أشاد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بالقرارات المهمة التى اتخذها البنك المركزى، أمس، مؤكداً أن هذه القرارات تأتى فى إطار مواصلة جهود التحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، مع السماح لسعر الصرف بأن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال رئاسته اجتماع الحكومة، أن هذه الخطوات تستهدف توحيد سعر الصرف، معتبراً أنه إجراء بالغ الأهمية، يسهم فى القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبى، وأشار إلى أن القضاء على السوق الموازية للنقد الأجنبى سوف يُسهم فى كبح جماح التضخم.

وشدد «مدبولى» على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزى، خلال الأيام المقبلة، لمراقبة الأسواق عن كثب، ومعرفة تأثير هذه القرارات فيها، وأكد أن الحكومة مستمرة فى تنفيذ سياسات ترشيد الإنفاق خلال هذه المرحلة، بما يسهم فى تخطّى التحديات الاقتصادية التى تتسم بها هذه الفترة.

وتابع رئيس الوزراء قائلاً: «هدفنا فى هذه المرحلة، العمل والتنسيق مع البنك المركزى، من أجل خفض معدلات التضخم، وضبط الدين، والانتقال به إلى مسار نزولى، مع الاستمرار فى إجراءات برنامج الإصلاحات الهيكلية، الذى يركز على دفع قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات، مع استمرار السياسات الداعمة لزيادة مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى».

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، أمس، على استيراد مليون طن سكر هذا العام، على أن يتم استيراد 300 ألف طن بصورة عاجلة، كمرحلة أولى، وبدأت وزارة التموين فى ذلك بالفعل، وأكد «مدبولى» أن المرحلة القادمة ستشهد توفير السكر بكميات كبيرة فى الأسواق، بحيث يتم القضاء على هذه المشكلة تماماً، مع العمل على زيادة منافذ البيع بمختلف المحافظات.

ومن المقرر أن يشرف رئيس مجلس الوزراء على عملية الإفراج عن البضائع من ميناء الإسكندرية، اليوم، كما يتابع سير عملية الإفراجات بباقى الموانئ، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتشمل البضائع التى سيتم الإفراج عنها كميات كبيرة من السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج، ويأتى الإفراج عن هذه البضائع ليعكس نجاح إجراءات الدولة خلال الفترة السابقة، وبهدف الإسهام فى توفير السلع بالأسواق، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بما يؤدى إلى ضبط الأسعار.

ووافقت الحكومة، خلال اجتماعها أمس، على عدة قرارات، منها إطلاق المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفورى لرد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، وذلك عن ملفات الصادرات لدى صندوق تنمية الصادرات، حتى مشحونات 30 يونيو 2023 المستوفى منها حتى 30 سبتمبر 2023، على أن يكون ذلك فى حدود مبلغ 8 مليارات جنيه.

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقى العقوبة بالنسبة لبعض المحكومين، بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وكذا الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس المجلس بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون 171 لسنة 2023، الخاص بالتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، مع الوضع فى الاعتبار الملاحظات التى تم طرحها من الوزارات والجهات المعنية، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع قرار آخر بإعادة تشكيل اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء.

وتمت الموافقة على زيادة مبلغ القيمة الإيجارية المصروفة من قبل الدولة، كتعويضات لشاغلى الوحدات بنطاق مشروع تطوير وتأهيل وإحياء القاهرة التاريخية الراغبين فى الحصول على وحدات سكنية بديلة، بحيث لا تقل عن 3 آلاف جنيه، وبزيادة سنوية نسبتها 10%، وذلك لحين الانتهاء من تسكينهم بالوحدات المزمع تنفيذها.

واعتمد مجلس الوزراء الموافقات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بشأن إقامة عدد 37 مشروعاً فى 14 محافظة، فى إطار تنفيذ مشروعات النفع العام، ومنها مشروعات تتعلق بتنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتتضمن إقامة نقاط تفتيش، وحفر آبار استكشافية، وإنشاء مدارس، ومعهد أزهرى، ومجمع خدمات، ومجزر نصف آلى، ومحطة رفع صرف صحى، ودار مناسبات، ومستوصف طبى، وإقامة محطة تخفيض الضغط والقياس لتوصيل الغازات الطبيعية، ومجمع خدمات مرورية، ومكتب بريد، ومساجد، ومجمع إسلامى، وكنيسة وملحقاتها، وغير ذلك من المشروعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الصرف اقتصاد مصر الدولار السوق الموازي مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل

كتب- نشأت حمدي:

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير المالية؛ بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.

وقالت النائبة سكينة سلامة، في سؤالها، إنه عملًا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أتقدم بالسؤال الآتي إلى رئيس الوزراء ووزير المالية، بشأن: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

وأضافت سلامة: في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة إلى توفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلًا من الوعود بحل أزمة استمرت سنة، خلال أيام فقط.

وأشارت البرلمانية إلى أنه مع أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي، نود أن نطرح سؤالاً بشأن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها؛ لحل أزمة الكهرباء.

وأكدت سلامة أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كل الألواح الشمسية ومشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من على الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية، حتى تصل كل بيت في مصر.

وشددت البرلمانية على ضرورة مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري، بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ أكثر من عام.

ونوهت سلامة بأن الله منحَ مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية كثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق، وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز، كما من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية؛ خصوصًا أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تشهد في الوقت الحالي طلبًا من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وطالبت البرلمانية بضرورة رفع وإزالة كل الرسوم الضخمة جدًّا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة؛ لحين سداد كل تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

واختتمت سلامة تصريحاتها، قائلةً: بناءً على ما سبق، نود توضيح والرد على التساؤل التالي: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

مقالات مشابهة

  • الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • حملات تموينية مكثفة لمراقبة الأسواق والتصدي للتلاعب بالأسعار
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • لأول مرة.. انتاج بنزين سوبر من مصافي الشمال
  • صراحة رئيس الوزراء
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع