قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إن هناك استمرار لحالة الأمطار المرتفعة عن المعدل فى الموسم الماضى الأصغر (أكتوبر- ديسمبر 2023) على المنطقة الاستوائية (بحيرة فيكتوريا) التى تمد النيل بحوالى 15%.

واضاف شراقي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن أمطار الموسم الأكبر الحالى (مارس - مايو 2024) متوقع أن تكون أيضا أعلى من المتوسط طبقاً لتنبؤات مركز تنبؤ المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC).

الجزء الأكبر 85% من إيراد النيل يأتى من الهضبة الاثيوبية

وتابع أن  الجزء الأكبر 85% من إيراد النيل يأتى من الهضبة الاثيوبية الذى تسقط عليها الأمطار من يوليو إلى سبتمبر، وصل منسوب بحيرة فيكتوريا إلى أعلى مستوى له 1136.6 م فوق سطح البحر مقتربًا من الرقم القياسى 1136.81 م فى مايو 2020، وقد يتعداه فى مايو القادم .

وأشار إلى أن إيراد المنطقة الاستوائية يشكل أقل من 3% من إجمالى الأمطار هناك، ومع ذلك لا يأتى بأكمله إلى السودان ومصر بل يضيع أكثر من 25% منه فى مستنقعات جنوب السودان  لضعف نهر النيل حيث ضحالة عمق النهر، ولهذا كان مشروع انشاء قناة جونجلى الذى توقف بعد الانتهاء من حوالى 75% منه نتيجة الحرب الأهلية فى جنوب السودان 1983 ثم الانفصال فى 2011.

ولفت إلى أن اللون الأخضر يشير إلى أمطار أعلى من المعدل، ولكن رغم كل التوقعات إلا أن الفيصل فى النهاية هو الأمطار الحقيقية التي يتم رصدها خلال موسم الأمطار خاصة على الهضبة الإثيوبية.

FB_IMG_1709756823098

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد من استمرار فرص هطول الأمطار حتى يوم الجمعة المقبل على أجزاء من المناطق.
وحسب بيان المركز على موقعه الإلكتروني، تشهد 5 مناطق أمطارًا خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، وهي: مكة المكرمة والباحة وعسير وجازان ونجران.أماكن الأمطارمكة المكرمة: الطائف وميسان وأضم والعرضيات.
أخبار متعلقة "العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطينيرصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعرالباحة: الحجرة وقلوة والمخواة وفرعة غامد الزناد والباحة وبلجرشي والمندق وبني حسن والقرى والمندق والعقيق.
عسير: أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة وسراة عبيدة والحرجة وظهران الجنوب والنماص والمجاردة وتنومة وبارق ومحايا عسير ورجال ألمع وبلقرن وبيشة وتثليث وطريب والأمواه.

بمشيئة الله، استمرار فرص هطول الأمطار إلى #الجمعة المقبلة..https://t.co/Z392xLqBZx#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/qVTqEJM5QU— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 29, 2024
جازان: جيزان وبيش وصبيا وضمد وأبو عريش وأحد المسارحة والريث وهروب والعيدابي وفيفاء والعارضة والحرث وصامطة والطوال والخوبة والدائر والدرب وفرسان.
نجران: بدر الجنوب وشرورة ونجران وحبونا وثار ويدمة.رياح وأتربةوتبلغ كمية الأمطار في المناطق التي تشهد أمطارًا خفيفة، من 1 – 4 ملم/ساعة، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة بينما تصل كمية الهطول في مناطق الأمطار المتوسطة من 5 – 9 ملم/ساعة، ويصاحبها رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 60 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل.
أما مناطق الأمطار الغزيرة، فتبلغ كمية الهطول فيها 10 – 50 ملم/ساعة وأكثر، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل، واحتمال تكون أعاصير قمعية أو شواهق مائية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مناسيب النيل يهدد مدن وقرى جنوبي السودان
  • السودان بين أعلى 4 دول تعاني «سوء التغذية الحاد»
  • السودان: مناسيب النيل تتجاوز مستويات فيضان 1988 بولاية نهر النيل
  • مرتفعًا 0.3%.. الذهب يستقر قرب أعلى مستوى عند 2648 دولارا للأونصة 
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار