بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن محافظة نينوى والحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان دوبرداني، اليوم الأربعاء (6 آذار 2024)، أن ملف غلق المخيمات ومدارس النازحين في كردستان سيتم التأني به.

وقال دوبرداني في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء الأخيرة إلى قضاء سنجار وإطلاعه على الأوضاع عن قرب فقد تبين له بأنه لا يمكن عودة النازحين دون تحقيق الاستقرار".

وأضاف أن "نازحي سنجار سيتم نقلهم من مخيمات كردستان وإعادتهم إلى مخيمات أخرى في سنجار، لأنه لا توجد لديهم منازل بسبب تعرضها للدمار والخراب".

وأشار إلى أنه "لا يمكن غلق مدارس النازحين في الوقت الحالي كونها تضم 148 ألف طالب، وهؤلاء لا يمكنهم العودة في الوقت الحالي، والدستور كفل حق المعيشة لأي مواطن في أي مكان من البلاد، وبالتالي سيتم التأني بقرار الإغلاق ولن تغلق العام الحالي".

وفي يناير الماضي، قرر مجلس الوزراء العراقي في جلسته الاعتيادية الرابعة تحديد 30 تموز المقبل موعداً لإغلاق المخيمات والإعادة الطوعية للنازحين، واثر ذلك وجهت وزارة التربية الاتحادية العراقية كتاباً إلى ممثلياتها في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، أشارت في إلى أن مجلس الوزراء الاتحادي العراقي حدد يوم (30 تموز 2024) موعداً نهائياً لإغلاق المخيمات وعودة النازحين، وأنه بالاستناد على القرار قررت وزارة التربية إغلاق ممثلياتها في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك في نفس التاريخ.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات

استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم، اللواء هشام السودانى مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية، وبحث التعاون والدعم في تنفيذ بعض المشروعات التي تشهدها محافظة بورسعيد، وذلك بحضور الدكتور منصور بكري السكرتير العام للمحافظة.

ورحب محافظ بورسعيد بزيارة اللواء هشام السوداني، مثنيا على جهوده في دعم عدد من المشروعات بالمحافظة، وناقش محافظ بورسعيد مع اللواء هشام السوداني، الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات التعاون.

كما استعرض محافظ بورسعيد خريطة المشروعات التي تشهدها الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد، والتي تهدف لاستكمال خطط التنمية التي جرت ببورسعيد، سواء في مجال رصف وتطوير الطرق، أو تطوير المناطق السكنية في الأحياء الأكثر كثافة سكانية، وإقامة الأسواق الحضارية والمشروعات الخدمية والتنموية، التي تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ووجه محافظ بورسعيد الشكر والتقدير للواء هشام السوداني على زيارته لمحافظة بورسعيد، مثمنا جهود التعاون المشتركة والتي ساهمت في إحداث الكثير من المشروعات التنموية، مؤكدا على تقديم كامل الدعم لاستكمال خطط التنمية على أرض بورسعيد، والتي أصبحت نموذجا لكافة المحافظات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • بتواطؤ مع الجزائر.. البوليساريو تعرض أطفال المخيمات للبيع في سوق النخاسة بأوروبا (صور)
  • محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات
  • دعم برلماني لإجراءات الحكومة لغلق مخيمات النازحين في الوقت المحدد
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار طريق التنمية
  • كيف يتغلب الفلسطينيون على شدة الحر في مخيمات النزوح؟
  • السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية
  • البارتي عن اتهامه بتزوير الانتخابات المقبلة: غير ممكن لسببين
  • البارتي عن اتهامه بتزوير الانتخابات المقبلة: غير ممكن لسببين- عاجل
  • المهجرين النيابية تؤكد استحالة إغلاق ملف النزوح خلال المدة المقررة له
  • السوداني يمنح بعض الوزارات استثناءات من ضوابط التوقيع على العقود مع الشركات