الصحة النفسية من الأمور التي يجب على أي شخص الحفاظ عليها والعمل على تعزيزها وخاصة قبل الزفاف بالنسبة للرجل والمرأة، تكون الأمور مليئة بالضغوطات والقلق والتوتر النفسي، بسبب تجهيزات الزفاف واقتراب الزواج وبداية حياة جديدة، لذلك يجب أن تجد النساء طريقة للاهتمام بصحتها النفسية ودخول مرحلة الزواج بأفكار إيجابية والتخلص من الضغوطات ويقدم الخبراء بعض النصائح لدخول الحياة الزوجية بنفسية مرتفعة.

-ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد الرياضة في التخلص من التوتر والقلق والافكار السلبية وتجعل الشخص يفكر بشكل ايجابي وينظم وقته كما تساعد في تحسين شكل الجسم للاستعداد للزفاف بافضل شكل.

-اتباع نظام غذائي صحي:

الغذاء الصحي يساعد في تحسين صحة الجسم وبالتالي تحسين الحالة المزاجية ولكن تناول الطعام الغير صحي يسبب الكثير من المشاكل الصحية والنفسية فينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي مناسب لما قبل الزواج للحصول على حالة نفسية جيدة ووزن مثالي.

-ممارسة التأمل:

تمارين التأمل اثبتت قوتها في التخلص من التوتر والقلق والمشاعر السلبية وتساعد على الاسترخاء والشعور بحال أفضل للجسم وللصحة النفسية كما يساعد في علاج مشاعر الاكتئاب والوسواس وكل ما يمكن ان يتعرض له الشخص في فترة ما قبل الزفاف.

-التخلص من الأفكار المرتبطة بيوم الزفاف:

الكثير من النساء والرجال يضعون الكثير من الخطط من أجل يوم الزفاف فكل شخص يحلم بيوم مثالي وتكون التوقعات مرتفعة للغاية والأفكار المثالية سبب من اسباب التوتر خوفا من ان يخرج اي شىء في التنظيم بشكل غير مثالي وهذا الامر يسبب الضغوطات والتعاسة لذا يجب ان تقوم بالترتيبات وتترك الاشياء تسير بدون التفكير في النتيجة.

-يمكن الاستعانة بالمساعدة:

إذا كانت حالة التوتر شديدة يمكن اللجوء لمساعدة شخص غير مرتبط بتحضيرات الزفاف مثل صديق مقرب او طبيب نفسي للحديث معه والتوصل الى حالة نفسي افضل بعد مشاركة الافكار والتخلص من المشاعر السلبية.

-ممارسة التنفس العميق:

أحد التمارين المهمة للغاية نفسيا وصحيا التي يجب على الجميع معرفة طريقة القيام بها واعتمادها في حياته بشكل اساسي وليس قبل فترة الزفاف فقط فهي تساعد في الاسترخاء والراحة النفسية والتخلص من القلق والتوتر.

-الابتعاد عن الهاتف والانترنت لفترات طويلة:

اكد الخبراء ان التواجد لساعات طويلة على الهاتف واستخدام الانترنت تسبب زيادة التوتر والقلق والمشاكل النفسية ومن الأفضل قبل الزفاف قضاء وقت اقل بكثير عليهم في الضرورة فقط حيث سيسمح التقليل من استخدامهم في ترتيب الأفكار والهدوء وتوفير الوقت لانجازبعض المهام.

-التواصل مع الشريك في أشياء لا تخص الزفاف:

في أغلب العلاقات تتوتر العلاقة بين الشخص وشريكته بسبب الضغوطات وترتيب امور الزفاف لذلك يجب عليهم أن يفصلوا تمامًا عن تلك الترتيبات والقيام بمهام بعيدة عن تحضيرات الزفاف وعدم التفكير فيها لبعض الوقت مثل قضاء وقت للتسلية او التواجد في موعد عشاء أو خروجة لا علاقة لها بالزفاف.

-التفكير بشكل إيجابي:

إيجاد كل الأمور الجيدة والإيجابية في حياتك والامتنان لوجودها التفكير في الأمور الجيدة في الزواج والتواجد مع الشريك وبناء الأسرة واستشعار تحقيق الأهداف والاستمتاع بها وبتحقيقها ومحاولة تجاهل أي أمور تحدث خارجة عن الإرادة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة النفسية الحياة الزوجية قبل الزفاف

إقرأ أيضاً:

نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها

تتعرض أعيننا باستمرار إلى الحرارة والهواء الجاف والملوث، وقد يؤدي ذلك للإصابة بأمراض العيون المختلفة في فصل الصيف، ولذلك فإن حماية العين أمر لازم، حيث أن الهواء لا يحتوي على الغبار فقط، وإنما يحتوي على جسيمات دقيقة تعرف باسم PPM، وهي مواد كيميائية، تنتج عن انبعاثات السيارات والمصانع، وحبوب اللقاح.

بإضافة لذلك فان تلك الملوثات تعرض الجهاز التنفسي للخطر، حيث تؤدي إلى زيادة حالات الربو والتهاب الأنف والأمراض التحسسية، ومع العين يمكن أن تسبب تهيج وجفاف والتهاب الملتحمة التحسسي عند البالغين والأطفال وعدوى في العين والجفون في الحالات الشديدة، وضعف الرؤية بسبب تلف الشبكية نظرًا للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض النصائح الهامة للحفاظ على العينين من الشمس، وجاءت كالتالي:

النظارات الشمسيةارتداء النظارات الواقية

عند الخروج، احرص على ارتداء نظارات واقية جيدة، وذلك لحجب الأشعة فوق البنفسجية للوقاية من الملوثات والأشعة الضارة.

الحفاظ على نظافة اليدين

حافظ على نظافة اليدين عن طريق غسلها بشكل متكرر ولا تلمس عينيك بأيدٍ متسخة، خاصة أن العدوى البكتيرية أكثر شيوعًا في الصيف، وهذه التقنية البسيطة يمكن أن تمنع عدوى العين إلى حد كبير.

ترطيب الجسمحافظ على ترطيب جسمك

في الصيف، يؤدي جفاف الجسم إلى جفاف العين، مما يزيد من أعراض الجفاف والتهيج، لذلك تجنب الخروج تحت أشعة الشمس في ساعات الذروة قدر الإمكان، وتناول الكثير من الماء والسوائل الطبيعية.

- ارتداء قبعة أو احتفظ بمنشفة مبللة على رأسك، خاصة أثناء المشي في الحرارة الشديدة.

استخدم واقيات العين

استخدم واقيات العين أو النظارات الواقية أثناء العمل، وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعملون في مناطق شديدة التلوث مثل عمال البناء أو العاملين في الحقول.

تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشة

خذ فترات راحة متساوية أثناء استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف واتبع قاعدة 20-20-20، والتي تعنى أنه بعد النظر 20 دقيقة أمام الكمبيوتر أو الموبايل، قم بتحويل عينيك للنظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا على الأقل، لمدة 20 ثانية لتقليل إجهاد العين.

قطارات العين للترطيباستخدام قطرات ترطيب العين المتاحة دون وصفة طبية

يمكن استخدام أي قطرة ترطيب للعين للحفاظ على رطوبة العينين، أو اغسل عينيك بالماء البارد عند العودة إلى المنزل.

استخدمي مستحضرات التجميل بحذر

لا تستخدمي مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية، لا تضعي مستحضرات التجميل بالقرب من حواف العين لأنها قد تسد الغدد الموجودة في الجفون، لذلك احرصي دائمًا على إزالة مستحضرات التجميل في الليل، وتجنبِ النوم بالمكياج لأنه يزيد من فرص الإصابة بعدوى العين.

استخدم مكيفات الهواء بحذر

لا تعرض نفسك للهواء البارد المفاجئ بعد دخولك من بيئة شديدة الحرارة، ابعد هواء المكيف عن وجهك واستخدم جهاز ترطيب في مكان العمل حتى لا تتعرض عيناك دائمًا للهواء الجاف والبارد.

وفي حالة الشعور بأى أعراض غير طبيعية في عينيك، لا تنتظر حتى تسوء حالتها، استشر طبيب العيون على الفور للحصول على العلاج الصحيح.

وصفات طبيعية لعلاج الإسمرار حول الفم.. احرصي عليها

منها الليمون والعرقسوس.. ماسكات لتفتيح البشرة وعلاج التصبغات

أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها

مقالات مشابهة

  • المريض النفسي بين نارين.. صراع مع الذات ووصمة العار المجتمعية
  • غدًا..  المحكمة تتسلم تقرير الصحة النفسية للمتهم بقتل الطفلة السودانة جانيت
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • مزايا نموذج «مِديم» لأعراس النساء في أبوظبي.. ومعايير وشروط الاستفادة منه
  • «ولع في شقته».. إيداع شاب داخل مستشفي الأمراض النفسية والعصبية
  • تنمية المجتمع تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • استشاري نفسي يحذر: لا تمنعوا أطفالكم من التعبير عن مشاعرهم
  • مهتز نفسيًا.. تفاصيل اتهام اللاعب عمر السعيد لجاره بتهشيم زجاج منزله في الشيخ زايد