل ما يفعل، وتحالفهم مع الكهنة وبعض ملوك الممالك الأخرى ضده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إخناتون الملك إخناتون حارس مقبرة إخناتون مقبرة إخناتون أخناتون الملک أخناتون

إقرأ أيضاً:

أكتشاف 33 مقبرة أثرية في مصر

24 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اكتشاف 33 مقبرة أثرية، تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، بمحيط ضريح الآغاخان في محافظة أسوان جنوب البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان، البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة والعاملة في محيط ضريح الآغاخان غربي أسوان، نجحت في الكشف عن عدد من المقابر العائلية التي لم تكن معروفة من قبل والتي ترجع للعصور المتأخرة واليونانية الرومانية.

ونقل البيان عن رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر أيمن عشماوي، أن عدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني.

وأفاد عبد المنعم سعيد المشرف العام على أثار أسوان والنوبة ومدير البعثة الأثرية من الجانب المصري أنه من بين ما تم الكشف عنه داخل المقابر عدد من المومياوات، منها مومياء لأحد البالغين ربما لسيدة، وطفل من المحتمل أن يكون قد توفي عن عمر السنة أو السنتين ومازال الجسدين متلاصقين بعضهما البعض داخل تابوت حجري، وهو ما سوف تعمل البعثة على دراستهما في الفترة القادمة لمعرفة العلاقة بينهما.

وأشار إلى أنه من خلال تلك الشواهد، فمن المرجح أن الطبقة الوسطى من سكان جزيرة أسوان قد تم دفنهم في هذا الجزء من الجبانة، بينما الجزء الأعلى من الجبانة قد تم تخصيصه لدفن الطبقة العليا.

بدأ العصر المتأخر قبل أكثر من 2700 عام خلال حكم الأسرة الفرعونية 26 واستمر أكثر من 400 عام، ليحل بعده العصران اليوناني والروماني.

وقالت أستاذة علم الآثار المصرية بجامعة ميلانو ومدير البعثة من الجانب الإيطالي، باتريتسيا بياتشنتي، بحسب البيان، إن الدراسات الأولية تشير إلى أن من بين المومياوات من ماتوا في سن الشباب ومنهم من ماتوا وهم حديثي الولادة حتى سن البلوغ، كما أن البعض منهم كان يعاني من أمراض معدية.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، أعلنت مصر عن اكتشافات أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصا في منطقة سقارة غرب القاهرة، وكان من أبرزها الكشف عن أكثر من 150 تابوتا أثريا في العام 2022 تعود إلى أكثر من 2500 عام.

وإلى جانب الاكتشافات الأثرية المعلنة، تأمل السلطات المصرية في افتتاح “المتحف المصري الكبير” رسمياً قرب أهرامات الجيزة خلال العام الجاري.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • الملكة نازلي.. أعمال فنية تناولت شخصية من أشهر سيدات التاريخ المصري
  • ملك إنجلترا يستقبل إمبراطور اليابان وسط عرض عسكري مهيب.. فيديو
  • أحدث ظهور للملكة رانيا برفقة الملك عبدالله في قصر الإليزيه
  • يورو 2024.. تركيا تستبعد حارسها بسبب الإصابة
  • ملامح تسوية في ملف الاعتماد المصرفي
  • "مفيش حنفي" الزمالك يعاند الجميع ويصمم على موقفه بعدم لعب القمة (القصة الكاملة)
  • أكتشاف 33 مقبرة أثرية في مصر
  • الزعاق يوضح ملامح موسم الغبيرة والمناطق المتأثرة به.. فيديو
  • ضبط مخدرات بـ 2 مليون جنيه خلال حملات أمنية