أكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي حريص على اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لمواجهة التضخم، وأن التضخم ووجود سعرين للصرف، والغلاء أكبر تحدٍ يواجه أي الاقتصاد.

وأضاف أبو النجا خلال مؤتمر صحفي للبنك المركزي, أن قرارات اليوم جاءت عندما امتلك المركزي المقومات لذلك، مضيفا أن عدم اليقين والقدرة على اليقين ظهرت المضاربات وكان هناك نوع من عدم الاستقرار الاقتصادي.

وأشار إلى أن هناك حالة عدم اليقين في الأسواق مما أدى إلى المضاربات على مستوى السلع والخدمات، وارتفاع الأسعار، وأن قرارات المركزي اليوم بتحرير الصرف وارتفاع اسعار الفائده سيؤدي إلى إحكام السيطرة على السوق واستعادة الثقة. 

وقال: «شاهدنا بوادر إيجابية اليوم على السوق المحلي والسوق العالمي مما يساعدنا على استعادة الثقة في الاقتصاد المصري لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية في ضوء معدلات تضخم مقبولة وأحادية».

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الاستثنائي صباح اليوم، تحرير سعر الصرف وفقاً لآليات السوق، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نائب محافظ البنك المركزي المصري البنك المركزي تحرير سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو 2024، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 1 يوليو 2024.

 

ويواصل البنك المركزي المصري، سحب السيولة من السوق، حيث بلغت قيمة السيولة التي سحبها في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 32 بنكًا نحو 1.073 تريليون جنيه، بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وحصل البنك المركزي المصري، على سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه، خلال آخر عطاء من 31 بنكًا.

وأصدر البنك تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية، لربط الودائع Main Operation لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر Fixed-rate Tender بصورة أسبوعية.

ويتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • للقضاء على الباعة الجائلين.. نائب محافظ القاهرة يتابع عملية تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • أمين صندوق الغرف:المؤتمر يعكس الثقة الأوروبية بالاقتصاد المصري وضخ مزيد من الاستثمارات
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • تفاصيل انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. نقل خبرات وجذب استثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو
  • البنك المركزي يوقف عمليات التحويل الداخلي .. تعرف على البدائل والانعكاسات على أسعار الصرف .. خبراء الاقتصاد يتحدون
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • نائب محافظ القاهرة يتابع بدء تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة
  • نكبة جديدة للريال اليمني .. وانهيار مخيف في أسعار الصرف عقب قرارات البنك المركزي