جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-28@05:11:30 GMT

تطبيع أنظمة أم شعوب؟

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

تطبيع أنظمة أم شعوب؟

 

د. أحمد بن علي العمري

بعد مضي أكثر من 5 أشهر من الحرب المدمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، التي أحرق فيها البشر والشجر والحجر بلا هوادة ولا رحمة أمام مرأى ومسمع من العالم، ما زلنا نندهش من الصمت الدولي المُخزي تجاه ما يحدث من مذابح بحق أشقائنا في دولة فلسطين.

لقد دكت إسرائيل كل سبل الحياة في غزة، وهدموا البيوت على رؤوس ساكنيها من أبرياء مسالمين وهاجموا الجامعات والمدارس والمساجد والمعابد والمستشفيات ونبشوا القبور وقصفوا المقابر؛ بل استهدفوا الأبرياء الذين يلوذون بالمستشفيات لطلب المساعدات حماية لهم من الجوع المُمِيت وصوبوا عليهم أسلحتهم المباشرة وقصفتهم طائراتهم في إبادة جماعية واضحة وصريحة؛ بل وصرح وزراؤهم أنه لا كرامة ولا احترام ولا تقدير للشعب الفلسطيني العربي المسلم!

بعد كل هذا يجب أن نقف ونتساءل، هل بقي الجيش الإسرائيلي هو الجيش الذي لا يقهر؟! وهل التطبيع مع الكيان ظاهرة إيجابيه أم سلبية؟!

للإجابة على هذه الأسئلة، نقول إن الجيش الإسرائيلي لم يعد الجيش الذي لا يُقهر بعدما صمد المقاومون أمامه في غزة وقبلها تجرع مر الهزيمة في عملية 7 أكتوبر المباركة.

لم يبق لإسرائيل المجرمة سوى قتل الأبرياء والنساء والأطفال، بينما لم تتمكن بكل تقنياتها ومساعدة حلفائها أن يصلوا إلى المقاومين.

أما السؤال الثاني عن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فقد ردت على ذلك جماعة أنصار الله في اليمن، وأثبتت أن القوة الخارقة ليست في امتلاك الأسلحة والذخائر والتقنية والتسليح الحديث، وإنما في المبادئ والمواقف والإيمان التام بالحقائق والمنطق والواقع. لقد وجّه الأمريكان والبريطانيون ضرباتهم في اليمن إلى معسكرات فارغة ووهمية ولا يوجد بها أي إنسان ونسوا أن أنصار الله يلوذون بالكهوف ويخزنون أسلحتهم فيها ويحتمون بها.

السؤال الثالث وهو محور موضوعنا هنا، فإننا نقول إن الأنظمة الرسمية هي المسؤولة عن التطبيع، وليس الشعوب، والأدلة واضحة؛ إذ لم يقبل الشعب المصري حتى الآن معاهدة كامب ديفيد. وهنا أنا أُحيي بلادي التي وقفت مع مصر واعتبرت ذلك شأنًا داخليًا لمصر في اتخاذ قراراتها بنفسها، ومع من تريد، في الوقت الذي قاطع فيه العرب مصر؛ بل ونقلوا جامعة الدول العربية إلى تونس.

كذلك لم يوافق الشعب الأردني على اتفاقية وادي عربة، لتأتي دول أخرى وتهرع إلى التطبيع بدون أي مقابل، وبدون حتى ما تعترف إسرائيل أو تقبل بالمبادرة العربية، فلماذا هذه الهرولة باتجاه إسرائيل ولماذا هذا الاستعجال؟

وأخيرًا.. تأكدوا أن إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت، وأن أمريكا لم تعد كما كانت، فاتجهوا إلى التنين الصيني لأنه قادم بقوة وتعاملوا مع الدب الروسي لأنه لن يتزحزح.

حفظ الله عمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محمد حسين سرور.. تعرف على قائد القوة الجوية بحزب الله الذي اغتالته إسرائيل

محمد حسين سرور قائد عسكري في حزب الله اللبناني ولد عام 1973 واغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 26 سبتمبر/أيلول 2024. انضم للحزب في ثمانينيات القرن العشرين وتقلد عدة مناصب فيه، آخرها كان قائد القوة الجوية والمسؤول عن وحدة الطائرات المسيرة.

المولد والنشأة

ولد محمد حسين سرور -الذي كان يحمل لقب الحاج أبو صالح- في الثامن من يوليو/تموز 1973 في بلدة عيتا الشعب بجنوب لبنان، وتخرج في الجامعة اللبنانية بشهادة في تخصص الرياضيات.

التجربة العسكرية

انضم أبو صالح إلى حزب الله منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وتلقى عديدا من الدورات التدريبية في العمل العسكري وفي أساليب القيادة العسكرية، وشارك في عديد من عمليات المقاومة اللبنانية ضد إسرائيل.

قال عنه الجيش الإسرائيلي -في بيان بعد اغتياله- إنه "روج ووجه وقاد تنفيذ المخططات الجوية بالمسيرات وصواريخ كروز وطائرات من دون طيار" التي استهدفت الجبهة الشمالية لإسرائيل.

وأضاف البيان الإسرائيلي أن سرور "يعد أحد رواد مشاريع إنتاج الطائرات المسيرة في لبنان"، وأنه "أنشأ مواقع لإنتاج المسيرات الانقضاضية والمسيرات المكلفة بجمع المعلومات".

من جانبه، قال حزب الله -في نعيه لمحمد حسين سرور- إنه كان من "الضباط الأساسيين" في العمليات العسكرية التي خاضها الحزب في سوريا منذ عام 2011 مع النظام ضد الثورة السورية في مختلف المحافظات.

وأضاف أنه قاد العمليات العسكرية للقوة الجوية لحزب الله على جبهة الإسناد اللبنانية منذ بداية معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مستوطنات غلاف غزة.

ومن جهتها، قالت وسائل إعلام سعودية إن سرور قدم الدعم والتدريب العسكري لجماعة الحوثيين في اليمن، وساهم في بناء قوتها العسكرية، واتهمته بالتورط في الإعداد لبعض الهجمات التي شنتها الجماعة على الأراضي السعودية.

المناصب والمسؤوليات تولى محمد سرور عدة مناصب ومسؤوليات في حزب الله أبرزها: قائد وحدة صواريخ أرض-جو في حزب الله. قائد وحدة "عزيز" التابعة لقوة الرضوان. ساهم في بناء مشروع إنتاج الطائرات المسيرة وكان قائد الوحدة المكلفة بها. تنقل بين عدد من الاختصاصات العسكرية، وتولى مسؤولية القوة الجوية للمقاومة اللبنانية منذ عام 2020. قاد العمليات العسكرية للقوة الجوية في حزب الله على جبهة الإسناد اللبنانية لمعركة طوفان الأقصى. الاغتيال

يوم 26 سبتمبر/أيلول 2024، اغتال الجيش الإسرائيلي محمد حسين سرور في غارة نفذتها طائرة من نوع "إف-35" أطلقت 3 صواريخ على مبنى سكني في حي القائم بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن المبنى الذي اغتيل فيه القائد في حزب الله مؤلف من 10 طوابق، ويقع قرب مسجد القائم ومدرسة القديس عند تقاطع حي الرويس.

وأدت الغارة -وفق وزارة الصحة اللبنانية- إلى مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين بجروح، بينهم امرأة حالتها حرجة.

مقالات مشابهة

  • محمد حسين سرور.. تعرف على قائد القوة الجوية بحزب الله الذي اغتالته إسرائيل
  • تفاصيل حول محمد سرور، المسؤول عن صواريخ الحوثي الذي اغتالته إسرائيل
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام.. من هو محمد سرور الذي قتلته إسرائيل؟
  • حزب الله يصدر بيانا بشأن القيادي محمد سرور الذي أعلنت إسرائيل استهدافه
  • وسائل إعلام تكشف عن اسم وشخصية قيادي حزب الله الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 60 هدفًا لـ حزب الله!
  • من هو إبراهيم قبيسي الذي اغتالته إسرائيل؟
  • إبراهيم قبيسي.. قائد منظومة صواريخ حزب الله الذي اغتالته إسرائيل
  • بعد الإعتداءات الإسرائيليّة على لبنان.. حفيد الخميني يُوجّه رسالة إلى نصرالله ما هو مضمونها؟
  • أسوشيتيد برس: النصر الذي تطمح إليه إسرائيل على حزب الله ربما يكون بعيد المنال