شاركت جمهورية مصر العربية في الاجتماع الوزاري لوزراء التخطيط والمالية والبنوك المركزية للجنة الأمم المتحدة الخاصة بإفريقيا في زيمبابوي خلال الفترة من 5 إلى 6 مارس الجاري.

ترأس وفد مصر السفير أشرف سلطان مساعد وزير المالية، بعضوية كل من السفيرة سلوى الموافي سفيرة جمهورية مصر العربية لدي زيمبابوي، والدكتورة نجلاء النزهي مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الاقتصادية، والدكتور محمد إبراهيم معاون وزير المالية للسياسات والشئون الاقتصادية.

خلال الاجتماعات، ألقى السفير أشرف سلطان كلمة قدم خلالها الشكر للدول الافريقية الأعضاء المشاركة في المؤتمر على اختيارهم لمصر كنائب أول للجنة، كما أكد سيادته أهمية الاستثمار في العنصر البشري وتهيئة المناخ اللازم لخلق شراكات مع القطاع الخاص وتطويره، بحسب صفحة وزارة الخارجية على فيسبوك.

 بالإضافة إلى الحاجة لتقوية التكامل والتعاون الإقليمي وأهمية دعم تنمية البنية التحتية المستدامة والشاملة وذلك كأولويات للتحرك في مواجهة التحديات المتزايدة التي تشهدها دول القارة، بدءاً من الديون والنزاعات الإقليمية والأوبئة ومرورا بالتغير المناخي وعدم العدالة الاقتصادية والفقر. كما شدد سلطان على أهمية تفعيل مقررات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي استضافته شرم الشيخ في نسخته الـ27 والخاصة بمبادلة الديون لصالح التنمية المستدامة، داعياً الوفود الحضور للمشاركة في منتدي التنمية المستدامة الذي تستضيفه مصر في أبريل المقبل والذي سيُعقد على هامشه منتدى أسوان في نفس الشهر.

هذا، وقد افتتح الرئيس الزيمبابوي ايمرسون مننجاجوا، الاجتماع الوزاري وشهد العديد من المداولات والمناقشات تحت عنوان «تمويل التحول إلى اقتصاديات خضراء خالصة في أفريقيا: المحددات والسبل وخطة العمل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إفريقيا اقتصاد

إقرأ أيضاً:

لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

يترقب المستثمرون وأصحاب الأعمال موعد الاجتماع المقبل لـ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، من أجل معرفة ما إذا كان البنك سيواصل سياسة تثبيت أسعار الفائدة، أم سيتجه نحو تقليل سعر الفائدة.

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في الـ18 من يوليو المقبل، لتحديد أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، ويكون هذا الاجتماع هو الرابع خلال هذا العام.

اجتماع البنك المركزي المصريقرار البنك المركزي في اجتماعه الأخير

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماعه الأخير الذي عقد في 23 مايو الماضي، بتثبيت سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة الواحدة عند 27.25% و28.25% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي 8 اجتماعات على مدار العام، وتم عمل 3 اجتماعات، ليتبقى 5 اجتماعات، وجاءت مواعيدهم على النحو التالي:

- الاجتماع الرابع يكون يوم 18 يوليو 2024.

- الاجتماع الخامس يكون يوم 5 سبتمبر 2024.

- الاجتماع السادس يكون يوم 17 أكتوبر 2024.

- الاجتماع السابع يكون يوم 21 نوفمبر 2024.

- الاجتماع الثامن يكون يوم 26 ديسمبر 2024.

اجتماع البنك المركزي المصري

اقرأ أيضاًبالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال

معاش كرامة للمعاقين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة

بعد قرار غلق المحلات.. ننشر مواعيد عمل المقاهي والكافيهات

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • مستوطنون يشعلون النار في أراضي فلسطينية
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • انطلاق الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد
  • الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح