لبنان ٢٤:
2024-09-10@09:12:02 GMT

خطوة مهمة لمصرف لبنان.. ما هي؟

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

خطوة مهمة لمصرف لبنان.. ما هي؟

بثّت قناة الـ"MTV" تقريراً، اليوم الأربعاء، قالت فيه إن مصرف لبنان استطاعَ جمع مبلغ 1 مليار و 9 ملايين دولار كاحتياطي إضافي خلال فترة 9 أشهر ومن دون تكاليف.
وأشار التقرير إلى أنّ سياسات حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري نجحت، خصوصاً حينما أوقف الأخير تمويل الدولة، وأضاف: "أصبح واضحاً أنَّ مصرف لبنان يعتمدُ سياسات ماليّة بشراء الدولار من السوق بالكميات نفسها التي أجبتها المالية من الضرائب والرّسوم بالليرة، وبالتالي يكون البنك المركزي قد حافظ على الإستقرار النّقدي من دون طباعة الليرة وكسب بعض الدولارات".

   

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تقارير تكشف ظروف حبس حاكم مصرف لبنان قبيل محاكمته

لبنان – كشفت تقارير إعلامية امس الأحد، عن ظروف حبس حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة قبيل ساعات من محاكمته بتهم عدة منها الاختلاس والاحتيال والإثراء غير المشروع.

سلامة الموقوف منذ الثلاثاء المنصرم، يقبع في زنزانة خمس نجوم “خاصة بالشخصيات” داخل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، حيث يحظى برعاية خاصة، إذ يوجد في غرفته مكيف وثلاجة، ولديه هاتف أرضي يجري منه مكالمات بعدما صودر هاتفه الخاص وسرير مريح وحمام .

وقالت مصادر إعلامية، لقناة “العربية” إن وكلاءه القانونيين زاروه أكثر من مرة في مكان احتجازه، وهم يجهزون لجلسة المحاكمة.

ومن المقرر أن يمثل سلامة غدا الاثنين أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت القاضي بلال حلاوي في قضية الادعاء عليه من قبل النيابة العامة والمالية والدولة اللبنانية ممثلة بهيئة القضايا في وزارة العدل في جرائم اختلاس وتبييض أموال وإثراء غير مشروع، حيث سيخضع للاستجواب، بانتظار قرار القاضي الذي قد يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه أو قد يتركه بسند إقامة مع دفع كفالة مالية باهظة.

في غضون ذلك، يلاحق القضاء الفرنسي سلامة أيضا، منذ يوليو 2021، وقد بدأ تحقيقا بقضايا مرتبطة به وأفراد من عائلته، ترتكز على شبهات بتحويل ملايين الدولارات إلى مصارف أوروبية بطريقة غير قانونية، فضلا عن جرائم اختلاس وتبييض أموال.

إلى ذلك، صدرت بحق سلامة مذكرة توقيف دولية بعد ثلاث زيارات إلى بيروت قامت بها وفود قضائية أوروبية من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ، استكمالا لتحقيقات أجرتها مع مصرفيين ومسؤولين ماليين، ومع سلامة نفسه وشقيقه ومساعدته.

من الجدير ذكره، أنه منذ أكتوبر 2019، غرق لبنان بانهيار اقتصادي غير مسبوق، مع تدهور قيمة الليرة وتراجع قدرة الدولة على تأمين الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى “تبخر” أموال المودعين في المصارف.

ويرى اللبنانيون رياض سلامة أحد المسؤولين الأساسيين عن ضياع جنى أعمارهم، ورمزا لسياسات مالية خاطئة استمرت 30 عاما وأدت إلى الانهيار الكامل في لبنان.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • النائب أيمن محسب: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • هذا ما فعله سلامة خلال التحقيق معه
  • تقارير تكشف ظروف حبس حاكم مصرف لبنان قبيل محاكمته
  • ما حقيقة تحديد مصرف لبنان سعر الصرف؟
  • البابا تواضروس عن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»: خطوة مهمة لبناء الإنسان
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • «الغد»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة لإحياء الحياة السياسية
  • عضو بـ«النواب»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة في تعزيز حقوق الإنسان