أعلن وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، الدكتور عاصم قبيصي، أن مديرية الأوقاف أنهت جميع استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك بجميع المساجد بمدن وقرى المحافظة. 

وقال وكيل الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم وضع برنامج زمني للدروس اليومية خلال شهر رمضان يقوم به الأئمة عقب صلاتي العصر والتراويح بالمساجد، بجانب خاطرتي التراويح والفجر في حدود 5 دقائق حال رغبة الإمام في ذلك، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 337 مسجدًا للاعتكاف خلال العشرة الأواخر بمختلف الإدارات الفرعية على مستوى المحافظة، وإعداد 366 مسجدًا لصلاة التهجد، بجانب تخصيص 445 ساحة لأداء صلاة العيد.

 


وأوضح وكيل الوزارة أنه سيتم عقد ملتقى فكري من أول يوم في رمضان بمسجد الأنصار بإدارة شبين الكوم عقب صلاة التراويح، حيث سيحاضر فيه وكيل الوزارة و6 من أساتذة جامعة الأزهر وأئمة قادة الفكر والمتميزين، مؤكدًا أنه سيستمر خلال الشهر المبارك وحتى نهايته، لافتًا إلى أنه سيتم عقد أيضًا ملتقي فكري للواعظات بمسجد أبو المكارم بشبين الكوم، يحاضر فيه الواعظات المعينات والمعتمدات بمعدل محاضرة يوميا ظهرا وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك. 

وأضاف وكيل الوزارة أنه سيكون هناك منبر ثابت مشترك بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف في 45 مسجدًا يؤدى يومي، الإثنين والأربعاء، عقب صلاة العصر، بجانب تنظيم ندوات بقصور الثقافة، يقوم بأدائها قادة الفكر حسب خطة مديرية الثقافة بالمنوفية وحسب البروتوكول، وتنظيم درس للسيدات يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع بواقع 52 درسًا أسبوعيًا، وتنظيم دروس الناشئة يوم الخميس من كل أسبوع عقب صلاة العصر بواقع 220 درسًا.

وأشار إلى تنظيم مقارئ للجمهور بواقع 127 مقرئة تعقد عقب صلاة الجمعة من كل أسبوع، ومقارئ للأعضاء بواقع 53 تعقد يوم الاثنين عقب صلاة الظهر، ومقارئ للأئمة بواقع 45 تعقد يوم الأحد عقب صلاة العصر، ومقرأة نموذجية تعقد بمسجد الأنصار يوم الأحد عقب صلاة الظهر من كل أسبوع، ومجالس العلم والذكر بواقع 200 جلسة تعقد يوم الخميس من كل أسبوع، فضلا عن تنظيم برنامج ختم القرآن الكريم تحت عنوان "صحح تلاوتك" بواقع 82 جلسة تعقد بالمساجد الكبرى يوميًا عقب صلاة العشاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وکیل الوزارة من کل أسبوع عقب صلاة

إقرأ أيضاً:

مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بثورة 30 يونيو

أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه تزامنا مع احتفالات الذكري 11 لثورة 30 يونيو اطلقت المديرية احتفالية «مفهوم الوطنية الصادقة»، حيث جرى تنظيم الندوة الشهرية الكبرى بالقليوبية بالمسجد البحري بكفر شكر.


أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه شارك في الاحتفالية الدكتور محمود عبدالله عبدالرحمن عميد كلية أصول الدين  بجامعة الأزهر والأستاذ الدكتور أحمد عبدالله القرشي أستاذ التفسير المساعد
  بكلية أصول الدين بطنطا وحضور  محمد غنيم رئيس مجلس مدينة كفر شكر.

أوضح أنه خلال مشاركته بالاحتفالية تناول أهمية الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية والقومية، مؤكدًا على أن ثورة الثلاثين من يونيو كانت بمثابة عودة مصر للمصريين وأنها عبرت عن إرادة شعب قام بحمايتها وضمانها الجيش المصرى الشريف.

أضاف وكيل وزارة الأوقاف على أن حفظ الوطن والدفاع  عنه يعتبر حفظًا للدين والنفس والعرض، كما أن الوطن نعمة عظيمة لا يعرف قدرها إلا من فقدها.

ووجه وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية النداء إلى كل مصري شريف بأن هذا هو وقت الإصطفاف الوطني ونبذ الخلافات  ومواطن النزاع وعدم الانسياق وراء الشائعات ومحاولات التشكيك والتشويه التي يقوم بها جماعات الشر  والتطرف الذين نبتوا في أحضان خونة الدين والوطن.

أكد وكيل وزارة الأوقاف أن مصر كنانة الله في أرضه ومهد الحضارات وملاذ آل البيت الكرام وصخرة الأمن والأمان بقيادتها وشعبها وأبنائها.

يذكر أن اللقاء  أفتتح   بآيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ محمد حمدي السيد واختتم بالابتهالات والأدعية النبوية للمبتهل الشيخ محمد عبد القادر أبو سريع.

جاء ذلك وسط حضور كثيف من المواطنين الذين عبروا عن سعادتهم بمثل هذه الندوات المنعقدة بمساجد القليوبية وبهذه الصورة الغير مسبوقة لتؤكد هذه اللقاءات أن مصر هى بلد إعمار المساجد من ناحية المبنى والمعنى ودوما أوقاف القليوبية على عهدها «خدمة بيوت الله شرف».

أوقاف القليوبية received_820822830151942 received_1011315120713120 received_486106563814843 received_991741995594677 received_471246355491782

مقالات مشابهة

  • افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدا الجمعة المقبلة
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو
  • بين حرارة حفر الباطن وبرودة خميس مشيط.. إحصائيات مناخية لشهر يوليو من 1985 إلى 2023
  • مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بثورة 30 يونيو
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة