زنقة20ا الرباط

قام يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أمس الثلاثاء، بتدشين المعهد المتعدد التخصصات للمهن اللوجستيكية والصناعية فحص أنجرة، والمعهد المتخصص في مهن البناء والاشغال العمومية مرتيل، بحضور  شركاء مؤسساتيين واقتصاديين.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن إنشاء هاتين المؤسستين للتكوين القطاعي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تندرج في إطار الجهود التي يبذلها جهاز التكوين المهني، من خلال مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لتلبية الاحتياجات المتطورة للشباب مع ضمان تقديم تكوين عالي الجودة يلبي متطلبات سوق الشغل.

وتجسد هذه المؤسسات التزام الوزارة لمواكبة مخططات التنمية الجهوية، وتبرز المنجزات الجديدة لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم اعتمادها سنة 2019، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس.

وأضف البلاغ، أن المعهد المتعدد التخصصات للمهن اللوجستيكية والصناعية فحص أنجرة، والذي تم إنشاؤه في إطار برنامج شراكة لحساب تحدي الألفية (MCA)، يقدم تكوينا متعدد التخصصات في مجال اللوجيستيك والصناعة من خلال 412 مقعدا بيداغوجيا في مستويات التقني والتقني المتخصص، وبداخلية تصل طاقتها الاستعابية إلى 200 سرير. كما يقدم تكوينا تاهيليا في مجالات صيانة الآلات الثقيلة والمركبات الصناعية والتعامل مع آلات الموانئ، بنسبة إجمالية تقدر ب 33%.

أما المعهد الثاني فهو المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، يقدم التكوين في مجال البناء والأشغال العمومية من خلال 220 مقعدا بيداغوجيا للمستويات الثلاث التأهيلي والتقني والتقني المتخصص. وبالإضافة إلى ذلك، يقدم هذا المعهد التكوين التأهيلي في مجالات البناء والنجارة بنسبة إجمالية تقدر ب 22%.

وقام الوزير يونس سكوري بزيارة مدينة السيارات بطنجة للاستفسار عن احتياجات هذا الفضاء الصناعي من الكفاءات. وتندرج هذه الخطوة في إطار الرغبة في تعزيز تطوير التكوينات المهنية الملائمة، لا سيما من خلال التكوين بالتدرج وبرامج العمل والدراسة. هذه المنطقة الصناعية توفر حاليا 110.000 منصب شغل موزعة على فضاءات رئيسية مثل المنطقة الحرة بطنجة، مدينة طنجة للسيارات، تطوان شور، مصنع رونو طنجة المتوسط والفضاء الصناعي لتطوان ومنطقة النشاط الاقتصادي بالفنيدق وقطاع الموانئ. وامتدت هذه الزيارة أيضًا إلى معهد التكوين لصناعة السيارات، مما يعكس الأهمية الموكولة لملائمة التكوين مع التشغيل في القطاع الصناعي بالجهة.

وفي إطار التطوير المستمر لقطاع البناء والأشغال العمومية، يعتمد المغرب على شبكة قوية تضم 198 مؤسسة للتكوين المهني تتوزع على ا149 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منها 9 مؤسسات قطاعية مختصة، و35 مؤسسة للتكوين المهني التابعة للقطاع الخاص، و4 مؤسسات للتكوين في قطاع البناء والأشغال العمومية تابعة لوزارة التجهيز والماء ، و4 مؤسسات تابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة .

كما تتوزع على معهد بنظام التدبير المفوض مختص في التكوين في البناء والأشغال العمومية بمدينة فاس، بالإضافة إلى ذلك، 5 مؤسسات أخرى تدار من قبل مختلف الفاعلين العموميين.

ويشكل التنوع الجغرافي لهذه المؤسسات رصيدا استراتيجيا يسهل الولوج إلى التكوين المهني في جميع أنحاء التراب الوطني.

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: البناء والأشغال العمومیة التکوین المهنی فی إطار من خلال

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي

مولود برج الأسد مثال للصمود والشجاعة والنجاح، وهو نادرا ما يشعر بالإحباط أو اليأس، لذا نجد مواليد هذا البرج من أصحاب الأفكار الأيجابية، ويرفضون الشعور بأي طاقة سلبية تؤثر على أفكارهم في المستقبل.

وترصد السطور التالية حظك اليوم برج الأسد الاثنين 1-7-2024، على الصعيدين المهني والعاطفي، وفق خبراء علم الفلك والأبراج.

حظك اليوم برج الأسد مهنيا

وأكد خبراء الأبراج عن حظك اليوم برج الأسد، على الصعيد المهني، أنّ تكون واضح بين زملائك ىي العمل، ويجب أن تكون آرائك مثمرة وناجحة وقادر على تقديم أفكار متطورة على مستوى العمل، واحرص أن يكون لديك قدرة على إنهاء أي عوائق أو مشاكل في محيط العمل، وقدرة على تحمل المخاطر المحتملة، وفق حظك اليوم.

حظك اليوم برج الأسد عاطفيا

حظك اليوم برج الأسد عاطفيا، ينصحك خبراء الأبراج بألا تتسرع في اتخاذ أي قرارات مصيرية دون تفكير، كما يجب ألا تخضع للضغط العاطفي الذي يمر به شريك حياتك، واحرص أن تتحلى بالهدوء، كما يجب أن تكون مخلصا لمشاعرك تجاه شريك حياتك، وفق حظك اليوم.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 2-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • محافظ الغربية يتابع إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • المشاط تناقش تعزيز الشراكات في التدريب المهني والتعليم الفني مع "البنك الدولي"
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • حظك اليوم برج السرطان الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • حظك اليوم برج الأسد الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • رئيس الفدرالية الوطنية لمختبرات التجارب والأشغال العمومية يعزي جلالة الملك
  • حظك اليوم برج الثور السبت 29-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي