بالم بيتش (فلوريدا) كاليفورنيا «رويترز»: فاز كل من الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب على مستوى الولايات في أنحاء البلاد في انتخابات الترشيح الحزبية الثلاثاء، ليتجها نحو منافسة تاريخية في الانتخابات العامة المقررة في نوفمبر رغم انخفاض معدلات التأييد لهما.

ونال ترامب أصوات الجمهوريين في عشر ولايات من بينها تكساس وكاليفورنيا، متغلبا على منافسته الوحيدة نيكي هيلي، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، التي لم تعد لديها فرص للترشح.

وحصل ترامب على ترشيحه الرئاسي الثالث بعد أداء قوي في أكثر من 15 ولاية، حيث كانت المنافسة على أصوات أكثر من ثلث أعضاء الحزب الجمهوري الثلاثاء الكبير، رغم ما يواجه من تهم جنائية.

وركز كل من ترامب وبايدن على بعضهما البعض في ظل وضوح النتائج. وفي خطاب لترامب، ألقاه في منتجعه في ولاية فلوريدا، انتقد سياسات الهجرة التي يتبعها بايدن واصفا إياه «بالرئيس الأسوأ في التاريخ».

وقال ترامب: «الخامس من نوفمبر سيكون أهم يوم في تاريخ بلادنا».

وفي بيان لبايدن، وصف ترامب بأنه تهديد للديمقراطية الأمريكية.

وقال بايدن: «نتائج انتخابات الليلة تترك للشعب الأمريكي خيارا واضحا: هل سنواصل المضي قدما أم سنسمح لدونالد ترامب بجرنا إلى الوراء في الفوضى والانقسام والظلام التي اتسمت بها فترة ولايته؟».

وكان متوقعا أن يجتاز بايدن الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي رغم احتجاج على ترشيحه نظمه نشطاء بسبب دعمه القوي لإسرائيل حقق نتائج قوية غير متوقعة.

وستمثل مواجهة أخرى بين ترامب (77 عاما) وبادين (81 عاما) أول منافسة متكررة بين مرشحين في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ عام 1956 وهي منافسة يبدو أن القليل من الأمريكيين يريدونها. وأظهرت استطلاعات الرأي أن معدلات التأييد لكليهما منخفضة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

من هي الفتاة التي أشعلت الخلاف بين ترامب وبايدن خلال المناظرة الرئاسية؟

هاجم الرئيس السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية الجمهوري دونالد ترامب، سياسات الرئيس الحالي ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، بشأن سياسات الهجرة، وأزمة اللاجئين التي تعاني منها الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية، واستشهد «ترامب» بالطالبة لاكين رايلي، التي فقدت حياتها على يد مهاجر فنزويلي، فمن هي؟

لاكين رايلي، هي طالبة تمريض أمريكية تبلغ من العمر 22 عامًا، عثر عليها مقتولة في وقت سابق من شهر فبراير من العام الجاري، بعدما كانت تُمارس رياضة الركض بالقرب من حرم جامعة جورجيا، بحسب شبكة «NBC NEWS» الأمريكية.

وبعد تحقيقات في الحادث، أعلنت الشرطة الأمريكية، أن الطالبة الأمريكية، قتلت على يد مهاجر فنزويلي غير شرعي اسمه خوسيه إيبارا، يبلغ من العمر 26 عامًا.

وأثارت وفاتها جدلًا واسعًا في الولايات المتحدة الأمريكية حول سياسات الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بشأن أزمة الهجرة، التي كانت مجال جدال واسع خلال المناظرة بينه وبين منافسه «ترامب».

ماتت متأثرة بصدمة حادة واختناق

ووجهت هيئة المحلفين في جورجيا في وقت سابق من شهر مايو الماضي للمتهم الفنزويلي عدة تهم تتعلق بالقتل، والاعتداء ومُحاولة الاغتصاب، وإعاقة الاتصال برقم الطوارئ 911 والتلاعب بالأدلة، وبحسب لائحة الاتهام الصادرة عن هيئة المحلفين، فالطالبة «رايلي» ماتت مٌتأثرة بصدمة حادة واختناق بعد أن ضربها «إيبارا» بحجر على رأسها. 

«بايدن» يرفع دبوس باسم «رايلي» أثناء خطاب حالة الاتحاد

وخلال خطاب «بايدن» الشهر «حالة الاتحاد»، في مارس الماضي، رفع الرئيس الأمريكي «دبوس» أعطته له النائبة في الحزب الجمهوري مارجوري تايلور جرين من ولاية جورجيا، أثناء دخوله القاعة بمبنى الكونجرس الأمريكي، وكان الدبوس مكتوبًا عليه اسم طالبة التمريض الأمريكية لاكين رايلي.

مقالات مشابهة

  • مناظرة ترامب وبايدن.. سجال أمريكي حول «حرب غزة» شعاره «دعم إسرائيل أولا»
  • ترامب وبايدن يتنافسان في دعم إسرائيل بأول مناظرة انتخابية
  • "أنت المغفل والخاسر".. مواجهة حادة بين ترامب وبايدن في المناظرة الرئاسية
  • "30 كذبة في 90 دقيقة".. فمن" كذب أكثر" في المناظرة بين ترامب وبايدن؟
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب وبايدن يرفضان المصافحة في أول مواجهة بينهما
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أهم القضايا التي أثارها ترامب وبايدن في أول مواجهة بينهما
  • من هي الفتاة التي أشعلت الخلاف بين ترامب وبايدن خلال المناظرة الرئاسية؟
  • عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟
  • CNN: مواجهة بايدن وترامب الليلة أكثر مناظرة مصيرية فى التاريخ الأمريكي
  • الكشف عن تفاصيل المناظرة الرئاسية بين ترامب وبايدن