فتاوى تشغل الأذهان

هل يقبل صوم من يخاصم أحدا من أهله؟حكم تأخير الاغتسال من الجنابة أثناء الصيامحكم صيام من نام وفاته الإفطار والسحور

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في هذا التقرير.

في البداية، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصوم مع ارتكاب المعاصي لا يفسده ولا يترتب عليه القضاء، طالما استوفى أركان الصيام، ولكن ثوابه ينقص بقدر ما ارتكب من المعاصي.

وأوضحت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال: «هل يقبل صوم من يخاصم أحدا من أهله؟»، فاستيفاء أركان الصيام يسقط المطالبة بقضاء الصوم، لكن ينقص ثوابه، مؤكدة أنه يجب على المسلم أن تكون سلوكياته متناسقة مع الحكمة من صيام رمضان فيبتعد عن الخصام والشقاق وقطع صلة الأرحام ويلزم نفسه الطريق المستقيم الذي ينتهي به إلى إرضاء الله عز وجل ليكون جزاؤه عند الله تعالى قبول صيامه والحصول على ثوابه.

بينما قالت دار الإفتاء، إن من أصبح وهو جنب في نهار رمضان فعليه أن يغتسل وصيامه صحيح.وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «رجل جامع زوجته في رمضان بعد أذان العشاء، ولم يغتسل من الجنابة إلا بعد أذان الصبح، فهل صومه صحيح أم لا؟، أن من جامع بالليل ثم أصبح صائما ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، فإن صومه صحيح، ودلت على ذلك أحاديث كثيرة.

واستدلت بما روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه، وهي تسمع من وراء الباب، فقال: يا رسول الله، تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وأنا تدركني الصلاة، وأنا جنب فأصوم"، فقال: لست مثلنا يا رسول الله، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: "والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي».

وحول حكم تعجيل الفطر وتأخير السحور للصائم، قالت دار الإفتاء إنه من المقرَّر شرعًا أن تعجيل الصائم للفطور وتأخير السحور والمحافظة عليهما من الأمور المستحبة شرعًا؛ فعن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْإِفْطَارَ وَأَخَّرُوا السُّحُورَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 199، ط. دار المعرفة): [وفيه بيان العلة في ذلك، قال المهلب: والحكمة في ذلك أن لا يزاد في النهار من الليل، ولأنه أرفق بالصائم، وأقوى له على العبادة] اهـ.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» متفقٌ عليه.

قال الإمام النووي الشافعي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (7/ 206، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه الحث على السحور، وأجمع العلماء على استحبابه وأنه ليس بواجب، وأما البركة التي فيه فظاهرة؛ لأنه يقوي على الصيام وينشط له، وتحصل بسببه الرغبة في الازدياد من الصيام؛ لخفة المشقة فيه على المتسحر، فهذا هو الصواب المعتمد في معناه] اهـ.

أما بالنسبة للصائم الذي فاته تناول الإفطار والسحور ولم ينتبه لذلك، لانشغاله بعمله وتحصيل رزقه حتى أذن فجر اليوم التالي، فيجب عليه الصوم إن قدر عليه، ولا يقدم على الفطر إلا بحصول المشقة لا لمجرد الوهم أو الإحساس بالجوع، فيبدأ يومه صائمًا، فإذا قدر أنه لم يستطع إكماله، وخاف على نفسه الهلاك أو المرض جاز له الفطر حينئذ؛ لدفع الضرر عن نفسه، ويجب عليه أن يقضي ذلك اليوم بعد ذلك، وهذا ما جاءت به نصوص الفقهاء.

وقال الإمام الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (2/ 97، ط. دار الكتب العلمية): [وأما الجوع والعطش الشديد الذي يخاف منه الهلاك: فمبيح مطلق بمنزلة المرض الذي يخاف منه الهلاك بسبب الصوم] اهـ.

وقال الإمام ابن جزي المالكي في "القوانين الفقهية" (ص: 82، ط. دار ابن حزم): [وأما من أرهقه الجوع والعطش فيفطر ويقضي. فإن خاف على نفسه حرم عليه الصيام] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "روضة الطالبين" (2/ 369، ط. المكتب الإسلامي): [في مبيحات الفطر في رمضان وأحكامه، فالمرض والسفر مبيحان بالنص والإجماع، وكذلك من غلبه الجوع أو العطش فخاف الهلاك، فله الفطر وإن كان مقيمًا صحيح البدن] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "الكافي" (1/ 435، ط. دار الكتب العلمية): [والصحيح إذا خاف على نفسه لشدةِ عطش أو جوع...، فله الفطر ويقضي؛ لأنه خائف على نفسه، أشبه المريض] اهـ.

وشددت دار الإفتاء بناء على ذلك: فإن العامل الذي يشتغل في نهار رمضان وهو صائم، إذا فاته تناول الإفطار والسحور لانشغاله بعمله وتحصيل رزقه حتى دخل عليه فجر اليوم التالي، فإنه يبدأ يومه صائمًا، ولا يفطر لمجرد الوهم أو الإحساس بالجوع، فإذا شق عليه الصيام بسبب شدة الجوع والعطش، وخشي على نفسه الهلاك والتعب الشديد أو المرض، فإنه يجوز له في هذه الحالة أن يفطر، ويجب عليه أن يقضي ذلك اليوم بعد رمضان، مع التوصية بأن يحرص على سُنَّة تناول الفطر والسحور ليتقوى على عبادة الصيام، وينال الأجر والثواب من المولى عزَّ وجلَّ على صيامه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان حكم صيام من نام وفاته الإفطار والسحور دار الإفتاء الإفطار والسحور صلى الله علیه دار الإفتاء وقال الإمام قال الإمام رسول الله على نفسه

إقرأ أيضاً:

بالأمس غزة واليوم لبنان.. فمن التالي؟

 

د. أحمد بن علي العمري

اتفقت كل من فرنسا وبريطانيا في مطلع القرن الماضي على بنود تفاهم سري عُرف باسم "سايكس بيكو" دون علم الدول العربية؛ حيث نفذت الدولتان هذا التفاهم من خلال تقسيم الأراضي العربية إلى مناطق نفوذ وذلك عام 1916، وفي العام التالي 1917 أُطلق "وعد بلفور" المعروف، بأنه "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"، ومن هنا بدأت الشرارة مع تكوين الكيان الصهيوني الغاشم الذي حدَّد أطماعه واتجاهاته منذ البداية تحت شعار "من النيل إلى الفرات"!

وفي هذه النقطة بدأ التشرذم والتشتت والانقسام، بتقسيم المقسم، وتجزئة المجزأ، ليس في العالم العربي وحده؛ بل وفي العالم الإسلامي بأكمله، علمًا بأنَّه حسب الدراسة التي أجريت في عام 2023، فإنَّ تعداد المسلمين بلغ 2 مليار نسمة ويشكلون حوالي 25 بالمئة من سكان العالم، ولو اجتمع هذا العدد وتآلف وتكامل لأصبح قوة ضاربة في العالم بأسره، ولاستطاع أن يصنع غذاءه وسلاحه ودواءه، ولأضحى مهابة في العالم يحسب لها الجميع ألف حساب ويهابها الأعداء ويحترمها الأصدقاء، على قاعدة لا تتبدل ولا تتحول وهي "لا إله إلا الله مُحمَّدًا رسول الله".

والدول الأوروبية على الرغم من اختلاف لغاتها واختلاف ثقافاتها واختلاف مذاهبها، إلا أنهم كونوا الاتحاد الأوروبي، والكل فيهم يحترم الآخر دون محاولة للهيمنة من الدول الكبرى عندهم على الدول الأصغر حجماً أو اقتصادا ولديهم دفاع مشترك من خلال الناتو ولديهم عملة موحدة في كثير من دول الاتحاد وهي عملة اليورو، وحدودهم مفتوحة على بعض بكل سلاسة وحرية في التنقل.

فمتى نرى العالم الإسلامي يتحرر من الخلافات المذهبية والطائفية ويتخلص من الخلافات الفردية؛ بل ومن الحروب؟

لقد وصلت الأمور بنا إلى أن أبناء الشعب الواحد في الدولة الواحدة يتحاربون ويتقاتلون والشواهد كثيرة.

هنا بدأ الكيان الصهيوني الغاصب يلعب على أوتار التشتت والانقسام واستغلال الفرص والاستفاده من المشاكل والحروب الفردية بين الدول العربية والإسلامية للاستفراد بنا واحدا واحدا. فرمى باتفاقية أوسلو عرض الحائط وأهمل اتفاقية كامب ديفيد وتناسى كذلك اتفاقية وادي عربة ولم يقبل المبادرة العربية المعروضة عليه منذ سنوات، وبدأ ينهش في جسم الأمة خطوة خطوة؛ وبدأ من الأصغر إلى الأكبر، مدعوما بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تزوده بالذخيرة والسلاح وكل المقومات، وكذلك أوروبا، والمصيبة أنَّ هذه الدول تردد مقولة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" حتى وصلت بها الأمور إلى تسمية من يعتدي بأنه يدافع عن نفسه، في حين أن من يدافع عن نفسه وأرضه وشعبه وهم الفلسطينيون يسمونهم وبمنطوقهم "معتدين" و"إرهابيين"، وللأسف ونتيجة للإعلام العالمي الذي يملكونه ويسيطرون من خلاله على العالم أن هناك من أبناء جلدتنا من النشاز بدأوا يصدقونهم ويرددون مقولتهم دون تفكير أو تمعن أو حساب للمنطق والواقع. لقد هرول بعض العرب للأسف إلى التطبيع المجاني بدون سبب وبدون الحصول على المقابل، ولقد أثبتت الأيام أنهم لم يستفيدوا شيئًا من هذه الهرولة، حتى إسرائيل لم تعر لهم أي اهتمام، إن جاز لنا أن نحسب لهم شيئاً أو حتى من باب التعاطف. بينما تقول الحقائق إن اليهود بدأوا في مغادرة إسرائيل لأنهم يعرفون أنهم ليسوا أصحاب الأرض ويشهد على ذلك مطار بن جوريون على كثافة مغادريه، بينما الفلسطينيون في غزة وعلى الرغم من المعاناة والضير والظلم والقتل والتدمير يتشبثون بالأرض، ويرددون دائما بأنهم لن يغادروا بلادهم، رافعين شعار "باقون ما بقي الزعتر والزيتون". وهنا الفرق واضحاً وجليا بين أصحاب الارض الأصليين وأولئك المحتلين الغاصبين.

لقد دكت إسرائيل غزة بكل ما تملك من قوة بلا هوادة ولم يسلم منها لا البشر ولا الحيوان ولا الشجر ولا الحجر حتى الأسماك في بحر غزة لم تسلم ولا مياه الآبار ولا الطرق، ولا يختلف الحال كثيرًا في الضفة الغربية.

وعندما دمروا غزة تمامًا، تحولوا إلى لبنان، فدكوا العمارات بالصواريخ والقنابل، وأحرقوا الأخضر واليابس وزادوا على ذلك بتفخيخ البيجرات والاتصالات اللاسلكية، بينما العالم المنافق ما زال يردد من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها.

وحتى يوم الجمعة عندما دكت إسرائيل 6 مبانٍ وسوتها بالأرض واستخدمت في الهجوم القنابل الأمريكية التي وصلتها مؤخراً من الولايات المتحدة الأمريكية والتي يصل وزنها إلى 2000 رطل، كان كل ذلك بردا وسلاما على أمريكا ومعاضديها من المنافقين؛ بل وعندما تضرب إسرائيل أي موقع وتعلن أننا أبلغنا الولايات المتحدة الأمريكية، تُنكر أمريكا وتقول ليس لدينا علم، وهم ينكرون ومعاونوهم ينكرون ولكن تبقى للعدالو وجه واحد لن يتغير ولن يتبدل.

وأكيد عندما ينتهون من لبنان سيتوجهون إلى بلد آخر إلى الدولة التي تليها في أجندتهم، ونحن نتفرج وهم يستفردون كل مرة بدولة عربية، حتى يُكملوا مخططاتهم وأهدافهم ويصلوا لما خططوا له من البداية، حتى القرار الأممي رقم 1701 الذي صدر قبل أكثر من عشرين عاما لم تلتزم به إسرائيل في يوم من الأيام، ولم تطبقه ولا حتى تومن به ليصلوا لما خططوا له من البداية.

كيف وبأي منطق وأي مفهوم يفسر من يهاجم على أنه يدافع عن نفسه، بينما من يدافع عن نفسه وأرضه يوصف بالإرهابي؟!

لم يعر الضمير العالمي لهذه التوجهات أي اعتبار ولم يحسب لها أي حساب، وبالتأكيد إن لم نتضامن في محتوانا العربي والإسلامي فالدور سوف يأتي على الجميع.

والسؤال الذي يفرض نفسه: إلى متى سيبقى نتنياهو وبن غفير وسوموريتش يتحكمون في مقدرات العالم بلا رادع؟

ألا يوجد من يردع هؤلاء القتلة ويضع حدًا لهذا العدوان المتكرر؟

أسأل الله أن الله يجمع شمل أمتنا وتعود إلى رشدها وتكسب تضامنها ووحدتها وتعاضدها، وستبقى سلطنة عمان حكومة وشعبًا متعاضدة متحدة مع الأمتين العربية والإسلامية.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • واقعة غريبة بين مورينيو وحكم في الدوري التركي.. هذا ما حدث
  • تفاصيل مصرع عامل سقطت عليه قطعة حديدية أثناء عمله في أكتوبر
  • عاجل - رويترز.. جثة نصر الله لم تكن بها جروح مباشرة وسبب وفاته صدمة حادة من قوة الانفجار
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”
  • بالأمس غزة واليوم لبنان.. فمن التالي؟
  • أردوغان: لا يمكن لأي إنسان صاحب ضمير أن يقبل مجزرة لبنان
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • تامر حسني يعلق على شائعة عرض ريستارت في رأس السنة
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره