توعّدت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء "محاسبة" جماعة الحوثي اليمنية على ضربة استهدفت ناقلة بضائع أسفرت عن سقوط قتيلين، يرجّح بأنهما أول شخصين تودي هجمات الحوثييين على السفن بحياتهما.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين "سنواصل محاسبتهم. ندعو الحكومات حول العالم للقيام بالأمر ذاته".

وألحق الصاروخ الحوثي "أضرارا كبيرة" في السفينة المملوكة لليبيريا والتي ترفع علم باربادوس، وفق مسؤول عسكري أميركي.

وأضاف المصدر أن "طاقمها بلّغ عن قتيلين على الأقل وستة جرحى من أفراد الطاقم وهجر السفينة".

وذكر المسؤول بأن الصاروخ هو الخامس المضاد للسفن الذي يطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في غضون يومين، مشيرا إلى أن اثنين (بما فيهما الأخير) طالا سفينتين تجاريتين بينما أسقطت مدمرة أميركية ثالثا.

 الحوثي يتبنى الهجوم

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أنها استهدفت سفينة الشحن "ترو كونفيدانس" في خليج عدن بالصواريخ.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في بيان بثه التلفزيون "وقد جاءت عملية الاستهداف بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال مصدر ملاحي إن ثلاثة من أفراد طاقم سفينة البضائع السائبة "ترو كونفيدانس" فقدوا وأصيب أربعة آخرون بحروق شديدة، بعد أن لحقت أضرار بالسفينة قبالة سواحل اليمن.

 بلاغ عن انفجار

وكانت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، قد أفادت بأنها تلقت بلاغاً عن "انفجار" قرب سفينة شحن ترفع علم باربادوس، على بُعد 57 ميلاً بحرياً إلى جنوب غرب عدن في اليمن.

وقالت "أمبري": إن "سفينة قريبة أبلغت عن انفجار بالقرب من ناقلة البضائع المملوكة للولايات المتحدة، والتي ترفع علم باربادوس"، محذرة السفن التجارية الأخرى بالابتعاد عنها.

بدأ الحوثيون مهاجمة السفن في البحر الأحمر في نوفمبر تحت ذريعة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل دعما للفلسطينيين في غزة.

وردّت القوات الأميركية والبريطانية باستهداف مواقع للحوثيين الذين اعتبروا مذاك المصالح الأميركية والبريطانية أهدافا مشروعة أيضا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ترو كونفيدانس عدن الحوثيون البحر الأحمر أمن البحر الأحمر أزمة البحر الأحمر أحداث البحر الأحمر ترو كونفيدانس عدن الحوثيون

إقرأ أيضاً:

دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

قال دبلوماسي أمريكي كبير إن الصين رفضت مناشدات الولايات المتحدة لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين على الشحن الدولي، وشجعت الجماعة على مهاجمة سفن الدول الأخرى بدلاً من سفنها.

وقال كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأمريكي، إن رد بكين - التي لديها قاعدة بحرية في جيبوتي، والتي تقع عبر مضيق باب المندب من اليمن - كان "غير مفيد على الإطلاق" وأثار الشكوك حول التزامها بالسياسة العالمية.

و عندما بدأ المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن هجمات صاروخية على السفن الغربية في نهاية العام الماضي، تسبب ذلك في أزمة في الشحن الدولي، مما أثر على الصين وكذلك العديد من الدول التجارية الأخرى.

وغالبا ما يطلق الحوثيون صواريخ وطائرات مسيرة وقوارب محملة بمتفجرات على السفن التجارية التي على صلة بكيانات إسرائيلية وأميركية وبريطانية.

وشن الحوثيون نحو 100 هجوم على سفن تعبر البحر الأحمر منذ نوفمبر، إثر اندلاع الحرب في غزة. وتسببت هجماتهم في إغراق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل أربعة بحارة على الأقل.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر إسنادا لغزة
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر الماضي وأسقطنا 11 طائرة استطلاع أمريكية
  • زعيم الحوثيين: استهدفنا 188 سفينة إسنادا لغزة منذ نوفمبر
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة السفن المستهدفة نصرة لغزة منذ نوفمبر 2023
  • الحوثي يلمح لـتصعيد عالٍ بعمليات المقاومة العراقية قريباً ويعلن استهداف 188 سفينة
  • ميليشيا الحوثي تهدد أصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • تصعيد جديد بين الحوثيين وإسرائيل: هجوم بالطائرات المسيرة يستهدف يافا