قرر الفنان التشكيلي محمد عبلة رد وسام جوته الذي حصل عليه عام 2022، للحكومة الألمانية بسب موقفها من الإبادة الجماعية التي تحدث للشعب الفلسطيني داخل غزة.

 

وقال عبلة في بيان له: أعلن أنا محمد عبلة الفنان التشكيلي المصري والحاصل على وسام جوته الألماني عن استيائي وإدانتي للموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه الجرائم والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

زرعوه سرًا بأرحامهن.. «لولب الستينات» يثير أزمة في تلك الدولة تطورات جديدة.. هل عادت شيرين عبد الوهاب لحسام حبيب؟ حكاية سيدة مصرية تبنت 34 طفلة وفازت بمليون درهم دعم غير مشروط 


وأضاف: تسلمت قبل عامين وسام جوته، أعلى وسام ألماني، وكأول فنان عربي يحصل عليه، وكنت في غاية الفخر والسعادة بأن يقترن اسمي باسم الشاعر والمفكر الكبير جوته. لكن الآن وبعدما عايشنا جميعا الموقف المشين للحكومة الألمانية تجاه ما يحدث من إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمها المطلق وغير المشروط لمن يمارسون القتل والتطهير العرقي تجاه مدنيين عزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، أرى أنه لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية، وبات لزامًا علي أن  أتبرأ منه متخيلًا أن الشاعر العظيم (جوته) لو كان بيننا الآن لأيد موقفي هذا ودعمه، بل وتبرأ من موقف حكومته، لأن كل ما أنجزه من إحياء لقيم الكرامة الإنسانية واحترام الآخر يذهب هباءً الآن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد عبلة المانيا إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية

ردت الرئاسة الفلسطينية ، مساء اليوم الأحد 30 يونيو 2024 ، على التصريحات الإسرائيلية الداعية الى تسليم قطاع غزة الى قوات دولية.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إنه لا شرعية لأي وجود أجنبي على الأراضي الفلسطينية وأن الشعب الفلسطيني وحده هو من يقرر من يحكمه ويدير شؤونه".

وأضاف أبو ردينة: "كذلك لا شرعية للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول سلطات الاحتلال تنفيذها على الأرض من خلال المجازر الدموية التي تنتهجها، فحكومة الاحتلال ورئيسها سيكونوا واهمين إذا اعتقدوا أنهم قادرون على تقرير مصير الشعب الفلسطيني وتكريس الاحتلال عبر استقدام قوات أجنبية تحل محل المحتل في قطاع غزة".

إقرأ/ي أيضا: القاهرة : نرفض دخول أي قوات مصرية الى داخل غـزة

وتابع: "لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على أرضنا سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، هي صاحبة الولاية القانونية على كامل أراضي دولة فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس ".

وأشار إلى أن التوسع الاستيطاني الذي يقوده المتطرف بتسلئيل سموتريتش في أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، غير شرعي وهو جزء من الحرب الشاملة التي تشن على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وأكد أبو ردينة أن "مؤامرة تهجير شعبنا رفضناها بالمطلق ولن نسمح بحدوثها مهما كان الثمن، وشعبنا الفلسطيني ضرب أروع الأمثال بتمسّكه بأرضه ومقدساته وصموده على ثوابته الوطنية التي لن نحيد عنها".

وشدد الناطق الرسمي باسم الرئاسة على أن "السلام لن يمر إلا من خلال فلسطين والقدس وقيادة منظمة التحرير"، مؤكدا أن "قضية فلسطين قضية أرض ودولة وليست مسألة إغاثة إنسانية، وهي قضية مقدسة وقضية العرب المركزية".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية
  • توكل كرمان تنتقد الحكومة الألمانية ومواقفها تجاه اللاجئين وتعلق: ألمانيا النازية تطل علينا مجددا
  • نبوءات مثيرة للفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ بشأن ‘‘محمد عبده’’ و‘‘العشاء الأخير’’ ومقتل فنان شهير وفضيحة مدوية لآخر
  • من الصدفة إلى الاحتراف.. مهند بحاري يروي رحلته مع الفن التشكيلي
  • ليلى عبداللطيف: سنسمع عن مقتل فنان شهير بطريقة غامضة
  • وزيرة الهجرة تبحث إطلاق مرحلة جديدة من التعاون عبر المركز المصري- الألماني للهجرة والوظائف
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد التنمية الألمانية إطلاق مرحلة جديدة من التعاون