دائمًا المرأة المصرية أيقونة النجاح، إذ تُعد مصدر إلهام ورمزا للتميز والقوة والمثابرة، وتقدم إسهامات قيِّمة في مختلف المجالات، كما تحرص الدولة على تكريمها لما تقدمه من نجاحات مختلفة، وهو ما فعلته السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، بتكريم عدد من النماذج النسائية، ومن بينهن الدكتورة ياسمين موسى.

من هي الدكتورة ياسمين موسى؟

وبعد تكريم الدكتورة ياسمين موسى، وفقًا لما نشرته السيدة الأولى على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات التي وردت عن «موسى».

- تُدعى ياسمين عبد الرحمن موسى.

- حاصلة على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة كامبريدج بإنجلترا.

- أحد أعضاء مكتب وزير الخارجية.

- المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية

- قادت مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، بشأن جرائم العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

- عملت بالخارج ضمن الوفد المصري في جنيف، بحسبما جاء في صفحة «وزارة الخارجية».

مرافعة الدكتور ياسمين موسى أمام محكمة العدل الدولية

وكانت الدكتورة ياسمين موسى، مثَّلت مصر في مرافعتها القانونية أمام المحكمة الدولية، وذلك بشأن قضية اتهام قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في حق المدنيين الفلسطينيين، والتي كانت قد قدمتها دولة جنوب إفريقيا، إذ أوضحت «موسى» خلال مرافعتها، العقاب الجماعي والتحريض والعنف المستمر الذي يتعرض له المدنيون في غزة.

وخلال مرافعة الدكتورة ياسمين موسى، أمام محكمة العدل الدولية، أشارت إلى خطط قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن اقتحام مدينة رفح الفلسطينية، وسط سياساتها التشريدية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة ياسمين موسى ياسمين موسى السيدة الأولى السيدة انتصار السيسي محكمة العدل الدولية المحكمة الدولية الدکتورة یاسمین موسى

إقرأ أيضاً:

أسرة السيدة الفلسطينية ضحية هجوم الكلب الإسرائيلي: «فضلت تنزف حتى 10 الصبح»

جسد هزيل لا يقوى على الحراك بعد أنّ تجاوزت الـ60 عامًا، بات النوم ملجأها الآمن الوحيد في ظل أصوات الانفجارات التي تجوب الأرجاء، إلا أنّ «دولت» السيدة الفلسطينية الشهيرة بـ «أم عبدالله الطناني» لم يدر في بالها عندما أوت إلى فراشها كالمعتاد، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ستقتحم عليها بيتها وتطلق عليها كلبا شرسا كي تخرجها من بيتها، في فيديو جرى تداوله مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي وأثار تعاطف الجميع معها.

أول رد من أسرة السيدة الفلسطينية بعد واقعة هجوم الكلب

رفضت الحاجة دولت أم عبد الله الطناني صاحبة واقعة هجوم الكلب الإسرائيلي عليها، النزوح من جباليا خاصة بعد أحداث السابع من أكتوبر: «من وقت بداية الحرب، إحنا قررنا نخرج من جباليا لكن عمتي رفضت الخروج، وقالت أنا هعيش وهموت في بيتي مش ههاجر مرتين الأولى عام 1948 والثانية دلوقتي، وظلت في البيت صامدة ومصممة على قرارها»، وفقًا لحديث تامر الطناني ابن شقيقها لـ«الوطن».

«ظلت تنزف طول الليل لحد 10 الصبح».. بهذه الكلمات روى ابن شقيقها تفاصيل الليلة المأساوية التي تعرضت لها عمته: «يوم 14 يونيو، صلت عمتي العشاء وذهبت إلى فراشها لتنام، إلا أنّ كلبا إسرائيليا هجم عليها وكسر الباب، وهي عايشة مع والدي لأنها غير متزوجة الكلب لما هجم عليها فضل يسحبها إلى أن أخرجها من غرفتها فلم تقو على مقاومته».

تفاصيل الليلة المرعبة

وتابع «تامر»: «لطف الله أنّ الكلب سابها وقدرت أنها تغلق الباب على حالها ويديها كانت تنزف وربطتها بشاش، وظلت تنزف لحد 10 الصبح، وكان الكلب لا يزال أمام ديارها محاصرها، وفي الصباح سارع الأهالي بالذهاب بها إلى المستشفى، غير لها الأطباء على الجرح فقط، فلم يكن موجودا سوى غيار ومطهر داخله وهي الآن بحاجة إلى إجراء عملية».

تعاني السيدة الستينية من حالة صحية حرجة في الوقت الحالي، ولا يتستطيع الحصول على العلاج بسبب ضعف الإمكانيات الموجودة في المستشفى، وعدم وجود أطباء متخصصين في جراحة العظام بشمال غزة، بحسب ما رواه ابن شقيقها.

أين الحاجة دولت الآن؟

تمكث «دولت» الآن بعد انهيار ديارها، في أحد منازل أقاربها من النازحين في غرب غزة: «بدها ترجع إلى جباليا مرة تانية وتبني خيمة فوقيها وتظل فيه، هي نفسها عزيزة على بيتها وما بدها تسيبه، لكن إحنا مش راضيين هي بدها رعاية صحية وهذ كله غير متاح بسبب عدم توفر أي أدوية، وكل يوم أذهب إليها للتغيير على جرحها، وهي تحتاج إلى إجراء عملية في أسرع وقت، ولا نستطيع السفر بها إلى أي مكان».

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية تدين قرار إسرائيل توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية
  • “الخارجية” تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة بـ”الضفة”
  • الخارجية السعودية تدين وتستنكر إقرار المجلس الوزاري الأمني للاحتلال توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • أسرة السيدة الفلسطينية ضحية هجوم الكلب الإسرائيلي: «فضلت تنزف حتى 10 الصبح»
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • أول تعليق لأسرة السيدة الفلسطينية بعد تعرضها لهجوم من كلب الاحتلال الإسرائيلي
  • غارديان: هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • أحمد موسى يحذر من العبث بأمن مصر ومحاولة تحقيق مصالح ضد الدولة