جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-02@03:35:55 GMT

بين ثنايا الوحدة

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

بين ثنايا الوحدة

 

لينا الموسوي

حضرت هذه الكلمة على خاطري، إنها كلمة تحمل معاني مختلفة، ومتضادة، فالوحدة تعني الترابط والتعاون الاجتماعي ولكنها تعني أيضاً التفرد الذاتي والعزلة الاجتماعية.

حضرتني هذه الكلمة وأنا في أحد أجمل الاحتفالات العربية لإحدى المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حينها شعرت بالدفء والحميمية اللذين افتقدهما بسبب بُعد الأهل والأحباب، فوجدت نفسي أتكلم مع أناس لا تربطني معهم صلة سوى اللغة والدين.

لحظات جميلة مضت بين أناس يرتدون أثوابهم التقليدية المتعارف عليها، فرحين مغردين بكلمات جميلة ما بين شعر ونثر وأهازيج وذكريات، فشعرت أن ذاك أجمل ما يشعر به الإنسان هو الترابط الاجتماعي الجميل الذي ما زال موجودًا في دولنا العربية مجتمعًا بلغة واحدة ودين إسلامي واحد وعادات وتقاليد متقاربة، حميمية اجتماعية إنسانية عربية وإن فقدت جزءًا بسبب الحروب والصعوبات الحياتية.

كلمة الوحدة هنا تتمثل كجسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالحمى والسهر، وهناك معنى آخر قد يشتت المجتمع ويؤلم الفرد وهو يتمثل في الوحدة النفسية التي قد يشعر بها الفرد أحيانا إذا اختلف في فكره وأسلوب حياته ومفاهيمه عن ما يحيط به من العالم المحيط؛ حيث يفقد وسيلة أو لغة التفاهم مع المحيطين من حوله، فينطوي وينفرد ويتوحّد أو ينشأ ويتربى على مبدأ الفردية والخصوصية العالية، معتمدًا في حياته على النظام المؤسسي وليس الاجتماعي. وهذا في الحقيقة نجده متفشيًا في العالم الغربي؛ حيث إنها توفير كل الخدمات المجتمعية والمؤسسية العالية الجودة ولكنها خالية من الروح الاجتماعية الحميمية، كما في عالمنا العربي الإسلامي وإن تناقصت بعض الشيء بسبب التقنيات الحديثة.

نلاحظ أن الميل إلى الوحدة أو التفرد بدأ يزداد تدريجيا وبصورة غير محسوسة في حياتنا العامة، ويرجع ذلك إلى أسباب كثيرة قد تكون مثلا قلة احترام خصوصية الفرد والتدخل في الأمور الأسرية والشخصية التي تجعل بعض الأفراد يفضلون الحياة الفردية عن التداخل الاجتماعي أو الانشغال في الأعمال الحياتية والتواصل عن طريق الهاتف النقال الذي يقوي بدوره الشعور بالفردية وغيرها من الأسباب الأخرى كالتباهي والتظاهر والطبقية وكل هذه الأمور التي توجه البعض إلى التفرد والميل الى الوحدة.

فلسفة الوحدة- كما أرى- مفاهيم وانعكاسات مختلفة لها آثارها الاجتماعية الإيجابية والسلبية حسب مفهومها.

أما مفهوم صفة الوحدة معماريا فيعني أحيانا وحدة الفضاءات التي تزيد من المساحات الداخلية فتنعكس إيجابا لتريح النفس والذات، ووحدة الكتل الخارجية تقلل من التكاليف فتزيد الواجهات بساطة وجمالا وإذا نظرنا إلى الجانب الآخر من المعنى نجد الوحدة قد تكون أيضا تفرد المكان وإعطاءه تميزا أو خصوصية ليبرز أو عزلة المكان فتوفر أجواء وظيفية خاصة لأداء بعض الوظائف الحياتية.

لذلك أحبتي.. كلمة الوحدة بكل صفاتها ومعانيها جميلة إذا تعاملنا مع هذه الصفة بالتوازن واحترام كل معنى من هذه المعاني فوحدة الفرد وخصوصيته ووحدة المجتمع وقوته ووحدة المكان واتساعه وكذلك أي صفة أو كلمة من الكلمات قد تأخذ جوانب متعددة وما علينا إلا أن نتفهم هذه الجوانب ونتعامل معها بما تحمله من صفات جميلة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سعدون جابر في "الرياض للكتاب": التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل جمهور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، المطرب العراقي الكبير سعدون جابر، بعاصفة من التصفيق، وبادلهم جابر التحية وشكر الحضور على التفاعل والترحيب، وذلك في مستهل الندوة الحوارية الطربية التي عقدت بعنوان "دندنة سعدون جابر"، وأدارها الإعلامي بدر رمزي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمعرض، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل.
وقال جابر في بداية الندوة، إن له علاقة مميزة وطويلة مع الجمهور السعودي منذ أكثر من 40 عامًا، حيث كانت البداية من خلال تجهيزه لأحد الألبومات مع شركة إنتاج سعودية، كانت لها ملحوظة على إحدى الأغاني وطلبت تغييرها بأغنية "عشرين عامًا"، والتي حققت نجاحًا كبيرًا في السعودية لم يتوقعه، مشيرًا إلى أن هذه كانت بداية مصافحة الجمهور السعودي، لتليها العديد من الأغاني الناجحة.
وأطرب سعدون جابر الجمهور بوصلة من أجمل أغانيه التي حققت له جماهيرية واسعة في العالم العربي، حيث كانت البداية  بأغنية "ياعين موليتين". كما لبى الطلبات الخاصة للحضور بغناء عدد من روائع أعماله التي تفاعل الجمهور معها بشكل كبير، وذلك بمصاحبة فرقة مسرحية متكاملة على خشبة المسرح.
وسرد جابر حكاياته مع أبرز الشعراء السعوديين، حيث كانت البداية مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأغنية "ستل جناحه ثم حام". كما سلط جابر الضوء على علاقته المميزة مع الأمير الراحل الشاعر بدر بن عبدالمحسن، وأغنية "أنا معك"، التي لحنها الموسيقار الكبير الدكتور عبدالرب إدريس، وشكلت خير بداية لمسيرة تعاون فني مثمر.
وأوضح سعدون جابر، أنه يسعد كثيرًا بزيارة الرياض، وأنه يشاهد التطور الكبير في مختلف المجالات خلال كل زيارة، مؤكدا أن التطور الأهم هو  بناء الفرد السعودي، وذلك هو البناء الأكبر الذي سيعزز مكانة المملكة عربيا وعالميا.
يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024, يستضيف عددا من أهم رواد الفكر والثقافة والفن من داخل المملكة وخارجها، ويتضمن ندوات وورش عمل، وجلسات حوارية وأمسيات شعرية، وعروض فنية ومسرحية، إلى جانب فعاليات وأنشطة مخصصة للأطفال. 
بمشاركة 2000 دار نشر .. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار "الرياض تقرأ" في حرم جامعة الملك سعود، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر، من أكثر من 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، إضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية، حيث يُعد المعرض منصًة رئيسًة للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصنّاع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من دخل المملكة وخارجها.
وتحلّ دولة قطر ضيف شرف للمعرض هذا العام، لتقدم لزواره تجربة ثقافية مميزة تعكس منجزاتها الأدبية والفكرية، وموروثها الثقافي الأصيل وتاريخها وفنونها المتنوعة، وذلك من خلال جناح يستعرض مخطوطات وإصدارات وزارة الثقافة القطرية، بمشاركة رموز الثقافة القطرية والمواهب والمبدعين القطريين، ضمن برنامج ثقافي منوع وثري.
يذكر أن المعرض يفتح أبوابه يوميًا للجمهور على مدار 10 أيام من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ما عدا الجمعة من الساعة 2 مساءً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ليأخذهم في رحلة ثقافية ومعرفية مميزة عبر أجنحته العديدة التي تضم أحدث الإصدارات التي تعرضها أهم دور النشر المحلية والعربية والعالمية، وبرنامجه الثقافي الغني الذي يُعد الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم العربي، وقاعاته ومنصاته التي تستضيف أبرز الأسماء في عالم الثقافة والفكر والأدب، ما يعزز مكانته في كونه ملتقى ثقافيًا ومعرفيًا رائدًا ومهمًا في المملكة والمنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • اللواء بسام عطية: "الأمن الفكري" يعزز وعي الفرد بدوره في حماية وطنه
  • ما هو نصيب الفرد من المياه بالمغرب ؟
  • سعدون جابر في "الرياض للكتاب": التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • باسيل: الوحدة بالدم هي التي تستطيع ان تحفظ وطننا
  • صندوق الإسكان الاجتماعي: إتاحة 45 محلا ووحدة تجارية بمساحات مختلفة للبيع فى محافظة الدقهلية
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية
  • صندوق الإسكان الاجتماعي: إتاحة 45 محلا ووحدة تجارية بمساحات مختلفة للبيع