قال وزير الدفاع الليتواني الجنرال فالديماراس روبسيس، اليوم الأربعاء، إنه لا يوجد تهديد فوري بشن حرب على ليتوانيا، لكن مثل هذا الاحتمال لا يمكن استبعاده على المدى الطويل.

ونقلت شبكة الإذاعة والتليفزيون الليتوانية عن وزير الدفاع الليتواني قوله -خلال مناقشة نظمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض- "وفقا للبيانات المتاحة وجميع المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال مصادر استخباراتية مفتوحة وغير مفتوحة، يمكننا أن نرى بوضوح أنه لا يوجد مثل هذا التهديد المباشر بالحرب على بلادنا في المستقبل القريب".

وأكد روبسيس أن هذا تقييم للوضع الحالي حتى يكون المواطنين أكثر هدوءًا اليوم، إلا أن ذلك لا يعني أنه لن يكون هناك تهديد بالحرب في المستقبل، موضحا أنه من الممكن أن تكون هناك حرب على ليتوانيا، ولكن على المدى الطويل.

جاءت تصريحات روبسيس ردا على إعلان القوات المسلحة الليتوانية قبل أيام قليلة على موقع الفيس بوك أنه لا توجد شروط مسبقة للهجوم على البلاد، لكن من الضروري الاستعداد له.

وفقًا لروبسيس، أصدرت القوات المسلحة هذا الإعلان لأنها كانت تتلقى باستمرار أسئلة من السكان حول التهديدات المحيطة بالبلاد ومدى احتمال تعرضها لهجمات خارجية.

كانت القوات المسلحة الليتوانية قد أوضحت أيضا في إعلانها أن لديها صورة استخباراتية كاملة عما يحدث حاليًا على حدود ليتوانيا مؤكدة أن الوضع لم يتغير منذ عام 2022.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حدود ليتوانيا

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات

حذّر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، الأحد، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة المقررة في الرابع من تموز/يوليو، بعدما كشفت قناة تلفزيونية أسترالية عن أنشطة منسّقة على فيسبوك

وقال داودن في تصريح لشبكة  البريطانية، اليوم الأحد “هناك تهديد في كل الانتخابات وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات معادية تسعى للتأثير على نتيجة” الاقتراع.

كما أضاف “إن روسيا مثال على ذلك، وهنا مثال كلاسيكي على اللعبة الروسية”، مشيرًا إلى عملية “منخفضة المستوى”.

اقرأ أيضاًالعالم“نريد كتباً وليس قنابل”… الحرب في غزة تحرم نحو 39 ألف طالب من امتحانات الثانوية العامة

ورصدت قنوات إعلام   على منصة فيسبوك يتابعها في المجموع 190 ألف حساب وتنتقد أحزابا بريطانية عدة بما فيها حزبا العمّال والمحافظين، لكنها تُظهر أحيانًا دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة والذي يتزعّمه نايجل فاراج. ورأى خبراء قابلتهم القناة بصمة روسية في الصفحات تلك.

وقال داودن “لا ألمّح أبدًا إلى أن هناك أي نوع من التواطؤ المباشر” بين روسيا وفاراج، مشددًا على أنه يريد فقط “التحذير” من “تهديد تدخل الدولة الروسية في انتخاباتنا”.

وانتقد تصريحات فاراج الأخيرة التي أشارت إلى أن الغرب “تسبب” بالحرب في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مديرة الأمن الإسباني: المغرب لا يشكل أي تهديد لإسبانيا
  • ضابط بريطاني: جيشنا غير جاهزة لأي صراع مسلح
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها
  • باستخدام نفق.. القوات الروسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في دونيتسك
  • بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات
  • السيسي: استقرت مؤسسات الدولة بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد
  • سفارة المملكة لدى لبنان تطالب المواطنين بمغادرة البلاد بشكل فوري
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • منزل الأسطورة بيليه يتحول إلى مقبرة للذكريات