أعلنت جماعة الحوثيين بأن الصواريخ البحرية أصابت السفينة الأمريكية بدقة في خليج عدن ما أدى إلى نشوب حريق فيها، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

جدير بالذكر، أنه منذ 19 نوفمبر، نفذت جماعة الحوثي، أكثر من 60 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

فيما أجبرت تلك الهجمات شبه اليومية الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

وأذكت المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ما دفع القوات الأمريكية والبريطانية إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للجماعة منذ 12 يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.

اقرأ أيضاً«الحوثيون» تحمل بريطانيا مسؤولية غرق السفينة روبيمار

الحوثيون: عمليات البحر الأحمر لن تتوقف إلا عندما ينتهي العدوان الإسرائيلي على غزة

وزير الدفاع الأمريكي: الحوثيون سيتحملون عواقب هجماتهم غير القانونية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحوثي الحوثيون السفينة الأمريكية الصواريخ البحرية خليج عدن

إقرأ أيضاً:

لغز اغتيال نصر الله.. كيف أصابت إسرائيل الهدف؟

تطرح عمليات الاغتيال الإسرائيلية الأخيرة لقادة حزب الله اللبناني، وقبلهم رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وقيادات إيرانية، مجموعة أسئلة عن مدى الاختراق الذي مارسته إسرائيل ضد ما يُعرف بـ"محور المقاومة".

لكن السؤال الأبرز طُرح منذ، الجمعة الماضية، حيث استهدف زعيم حزب الله، حسن نصر الله، وهو الشخص الأول في الحزب الذي يدخل حربا جديدة مع إسرائيل، ومعروف مدى التحصينات الأمنية المحيطة به، وعدد الأشخاص الذين يعرفون خارطة تحركاته.

معلومات متضاربة بشأن كيفية معرفة إسرائيل مكانه، وهي الدولة المتقدمة بالمجال التكنلوجي، لكن ذلك قد لا يكون كافيا من دون وجود مصادر بشرية على الأرض.

نقلت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، السبت، عن مصدر أمني لبناني قوله إن "إسرائيل تلقت معلومات استخباراتية من مصدر إيراني، عصر الجمعة، تفيد بوصول متوقع لنصر الله، إلى مقر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت".

ويرد على هذه المزاعم الباحث الاستراتيجي الإيراني، سعيد شاوردي، في مقابلة مع قناة "الحرة"، ويقول إن "إسرائيل تحاول خلق شرخ بين إيران وحلفائها في المنطقة، لكن لا أحد يهتم ويستمع لها، ولا أحد يعطيها أهمية".

ويضيف أن إسرائيل "تثير السخرية بهذه المعلومات، بدلاً من أن تكون معلومات استخباراتية".

فيما يرى الباحث الأميركي المختص بشؤون الشرق الأوسط توماس واريك، أن "النظام الإيراني مخترق من قبل استخبارات إسرائيلية متمكنة جداً. وأخفقت إسرائيل في رصد هجوم حماس الإرهابي في السابع من أكتوبر. لكن بعد ذلك تحققت نجاحات للاستخبارات الإسرائيلية".

ويضيف في مقابلة مع قناة "الحرة" أنه "من دون شك، سنصل للحقيقة حول كيف عرفت إسرائيل عن موقع نصر الله. هذه المعلومات تتضح بعد أن ينجلي الغبار".

تقول صحيفة نيويورك تايمز إن "الوحدة 8200 سبب رئيسي لنجاح العمليات الاستخبارية الإسرائيلية في لبنان".

وتضيف أن "الوحدة قامت منذ عام 2006 بعمل مكثف لاختراق حزب الله، بالتجسس على وسائل الاتصال، ولمراقبة انتشاره جغرافيا بشكل حثيث بالأقمار الاصطناعية والمسيرات، وتحليل أي تغيير على الأرض لرصد مخازن الأسلحة، وإرسال فرق تجسس نخبوية وراء الحدود، في عمل دؤوب استعدادا للمواجهة".

يقول شاوردي إن "الولايات المتحدة الأميركية والغرب كله يقف خلف إسرائيل ويزودها بالأسلحة الفتاكة، ويزودونها بكل المعلومات التي تحتاجها. الأقمار الصناعية الأميركية تعمل على مدار الساعة وترسل الصور لإسرائيل. تصور حتى داخل إيران، المنشآت العسكرية، والنووية".

ويشير الباحث الإيراني إلى ضرورة "الاعتراف بأن الغرب متقدم بشكل كبير في مجال جمع المعلومات".

وتنقل وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة"، السبت، أن "نصر الله، كان أكثر حذرا عقب تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي استهدفت عناصر الحزب خلال الأسابيع الماضية، ما يدل على فشل استخباراتي في صفوفه".

ويعتقد توماس واريك، أن "عملية اغتيال نصر الله، تمت على الأرجح بالطريقة التقليدية من خلال تجنيد جواسيس في الميدان. أعتقد أن هذا ما حدث".

وبالنسبة لحزب الله تحديدا، "يتعين أن يدركوا الآن بأن نظمهم الاتصالاتية مخترقة، وهذا ساعد الإسرائيليين في التعرف على مكان وجود نصر الله نهار الجمعة"، وفقا للباحث الأميركي.

ويشير واريك إلى أنه في الأسابيع المقبلة "سنعرف إذا ما حصلوا على المعلومات من مصدر إيراني أم لا".

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يختطفون الناشط البيضاني في إب على خلفية الإحتفاء بسبتمبر
  • الحوثيون: ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة إلى 62 قتيلا وجريحا
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة مسيرة في صعدة
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في صعدة
  • لغز اغتيال نصر الله.. كيف أصابت إسرائيل الهدف؟
  • الحوثيون يعلنون مقتل وإصابة 33 شخصا جراء الغارات الإسرائيلية على الحديدة
  • الحوثيون: مقتل وإصابة 33 شخصا جراء الغارات الإسرائيلية على الحديدة
  • الحوثيون يعلنون تعرض مينائي رأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كثيب لغارات إسرائيلية
  • اعتراف أمريكي بالهزيمة: البحرية الأمريكية تتخبط بعد الهجوم الباليستي اليمني
  • رويترز: الضربة الإسرائيلية أصابت منطقة على بعد 500 متر من مبنى مطار بيروت