حازم الناصر: ضرورة إعطاء الأولوية لملف المياه في الأردن حازم الناصر:  شراء المياه من الاحتلال له محاذير كبيرة

أكد وزير المياه الأسبق، حازم الناصر، ضرورة إعطاء الأولوية لملف المياه من قبل الحكومات الأردنية.

وقال الناصر خلال حديثه في برنامج "نبض البلد"، الأربعاء، الذي يُعرض على قناة رؤيا، إن مشروع الناقل الوطني بدأ في عام 2017، لكن حتى اللحظة لم يتم إحالة العطاء.

اقرأ أيضاً : هنطش: في حال معالجة الفاقد المائي لن يكن الأردن بحاجة لاتفاقيات مع أي جهة - فيديو

وأضاف أن جلالة الملك عبدالله الثاني أدرك أهمية ملف المياه للأردن، حيث وجه الحكومة بالإسراع في مشروع الناقل الوطني.

وشدد على أن ملف المياه في الأردن يتطلب تخطيطًا استراتيجيًا وجهدًا كبيرًا، وأن الناقل الوطني هو الخيار الآمن الذي يدعم الأمن المائي الوطني دون الحاجة للتنازل لأي دولة مجاورة.

ورأى الناصر أن الحكومات الأردنية لا تعطي ملف المياه الأولوية والاهتمام الكافي، حيث ترى بعض الحكومات أن شراء المياه من الاحتلال "أسهل بديل".

وأشار إلى أن شراء المياه من كيان الاحتلال الإسرائيلي له محاذير كبيرة، وأنه لا حاجة للأردن لشراء المياه.

وأكد الناصر أن الأردن قادر على الاستغناء عن المياه من كيان الاحتلال، في حين أن الاحتلال يواجه مشكلة في عدم بيعها، نتيجة الفائض من المياه في محطات التحلية التي تزيد عن 200 مليون متر مكعب التي يتم دفع أثمانها للمطور دون أن يكون لها استغلال.

وشدد الناصر على أن الأردن يحتاج إلى كميات إضافية من المياه بسبب النمو السكاني وأزمة اللجوء.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المياه المياه في الأردن اتفاقيات المیاه من

إقرأ أيضاً:

جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني

صفا

أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة الغربية زاهر جبارين، يوم الجمعة، أن مواجهة مشروع ضمّ الضفة الغربية الذي تعمل عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة "نتنياهو" يستدعي موقفًا من الأردن شعبًا وحكومة يتناسب مع خطورة المخططات، وما يعنيه هذا القرار من تهديد للأمن القومي الأردني.

وأشار جبارين، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إلى أن ما ينوي وزير الاحتلال "سموتيرش" القيام به من هدم منازل الفلسطينيين وحرمانهم من أرضهم يعني عملية تهجير صامتة قد تتحول لعملية تهجير صاخبة في أي لحظة تتوفر فيها الظروف.

وشدد على أن حماية الأردن وأمنه القومي يبدأ من انتصار المقاومة في غزة، ودعم المقاومة في الضفة وحمايتها. 

وأوضح جبارين أن انتصار المقاومة في غزة انتصار للأردن، ودعم المقاومة في الضفة وحمايتها يعني قبر مشروع الوطن البديل ودفنه في عقول الصهاينة الذين يحاولون تمرير المشاريع التصفوية لقضية الشعب الفلسطيني تمهيدًا للتهجير.

ووجه التحية لأهل الكرامة "الذين ما زالت أرواحهم تتوق إلى أمجاد البطولة والفداء، فالكرامة تعني العزة والأنفة ورفع الضيم، وفي الأردن، الكرامة تعني معركة بطولية خاضها شعبنا الأردني الأصيل بجانب شعبنا الفلسطيني، وتم فيها كتابة وحدة الهدف والمصير بمداد الدم".

وأضاف "فيا أهل الكرامة، ويا أبناء وأحفاد صناع تاريخها، اليوم فلسطين تنتظر منكم العون والنصر، أنتم أهل الرباط وأكناف بيت المقدس، وكيف لمن جاور القدس أن يقبل بضيم لترابها؟ وكيف لمن كانت له الوصاية لحماية المقدسات ألا تثور حميته للدفاع عن الأقصى حبًا وشوقًا وفداء؟".

وبين جبارين أن أهل الأردن اليوم قادرون على صناعة التاريخ وكتابة صفحة جديدة في تاريخ الأردن بدعم شعبنا البطل في معركته ضد المحتل.

وتابع "فالميادين تنتظركم، وصناعة المعادلات تبدأ من إرادتكم وقراركم، وأطفال غزة وأهلها ينتظرون مواصلة فزعتكم، وليكن قرار شعبنا الأردني البطل أننا سنوصل المساعدات ونغيث شعبنا الفلسطيني بلا سقوف وبلا حدود".

وقال جبارين إن معركة طوفان الأقصى التي بدأتها كتائب القسام ستظل خالدة في أهدافها، نبيلة في غايتها، تسكب في طريقها أطهر الدماء وأزكاها من أجل القدس والأقصى.

وأكد أن "غزة البطلة الصابرة المحتسبة تنوب عن الأمة في معركة الميدان، فلا أقل من أن تنوب الأمة عن المجاهدين في إطعام أبنائهم وعائلاتهم التي يحاصرها الجوع". 

وتساءل: "أين مئات الآلاف الذين يخلفون الغزاة الكماة أبناء القسام والمقاومة وهم يواصلون المعارك والتصدي للعدوان؟ فوالله ما أرى أحدا غيركم يا أبناء الأردن يتقدم صفوف الأمة".

وأضاف: "إننا ونحن نخوض الصراع مع العدو المجرم، نؤكد أننا سنواصل صمودنا وتصدينا لهذا العدوان، ولن ترهبنا المجازر".

وشدد القيادي جبارين على أنه "لن يكتب لأحلام الغزاة المجرمين من اليمين الصهيوني ولا لخرائطهم التي تدرس في مناهجهم وتوضع على منصات احتفالاتهم أي نجاح ما دامت المقاومة بخير ورجالها في ميادين النزال".

ونوه جبارين إلى أن حركة حماس وهي تدير المواجهة، تؤكد أن العدو غير جاد في المفاوضات أو وقف الحرب، وأن ما أعلن عنه رئيس وزراء الاحتلال عن قبوله بالمرحلة الأولى من الصفقة عين الحقيقة التي تحاول إدارة بايدن التغطية عليها.

وأكد قائلًا: "قدمت الحركة في سبيل وقف العدوان مقاربات جادة وتفصيلية لإنجاز اتفاق قابل للتطبيق قد توافق مع رأينا الوسطاء والمبعوثون الأمريكيون، الذين تراجعوا لاحقًا خوفًا من سطوة الصهيونية العالمية وأدواتها المالية والإعلامية".

وبيَّن أن بيئة صنع القرار في حكومة كيان العدو يديرها سياسيون الأكثر فاشية وتطرفًا في العالم، ويمارسون الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وعمليات القتل بدوافع أيديولوجية ونظريات التفوق العرقي. 

وطالب القيادي في حركة حماس العالم أجمع بإدراج أسمائهم كمجرمي حرب، والبدء بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على عصابة المجرمين في "تل أبيب" التي تسمى حكومة، لحين خضوعها للإرادة الدولية بوقف الحرب ووقف الإبادة الجماعية.

وشدد جبارين على أن الشعوب العربية والإسلامية، بمن فيهم نشامى الأردن، مطالبون بتصعيد حراكهم الميداني والشعبي من أجل وقف الحرب الإجرامية وإنقاذ أطفال غزة من المجاعة والجوع الذي ينهش أجسادهم أمام شاشات التلفزة التي يراقبها العالم بصمت.

وختم القيادي جبارين كلمته: "بورك جمعكم يا أهل الكرامة، يا أهل الوصاية، القدس والأقصى أمانة في أعناقكم، فهذه الأمانة ثقيلة وعظيمة في ميزان الله وميزان الأمة، فإياكم أن تمس الأمانة وأنتم حُماتها، إن أطفال غزة أمانة في أعناقكم، فواصلوا دوركم في إغاثتهم ووقف الإبادة الجماعية التي تأكل أجسادهم، واصلوا حشودكم في الميادين، فحراككم في الميادين يسمع صداه في كل العالم".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، ودمارا هائلا في البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • معلومات صادمة عن بحر يبتلع الإسرائيليين.. ماذا فعلت سلطات الاحتلال؟
  • منتخب الكرة الطائرة للناشئين يواصل تحضيراته في مصر للبطولة العربية المقامة بالأردن الاثنين القادم
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني
  • العزي: لن نسمح بتحويل اليمنية الى اداة ولو تم الاستغناء عن المطارات
  • غزة.. جوع وخوف وعطش / صور
  • تعرف إلى مواعيد مباريات منتخب الأردن في الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • توغل مفاجئ لجيش الاحتلال في حي الشجاعية بغزة وسط قصف مدفعي وجوي
  • الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية
  • جدول مباريات منتخب العراق الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026