نظمت سفارات ألمانيا وكندا والمكسيك والسويد والتشيك وفرنسا، احتفالية بيوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية، وجرى تكريم نحو 12 من السيدات المصريات المؤثرات ومنحهن شهادات تقدير وجائزة «بطلات التغيير».

وأكد السفير الألماني لدى القاهرة فرانك هارتمان، في كلمته خلال الاحتفالية التي عُقدت اليوم الأربعاء، بمقر سفارة المكسيك في القاهرة، تقدير مساهمات الرواد في مجال المساواة بين الجنسين والاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حققت تغيرات للسيدات المصريات البارزات قبل اليوم العالمي للمرأة.

تمكين الفتيات والسيدات لتشكيل مجتمعاتهن

وقال سفير ألمانيا بالقاهرة: «كلما كنا أكثر اختلافا وتنوعا كلما استطعنا أن نحقق المزيد سويا، ولذلك تتبع ألمانيا السياسة الخارجية النسوية، وأبرز بطلات التغيير اليوم من خلال مساهمتهن في مجالات عديدة أهمية تمكين الفتيات والسيدات لتشكيل مجتمعاتهن ومشاركتهن الكاملة سواء كانت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو النشاط المجتمعي، فهن ملهمات لنا جميعًا».

وأضاف، أن ألمانيا تعتبر شؤون المرأة محور اهتمامها ويُعد صوت المرأة وأفكارها وقدرتها مصدرا رئيسيا لتطور واستقرار المجتمع، ولنتمكن اليوم من مواجهة التحديات الصعبة يتعين مشاركة جميع أطراف المجتمع المختلفة.

مشاريع مختلفة لتمكين المرأة

وأكد «هارتمان» دعم سفارة ألمانيا في القاهرة مشاريع مختلفة لتمكين المرأة، تتنوع ما بين تدريبات مهنية وحملات تعليمية حول حرية وحقوق المرأة، متابعًا: «نثق أن شركاءنا المصريين هم الأفضل لتحديد كيف وأين يمكن أن تكون هذه الأنشطة ذات تأثير مستدام ومثالا يُحتذى به».

وتابع السفير الألماني: «تراعي جميع مشروعاتنا الفوارق بين الجنسين، حيث نلاحظ تأثيرها على النساء والرجال بشكل مختلف ونقوم بناء عليه بدعم الجنسين، ونستطيع بذلك أن نوفر بيئة تسود فيها المساواة بين الرجل والمرأة وتدوم حتى بعد انتهاء مدة المشروع».

وشارك في الاحتفالية لويس دوماس، سفير كندا، وإيفان يوكا، سفير جمهورية التشيك، وإيريك شوفاليه، سفير فرنسا، وليونورا رويدا، سفيرة المكسيك، وهاكان امزجارد، سفير السويد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سفارة المكسيك سفيرة المكسيك ألمانيا سفارة ألمانيا يوم المرأة العالمي

إقرأ أيضاً:

"الرقابة والنووية والإشعاعية" تطلق العدد الخامس من مجلتها التوعوية "تمكين المرأة"

أطلقت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية العدد الخامس من مجلتها (يونيو 2024) بمشاركات واسعة للعديد من المؤسسات الوطنية، بالإضافة إلى الحوار المتميز من داخل مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، وذلك تزامنًا مع الاحتفالات بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة، التي خرجت مُعبِّرة عن إرادة الشعب لاستعادة الوطن ومسيرة العمل التنموي في مجالات عديدة بمشاركة جميع أطياف الشعب وفئاته.

يتناول العدد الجديد من مجلة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية موضوع "تمكين المرأة"؛ لإبراز دور المرأة الرائد في المجتمع في دعم مسيرة التطوير والتنمية، واستعراض هذا الدور المحوري في التمكين الحقيقي لها على جميع المستويات؛ سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وذلك بأقلام نخبة من المتميزين؛ لعرض جهود الدولة المصرية في تعزيز مفهوم تمكين المرأة المصرية.

يتضمن العدد كتابات لعدد من الشخصيات المتميزة التي تمكَّنت من صنع التغيير، بأقلام كلٍ من: الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والمستشارة شيرين فرهود، رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، والدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، والأستاذة الدكتورة منى الحديدي، أستاذ الإعلام وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

ويعرض هذا العدد بعض النماذج الوضاءة لتمكين المرأة في عدد من الوزارات والمؤسسات، منها: وزارة الداخلية، ووزارة شؤون المجالس النيابية بقلم المستشار علاء الدين فؤاد أبو حسن، وزير شؤون المجالس النيابية، وهيئة النيابة الإدارية بقلم المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والأزهر الشريف بقلم الأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر ، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بقلم الدكتورة شيماء سراج الدين، رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كذلك هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بقلم الأستاذ الدكتور أسامة صديق، نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وانطلاقًا من حرص الهيئة على التواصل مع مؤسسات الدولة، التي تُعَزِّز مفهوم التمكين بداخلها، وكذلك أصحاب المصلحة لقياس مستوى رضاهم، فقد عُقِد اللقاء الحواري داخل مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، وإجراء حوار مع الدكتورة جيلان أحمد، المدير التنفيذي لمؤسسة بهية، والأستاذة ناهد السعدي، مسؤولة العلاقات العامة بالمؤسسة، وهما من النماذج المُشرِّفة للتمكين في المؤسسة، والأستاذة فاتنة مطر، إحدى المتطوعات المُمَكَّنات في المستشفى، التي تؤدي دورًا مهمًا في الدعم النفسي لمتلقيات العلاج، ومن ثمَّ تعزيز مفهوم التمكين لهنَّ، إضافة إلى حوار مع الدكتور أحمد أمين، رئيس قسم العلاج الإشعاعي بمستشفى بهية، في إطار التواصل بين المُرخِّص والمُرخَّص له.

ويُقدِّم العدد أيضًا مقالًا فريدًا عن ثقافة الأمان، بقلم الدكتور عبد الفتاح سليمان، رئيس مركز التميز بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وذلك في ظل اهتمام الهيئة بتوعية العاملين في المجالين النووي والإشعاعي بأهميتها، وكذلك تقييمها، والحديث عن دور المرأة في بناء الثقافة المؤسسية من أجل الاستدامة.

ويمكن للسادة القُرَّاء الاطلاع على العدد الخامس من المجلة كاملًا عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.enrra.org، كما تتشرف الهيئة باستقبال تعليقات السادة القُرَّاء على العدد الخامس من المجلة وما سبقه من أعداد عبر البريد الإلكتروني [email protected] .

جدير بالذكر أن مجلة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية مجلة نصف سنوية تصدر عن إدارة العلاقات العامة والتعاون الدولي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وهي إحدى أهم وسائل توعية الجمهور بالعملية التنظيمية للأنشطة النووية والإشعاعية وفقًا لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم ٧ لسنة ٢٠١٠.

مقالات مشابهة

  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة
  • "الرقابة والنووية والإشعاعية" تطلق العدد الخامس من مجلتها التوعوية "تمكين المرأة"
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • خلال المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات بالدوحة.. النائبة عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في تمكين المرأة
  • البوسعيدى كان سفيرًا فوق العادة بالقاهرة
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • العمل: برامج تدريبية مجانية لسيدات جنوب سيناء فى الخياطة والحاسب الآلي
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا