منذ أن تأسس معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي انتهت نشاطاته منذ عدة أيام، لم تفتني فعالياته من ثمانية وعشرين عامًا، سواء تمت دعوتي للحضور للمعرض أم لم تتم، ولذلك فإن حضوري سنويا، بحمد الله أصبح مسألة لا تقبل التهاون في هذه التظاهرة الفكرية والثقافية، وحضور بعض الندوات والمحاضرات والجلسات الفكرية والثقافية الخاصة مع الكتاب والناشرين، وبعض دور النشر المشاركة بالمعرض، ولا شك أن هذه الرغبة في اقتناء الكتاب والحرص على القراءة والاستزادة من المعرفة من خلال الكتب، لازمتني منذ الطفولة، عندما كان للوالد -رحمه الله- مكتبة في منزلنا بمدينة صلالة، وكانت تتنوع بين الأدب والشعر والفكر الإسلامي، وهي التي دفعتني، أو على الأصح رغّبتني في القراءة من تلك الفترة، وعندما سافرت للدراسة إلى مصر الكنانة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، كنت أحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، مع بعض الزملاء الذين لهم اهتمام بالكتاب سواء من أجل زيادة المعرفة في تخصصاتهم الدراسية أو للقراءة المستمرة خارج التخصص، وكذلك بعض المعارض المصرية في بعض الأقاليم إلى جانب معرض الكتاب الذي يقيمه نادي الطلبة العمانيين بالقاهرة في مقر النادي سنويًا في أغلب الأحيان.

ومعرض مسقط الكتاب يزداد فيه الحضور من دور النشر في كل عام، وربما هذا العام كان متميزًا عن السنوات الماضية في عدد مشاركات دور النشر من دول مختلفة، والتي تراجع بعضها بسبب وباء كورونا في الأعوام الثلاثة قبل الماضية، وهذا الحضور الكبير يدل على الإقبال على الكتاب، على الرغم مما يقال من البعض عن غلاء الأسعار، ويرد فيه الناشرون أن ظروفا سياسية واقتصادية، أثرت على الارتفاع الطفيف عند بعض دور النشر وليس جميعها بسبب ارتفاع سعر الأوراق إلى أسباب التوترات والحروب في بعض الدول، لكنني كنت أقول إن هذا الإقبال على المعرض يدل دلالةً أن الكتاب لا يزال حيًا وقادرًا على التأثير في هذا الحضور، على الرغم من منافسة وسائل التواصل، وتطورات التقنيات الحديثة على الكثير من الجمهور، خاصة فئة الشباب من الجنسين، فلاحظت أن جمهورًا لا بأس به من الشباب كان حاضرًا في كل الأجنحة بالمعرض، وهذا يعزز بلا شك أن هناك تغيرًا لافتًا من الشباب في نظرة الشباب للكتاب، من خلال حضوره لمعارض الكتاب بهذه الكثافة، وهذا ما ينبغي تشجيع الآباء للأبناء على الحضور الدائم لمعرض الكتاب حتى لو لم يشترِ إلا كتابا واحدا، فهو الذي سيكون تأثيره مهمًا وقويًا في المعارف المختلفة، وهذه هي الفائدة التي ينبغي ألا تفوت على الأسر العمانية والعربية عموما في التزود من المعرفة عن طريق القراءة، حتى ولو كانت اهتماماتهم علمية بحتة، فالمعرفة الفكرية لها تأثير على الإبداع من خلال تفتح العقول بالقراءة في كل المعارف.

فمنذ سنوات يعتقد أنه مع التطورات التكنولوجية والتسارع العلمي في وسائل التواصل الاجتماعي سيقلل من الإقبال على الكتاب المطبوع، على اعتبار أن تقنيات الاتصال سوف تستحوذ على الاهتمام بشغف كبير، وستتراجع قيمة الكتاب الورقي مع الثورة المعلوماتية الرهيبة في وقتنا الراهن، ولا تزال في تطورات مستمرة، لكني أعتقد أن الكتاب سيظل حيًا رغم جاذبية الوسائل التقنية الأخرى.. وهذه النظرة كانت تتوقع، أنه مع تسارع التطور الحديث في التقنية العلمية والثورة الهائلة في مجال المعلومات، فإن الكتاب سيتراجع، لكن ذلك ليس دقيقًا بالمرة، فلا يزال الكتاب يلقى التجاوب والانجذاب، كمنافس عنيد في مواجهة هذه التحولات في وسائل التواصل والتقنيات الحديثة المتسارعة. ويجب ألا يغيب عن بال المرء أن التقدم العلمي والتكنولوجي والاكتشافات الحديثة المستمرة، التي لا تزال في زخم التطور والتقدم في كل مجالات التقنيات الجديدة، ما هي إلا نتيجة من نتائج الكتاب، وثمرة من ثمرات الاهتمام به، سواء الكتاب المعرفي الأدبي، أو الكتاب العلمي التخصصي، كما أن من ثمار القراءة الدائمة في المعرفة الإنسانية بصفة عامة فتح الآفاق أمام العقول في الإبداع والابتكار.

لكن الاستخدام الأمثل والإيجابي، لهذه الاكتشافات العلمية والتكنولوجية ـ كما يقول د. محمد البنهاوي ـ «يتطلب قدرًا أعلى من المعرفة ورؤية أوسع من جانب الأفراد. من هنا اهتمام المجتمعات بتعليم وتثقيف الأفراد لمواكبة التطور الحضاري، ويومًا بعد يوم تزداد الحاجة إلى توطيد العلاقات بين الأمم وتشجيع التبادل الثقافي والفكري وتزداد الحاجة معها أيضًا إلى القراءة نتيجة الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية المتوالية».

ومن هنا يأتي اهتمام الدولة بأهمية دور معارض الكتاب وتأثيرها في المجتمع علميًا وأدبيًا ومعرفيًا، ولعل إقامة معرض مسقط للكتاب سنويًا، بصورة دائمة وثابتة يعد بلا شك من الرؤى الثاقبة الداعمة للكتاب التي توليها الجهات المعنية، باعتباره أداة مكملة للجهود الرامية إلى التعليم المستمر ورفع المستويات الحضارية والفكرية بين الأجيال، فكم من الناس حرموا من فرص التعليم العالي، ولكنهم بمثابرتهم على القراءة المنظمة بلغوا قمم الثقافة واكتسبوا معرفة واسعة ميّزتهم عن معاصريهم، ويعتبر المفكر عباس محمود العقاد نموذجًا.. فالقراءة المستمرة والدائمة، تعتبر بدون شك أهم وسائل تكوين ودعم الوعي الاجتماعي بين أفراد المجتمع، سواء الفكرية، أو العلمية، أو الأخلاقية أو قيم الإنسان المعاصر، حيث أصبح الكتاب أداة مكملة للجهود المبذولة للتعليم المستمر -كما أشرنا آنفًاـ ورفع المستوى الفكري والحضاري، من خلال المعرفة والمهارات المختلفة، وتسهم في الإبداع والابتكار والنبوغ من خلال القراءة ومتابعة كل جديد في عالم المعرفة على مستوى الأمة كلها، والاستخدام الأكمل والأمثل للكتب، باعتبارها من أكثر وأفضل وسائل التأثير على العقل الإنساني. أما مسألة حرية الاختيار في القراءة ومجالات المعرفة، فهي تخضع للتوجهات الفكرية والسياسية والعلمية، لكل فرد من الأفراد، ولا يمنع أن يكون للأسرة أو المعلم أو المفكر في مجتمعه الدور الإيجابي في الترشيد والتوجيه في اختيار القراءة، بما يسهم في خالق الوعي، شريطة أن يكون هذا التوجيه ملائمًا لرغبة الشباب وميولهم التخصصية، لمرحلة ما بعد الدراسة العامة.

فالقراءة كما تقول شبهي إدريس: «تلعب دورًا مركزيًا في تطوير القدرة على التواصل والتحليل وإنتاج مجتمع متحضر وواع بمسؤولياته. مجتمع مثقف ومدمن شر إدمان على أكل صفحات الكتب وملء خزّانه المعرفي بالمعلومات، والانفتاح على ثقافات أخرى من شأنها العلو بالإنسان الذي سيصبح بدون شك قادرا ومؤهلا للانخراط في دينامية المجتمع، وفي تقدمه وفي حركيته وصيرورتها. للأسف نفتقد في زماننا، عصر السرعة والعولمة والهواتف الذكية النقالة التي غزت أسواقنا وبيوتنا لنخبة من أهل الفكر والثقافة، نخبة أضحت نادرة كندرة الماء في صحراء خالية، نخبة قادرة على خلق تغير جذري من شأنه محو الأمية والجهل المتفشي بشكل مهول ومحو تلك الصورة القاتمة، الصورة الواقعية السوداوية حول القراءة، بالفعل ثقافة مجتمع أصبحت متدنية مستوياتها». ولذلك فإن هذا مؤشر أن الإبداع العماني في الجيل الجديد، والجيل الذي سبقه متابعًا لكل جديد في عالم المعرفة، وأصبح يلفت الجميع في الوطن العربي من خلال وجوده وحضوره المكثف في أغلب المعارض العربية، وهذا ما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أنَّ لا معرفة دون قراءة، ولا تقدم دون علم، ولا علم دون أن يكون الكتاب حاضرًا في المقدمة، قبل أي أحاديث أخرى تحرك الساكن الفكري والثقافي، ومن هنا أرى أن الكتاب تتقدم أهميته، مع عمق وإبداع الكاتب نفسه، وليس هذا محصورًا في دور نشر بعينها، لكن الأبرز في معرض هذا العام، تواجد دور النشر والمكتبات العمانية بصورة كبيرة ومتزايدة عن الأعوام الماضية مع الإقبال الكبير على معروضاتها.

إن إقامة المعارض الدورية للكتاب خطوة إيجابية ومهمة في هذه المرحلة التي نعيشها في هذا المجتمع، حيث غدت القراءة ركيزةً ثقافيةً في حياة المجتمعات المعاصرة، وبات الكتاب -بالرغم من منافسة الوسائل الإعلامية وتشويقها- الهاجس الفكري والمعين القوي على التثقيف الذاتي للإنسان مهما تسارعت وتطورت الوسائل الثقافية الأخرى، وهذا ما نراه من إقبال لا تخطئه العين على اقتناء الكتب في معرض مسقط الدولي للكتاب، وهذا الإقبال أيضًا في رأيي ستزداد أهميته وتتلاشى نظريات تفوق التقنية الحديثة على الكتاب الورقي في العقود المقبلة.

عبدالله العليان كاتب وباحث في القضايا السياسية والفكرية ومؤلّف كتاب «حوار الحضارات في القرن الحادي والعشرين»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دور النشر معرض مسقط من خلال

إقرأ أيضاً:

معرض جدة للكتاب يبرز دور رؤية 2030 في تطوير الحركة الثقافية بالمملكة

المناطق_جدة

ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2024، نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة ندوة بعنوان “قراءة في تقرير الحالة الثقافية”، التي قدمت رؤية شاملة عن تطور الحركة الثقافية في المجتمع السعودي في ظل رؤية السعودية 2030.

 

أخبار قد تهمك منطقة المانجا بمعرض جدة للكتاب تجذب الزوار بمحتواها الإبداعي والقصص المصورة 15 ديسمبر 2024 - 1:40 مساءً معرض جدة للكتاب يقيم جلسة نقاش “نورة من السيناريو إلى كان” 14 ديسمبر 2024 - 3:38 مساءً

وتناول التقرير الثقافي الذي عُرِض في الندوة كيفية رصد الحالة الثقافية من خلال الاستطلاعات، والمسوحات، وتحليل البيانات بهدف فهم الوضع الراهن وتحديد الفرص والتحديات أمام القطاع الثقافي، مما يسهم في تمكينه وتطويره.

 

وفي حديثه، أشار الدكتور علي زعلة إلى أن ممارسات إستراتيجية كهذه لم تكن موجودة قبل عام 2019، حيث كان أول تقرير للحالة الثقافية في ذلك العام، معتمداً على مسح الإنجازات في الإبداع الثقافي والمشاركة في المؤسسات الوطنية والأهلية.

 

وأكد أن التقرير الثاني الذي صدر بعد جائحة كورونا كان بعنوان “رقمنة الثقافة”، حيث ساعدت التقنيات الحديثة والمجتمعات الإلكترونية على تعويض غياب الحضور الثقافي المباشر.

 

أما التقرير الثالث فسلط الضوء على الثقافة في الفضاء العام، بينما تناول التقرير الأخير أهمية الاستدامة في القطاع الثقافي، وهو أحد المفاهيم الأساسية في الصناعات الثقافية.

 

وتألف التقرير من 6 فصول رئيسية، منها “الإدارة والصون” الذي ركز على الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي، و”الإبداع والنتاج الثقافي”، و”المعارف والمهارات”، بينما تضمن فصل “المشاركة الثقافية” و”الاقتصاد الإبداعي”، وكان الفصل الأخير بعنوان “الاستدامة الثقافية”. كما أشار التقرير إلى النمو الملحوظ في الإنتاج الثقافي، بما في ذلك زيادة كبيرة في عدد الأفلام السينمائية المنتجة في السعودية، حيث ارتفعت النسبة بنسبة 127% مقارنة بالعام السابق.

 

من جانبه، تناول عبد الله الفارس موضوع السياحة الثقافية، التي تُعد من المصطلحات الحديثة التي أصبحت تُشكِّل جزءاً مهمًا من الأنماط السياحية. وأوضح أن السياحة الثقافية تشمل الرحلات التي تهدف إلى التعلم أو الاستكشاف أو الاطلاع على العادات والأعراف الثقافية للمناطق المختلفة. كما أشار إلى أن التقرير أظهر أن 50% من الرحلات الوافدة إلى السعودية في عام 2023 كانت بغرض السياحة الثقافية، مما يعكس دور المهرجانات والفعاليات الثقافية في جذب السياح، ويبرز أهمية تعزيز السياحة الثقافية ضمن رؤية السعودية 2030.

 

ويستمر معرض جدة للكتاب 2024 في استقبال الزوار حتى 21 ديسمبر الجاري، يومياً من الساعة 11 صباحاً إلى 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث تبدأ الزيارة من الساعة 2 ظهراً.

مقالات مشابهة

  • معرض جدة للكتاب يُسدل الستار بعد 10 أيام من الإبداع والمعرفة
  • إبراهيم عبدالمجيد يصدر أحدث رواياته «32 ديسمبر» في معرض الكتاب 2025
  • معرض جدة للكتاب 2024 يُسدل الستار على 10 أيام من الإبداع والمعرفة
  • التفاصيل الصغيرة تصنع الحكايات الكبيرة.. أسرار الكتابة الإبداعية في معرض جدة للكتاب
  • معرض جدة للكتاب 2024.. مزج الأنميشن بالثقافة المحلية في ورشة إبداعية
  • معرض جدة للكتاب يسلط الضوء على علاقة الفن بالفلسفة والقراءة المتخصصة والكتابة الروائية
  • معرض جدة للكتاب 2024 يستعرض آفاق الاقتصاد الثقافي الإبداعي ومستقبله الواعد
  • معرض جدة للكتاب يناقش فرص وتحديات سينما الخيال العلمي في العالم العربي
  • "الحب عضلة" يشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • معرض جدة للكتاب يبرز دور رؤية 2030 في تطوير الحركة الثقافية بالمملكة