المسلة:
2024-06-29@23:01:25 GMT

شامخات في أرض النخيل

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

شامخات في أرض النخيل

6 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

نهله الدراجي

تاريخ المرأة العراقية غني بالتضحيات والصمود، فقد شهدت العديد من الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة، بدءاً من الحروب والصراعات السياسية وصولاً إلى الظروف الاقتصادية الصعبة…

رغم هذا نجد أن المرأة العراقية تظل صامدة وقوية ومقاومة، تماماً كما تنمو النخلة في التربة الجافة والصحراوية.

فكلاهما يحملان في طبيعتهما القوة والإصرار على النمو والتميز رغم التحديات التي تواجههما.
فحين نتأمل المرأة العراقية، نجد فيها القوة والصمود، مثلما نجدها في شجرة النخلة.. فالنخلة تنمو في أرض تحترق بالشمس الحارقة وتتحمل قسوة الظروف الجافة والتربة الصعبة، وهكذا المرأة العراقية، تنمو وتزدهر في ظل الصعاب والتحديات التي تواجهها..

تشبه المرأة العراقية النخلة الباسقة في انتشارها الجميل وتألقها الطبيعي. فكما تمتد فروع النخلة الباسقة في كل اتجاه، تمتد قدرات المرأة وتألقها في مجالات مختلفة من الحياة.

فالنخلة تمثل الجمال والأناقة، إنها شجرة ذات مظهر جميل وأوراق خضراء فاقعة تضفي جمالاً على المناظر الطبيعية. وهنا يمكننا رؤية التشابه بين النخلة والمرأة العراقية في جمالها وأناقتها..

فالمرأة العراقية تشتهر بأنها جميلة وتتمتع بحس فني وذوق…
باختصار، المرأة العراقية كالنخلة في قوتها وإرادتها وثباتها إنها رمز القوة والجمال في المجتمع العراقي، وإن جمال المرأة العراقية وتميزها يستحقان الإشادة والتقدير إنهما يعكسان العزة والكرامة التي تمتلكها ويعبران عن تاريخ وثقافة العراق العريقة..

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المرأة العراقیة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية

عقد اليوم الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات اجتماعاً مع مديري الإدارات العامة «الإدارة العامة لمكافحة الآفات - الإدارة العامة لمكافحة القوارض - الإدارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي»، ومديري عموم مناطق مكافحة الآفات «مناطق شمال وجنوب الصعيد ومناطق شمال وجنوب وشرق الدلتا ومنطقة القناة وسيناء»، التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات وذلك لمراجعة ما يلي:

- الإجراءات التي تمت خلال الموسم السابق الخاص بتتبع الآفات ومكافحتها والدروس المستفادة والمعوقات التي يجب تذليلها.

- تقييم أداء مهندسي المكافحة بمديريات الزراعة المختلفة.

- ضرورة التأكيد على الحفاظ على الأبنية والوسائل التكنولوجية المختلفة وصيانتها وتطويرها بما يتماشى مع المتطلبات الالكترونية.

- ضرورة الحفاظ على وصيانة اللوجستيات الخاصة بالإدارات المختلفة.

- ضرورة الاهتمام بالمرور على الحاصلات الزراعية المختلفة والتأكد من إتمام العلاجات بالمبيدات الموصى بها والمعتمدة وبالطريقة الصحيحة.

- التأكيد على تخصيص واستخدام مبيدات آفات القطن وآلات الرش اللازمة لذلك.

- التأكيد على أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء - الجراد - القوارض - دودة الحشد الخريفية - النمل الأبيض - العفن الهبابي - آفات القطن.

- ضرورة تدوير وتشغيل العاملين بالإدارات المختلفة طبقاً لمقتضيات الموقف.

وفي النهاية وجه «رزق» الشكر للعاملين بالإدارات المختلفة وحثهم على بذل مزيداً من الجهد والعمل، مؤكدًا أن حالة المحاصيل مطمئنة حتى الآن وأن الإدارة تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الزراعات المختلفة في ظل تحديات تغيرات مناخية حادة.

كما شكل رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لجنة من منطقة شمال الدلتا لمكافحة الآفات والإدارة العامة لمكافحة الآفات لمتابعة أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء في سيوة (محافظة مرسى مطروح).

وقامت اللجنة بالمرور على بعض زراعات النخيل ومراجعة موقف سوسة النخيل والعلاجات التي تمت والوقوف على أهم المعوقات التي تواجه أعمال الفحص و المكافحة وعقد مجموعة من الندوات الإرشادية لمزارعي النخيل لتعريفهم بطرق الفحص والعلاج باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكية حيث تم عقد عدد (2) حقل إرشادي بمركز سيوة بالإضافة إلى ندوة ليلية للمزارعين.

وتابعت أيضا سير العمل في معمل إكثار طفيل الترايكوجراما كأحد طرق المكافحة الحيوية والتي تستخدم في مكافحة ديدان ثمار البلح والتي يطلق على أعراضها الحُميرة، من الجدير بالذكر أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات قد وفرت في وقت سابق المبيدات اللازمة لعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن كما وفرت عدد (20) جهاز حقن هيدروليكي لحقن مبيدات سوسة النخيل للعلاج ولدعم المزارعين.

ويأتي كل في ظل توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالاهتمام بنخيل البلح خصوصاً بالمحافظات التي تحظى بالتوسع في زراعة الأنواع الاقتصادية ذات القيمة التصنيعية التسويقية، وفي إطار الاهتمام بالحفاظ على الحاصلات الزراعية المختلفة ومتابعة أعمال المكافحة بالمديريات الزراعية المختلفة والاستفادة من عناصر المكافحة الحيوية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية

مقالات مشابهة

  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • كيف نواجه سيوف التشكيك الأمريكي بالقضاء العراقي؟
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • «لو ما عرفتش تحلها».. مدرس يشرح كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الفيزياء
  • طلاب الثانوية الفلسطينية بمصر.. قصص الصمود والطموح والإصرار على تلقي العلم
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق