قال نائب محافظ البنك المركزي المصري رامي أبو النجا الأربعاء، إن مصر تستهدف خلال المرحلة المقبلة دعم نمو الاقتصاد ورفع معدلات التوظيف.

إقرأ المزيد البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة ويحدد سعر صرف الجنيه

وأشار أبو النجا خلال مؤتمر صحفي، إلى أن المشاريع المقبلة التي تسعى مصر لتحقيقها ستسهم بالتحاق ما يقرب من 800 ألف مواطن إلى سوق العمل سنويا.

وأضاف أن الاقتصاد المصري متنوع وقادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة عبر الإجراءات التي تتم.

وبين أن المضاربات أحدثت شللا في النشاط الاقتصادي وفرضت صعوبات على المنتجين والمستهلكين وانعكست في النهاية على زيادات الأسعار.

وشدد على أن البنك المركزي سيعمل بحرص خلال الفترة المقبلة على كبح جماح التضخم الذي يشكل الهدف الرئيس للدولة.

وأكد البنك المركزي المصري، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وتحقيقا لذلك يلتزم البنك بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا لآليات السوق.

ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

المصدر: وسائل إعلام مصرية 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الاستثمار القاهرة تويتر ركود اقتصادي عبد الفتاح السيسي غوغل Google فيسبوك facebook مؤشرات اقتصادية منصة إكس البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي في البلاد تحول إلى فائض بنحو 14.3 مليار دولار في مايو الماضي، لأول مرة منذ 28 شهرا، مع تزايد تدفقات الدولار التي تلقتها مصر في الشهور الأخيرة.

ووقعت مصر حزمة دعم مالي قيمتها ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس بعد أن خفضت قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق استثمارات المحافظ وتحويلات العاملين في الخارج.

وحصلت مصر على أول شريحة بقيمة 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في أوائل أبريل الماضي.

كما ساهمت الصفقة العقارية الضخمة مع دولة الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة في تدفق 24 مليار دولار إلى الجهاز المصرفي المصرفي، إلى تسوية ودائع إماراتية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 11 مليار دولار.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية والتي تشمل ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، مطروحا منها التزاماتهم.

وقبل اتفاق صندوق النقد الدولي، كان البنك المركزي يعتمد على الأصول الأجنبية على مدى أكثر من عامين ونصف العام للمساعدة في دعم عملة البلاد.

مقالات مشابهة

  • أبو هميلة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. رسائل من السيسي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر
  • سعر الدولار بالبنوك اليوم الجمعة 28-6-2024 أمام الجنيه
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • البنك المركزي : 2.44 تريليون جنيه ودائع بالعملات الأجنبية | تفاصيل
  • لأول مرة منذ 2022.. صافي الأصول الأجنبية للبنوك يسجل فائضا 14 مليار دولار
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي