الحرة:
2024-07-02@00:39:23 GMT

سباق الرئاسة الأميركية.. ماذا بعد الثلاثاء الكبير؟

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

سباق الرئاسة الأميركية.. ماذا بعد الثلاثاء الكبير؟

بعدما منيت بهزيمة مدوية بأرجاء الولايات المتحدة خلال "الثلاثاء الكبير، أعلنت حاكمة كارولينا الجنوبية والمبعوثة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي وقف حملتها لانتخابات الرئاسة ما ترك الرئيس السابق دونالد ترامب مرشحا وحيدا عن الحزب الجمهوري لخوض سباق الوصول للبيت الأبيض في نوفمبر المقبل.

حقق ترامب فوزا ساحقا في انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية للحزب الجمهوري بـ 14 ولاية مقابل ولاية واحدة فقط فازت بها منافسته الوحيدة هيلي قبل انسحابها.

خرجت هيلي من السباق الرئاسي لعام 2024 بعد أن دخلت التاريخ كأول امرأة تفوز بسباق في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. وتغلبت على ترامب في مقاطعة كولومبيا DC يوم الأحد، وفي فيرمونت يوم الثلاثاء.

"أول امرأة".. كيف صنعت نيكي هايلي التاريخ رغم "انسحابها"؟ صنعت حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة، نيكي هايلي، التاريخ باعتبارها أول امرأة تفوز في سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأميركي على مر التاريخ، ولم تفعل ذلك مرة واحدة بعد أن فازت في سباقين، كما أنها ثاني امرأة بعد هيلاري كلينتون تفوز في أي مسابقة تمهيدية لحزب سياسي كبير

لكن ومع ذلك لا يزال ترامب بحاجة لبعض الوقت ليصبح رسميا مرشح الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس الحالي جو بايدن.

متى يحسم الترشح؟

يوم الثلاثاء نجح ترامب في حسم الفوز في ولايات تكساس وكاليفورنيا وفيرجينيا وألاباما وألاسكا وأركنسو وكولورادو وماين وماساتشوستس ومينيسوتا وكارولينا الشمالية وأوكلاهوما وتينيسي ويوتا.

وكان ترامب قبل ذلك فاز في ولايات آيوا ونيوهامشير ونيفادا وكارولينا الجنوبية وميتشغان وأيداهو وميسوري.

بالنسبة للجمهوريين، يحتاج المرشح للفوز بأصوات 1215 مندوبا على الأقل من أصل 2429 للفوز بالترشيح.

والمندوبون هم الأفراد الذين يمثلون ولايتهم أو مجتمعهم في مؤتمر الترشيح الرئاسي لحزبهم، حيث يختار هؤلاء مرشحا رئاسيا لتمثيل الحزب في الانتخابات العامة في نوفمبر. ولكل ولاية عدد معين من المندوبين بحسب عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونغرس.

لغاية اليوم نجح ترامب في الحصول على أصوات 995 من مندوبي الولايات المذكورة، وبالتالي بات بحاجة فقط لـ220 صوتا من أجل ضمان الترشح.

ويرجح أن تكون الليلة الأكبر بالنسبة ترامب، بعد الثلاثاء الكبير، يومي 12 و 19 من الشهر الجاري حيث ستستكمل فيها الانتخابات التمهيدية في العديد من الولايات، وبالتالي يمكنه تأمين باقي المندوبين اللازمين.

بعدها يجتمع مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليو المقبل ليعلن رسميا اسم المرشح الذي سيخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر من العام الجاري.

ماذا بعد؟

سيتيح إعلان هيلي وقف حملتها الرئاسية لانتخابات الرئاسية لترامب التركيز فقط على سباق العودة المحتملة للبيت الأبيض مع بايدن.

وترامب مختلف تماما عن أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية في تاريخ الولايات المتحدة. فهو تعرض لإجراءات تهدف لعزله مرتين وهزمه بايدن بفارق سبعة ملايين صوت في الانتخابات الرئاسية السابقة في العام 2020 ويواجه راهنا 91 تهمة في أربع محاكمات.

إلا أنه يلقى شعبية في صفوف الطبقة العاملة وسكان الأرياف والناخبين البيض، ما وضعه على مسار الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وتُظهر استطلاعات مؤسسة "ريل كلير بوليتيكس" الإعلامية أن ترامب (77 عاما) يتقدم بفارق نقطتين على بايدن في انتخابات نوفمبر الرئاسية.

وستمثل مواجهة أخرى بين ترامب وبايدن (81 عاما) أول منافسة متكررة بين مرشحين في انتخابات الرئاسة الأميركية منذ عام 1956 وهي منافسة يبدو أن القليل من الأميركيين يريدونها. وأظهرت استطلاعات الرأي أن معدلات التأييد لكليهما منخفضة.

ومن المتوقع أن يلعب الناخبون المستقلون والمعتدلون دورا حاسما في تحديد الفائز في الانتخابات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الثلاثاء الکبیر الحزب الجمهوری فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين

جاء غلاف مجلة "التايم" الأمريكية بعد المناظرة الرئاسية بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، ضمن سباق الانتخابات الرئاسية 2024، ينتقد الرئيس الحالي بشكل كبير، مع عنوان على صورته التي تغادر المشهد حمل عبارة "ذعر".

وقالت المجلة مع الغلاف الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني: إن "جو بايدن الذي خاض 90 دقيقة من المناظرة ضد ترامب، واعترف حتى أقرب حلفاء بايدن سرا بأنها كانت كارثة، بدا في كل جزء منه وكأنه الجد البالغ من العمر 81 عاما، وهو يتلعثم بصوت ضعيف من خلال حجج غير مفهومة وغالبًا ما يحدق بشكل فارغ، وفمه مفتوحًا".

'Things are dark.' Democrats are panicking about Joe Biden's debate performance—and what will happen next https://t.co/S46Zo1NV7w pic.twitter.com/prSyM36E6n — TIME (@TIME) June 28, 2024
وأضاف المجلة أن حالة بايدن هذه جاءت بينا يوجه ترامب هجوما لفظيا تلو الآخر، وهو الذي تجمد مرارا وتكرارا وتخبط حتى في بعض الجمل والعبارات التي كان قد أعدها مسبقا لهذه اللحظة. 
وذكرت أنه عندما طُرح سؤالاً حول الدين الوطني، كانت إجابته غير مفهومة لأنه بدا وكأنه يحاول الدفاع عن الأميركيين الأثرياء الذين يدفعون المزيد من الضرائب.


وجاء في تلك الإجابة قول بايدن: "سنكون قادرين على المساعدة في التأكد من أن كل تلك الأشياء التي نحتاج إلى القيام بها - رعاية الأطفال، ورعاية المسنين، والتأكد من أننا نواصل تعزيز نظام الرعاية الصحية لدينا، والتأكد من أننا قادرون على جعل كل شخص منفرد مؤهلا للحصول على الرعاية الصحية". 

وشددت على أن كملة ذعر ليس قوية بشكل كاف لوصف المشاعر التي كانت تسري في الحزب الديمقراطي من الأعلى إلى الأسفل مع تطور النقاش. 

وبعد انتهاء المناظرة مباشرة تقريبا، بدأ الديمقراطيون يتساءلون عما إذا كان من الممكن إقناع بايدن بالانسحاب من منصبه من أجل مصلحة الحزب والأمة والمرشح نفسه.

واندفع الموالون لبايدن إلى العمل، وقامت نائبة الرئيس كامالا هاريس بجولة من البرامج التلفزيونية المجدولة في وقت متأخر من الليل، حيث بذلت قصارى جهدها لدرء أحلام نشطاء الحزب بالتخلي عن بايدن، وربما هاريس أيضا.


 أصر فريق بايدن علنا على أن تلك الليلة كانت مجرد واحدة من العديد من الليالي، وأن المرشح جاهز بنسبة 100 بالمئة لأربع سنوات أخرى. 

وكدليل على ذلك، تمسكوا بخطتهم لما بعد المناظرة، فأرسلوه إلى حفل مشاهدة في فندق حياة ريجنسي في شارع بيتشتري بأتلانتا لالتقاط صور سيلفي لمدة 45 دقيقة قبل الوصول في منتصف الليل إلى وافل هاوس في طريقه إلى مطار أتلانتا من أجل قفزة سريعة إلى رالي، كارولاينا الشمالية، حيث سيقوم بحملته في اليوم التالي. 

مقالات مشابهة

  • 3 صحف أمريكية كبرى تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • استراتيجية جديدة.. لماذا يرفض بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • "نيويورك تايمز": ممولو الحزب الديمقراطي يريدون استبدال بايدن بـ"القوة"
  • عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟
  • غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين
  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة