أشارت توقعات الخبراء بارتفاع أسعار الذهب عالمياً ووصول سعر الأونصة إلى 2200 دولار حال التزام البنك الفيدرالي الأمريكي بالاستمرار في اتباع سياسة التشديد، أي رفع الفائدة أو تثبيتها خلال الاجتماع المقبل للفيدرالي الأمريكي.

وفي هذا الصدد، كيف ستؤثر هذه التوقعات على أسعار الذهب في مصر، خاصة بعد حالة

الاضطراب التي شهدتها أسعار الذهب بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار اليوم، وتوقعات بانخفاض الأسعار في السوق المصري حتى مع ارتفاعه عالمياً.

كان محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، صرح اليوم 6 مارس 2024 أنه من المستبعد وغير المتوقع طبقاً للمؤشرات السوقية في الولايات المتحدة أن يلجأ أعضاء السياسة النقدية في الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة في ذلك الوقت من العام، وأشار إلى أن تلك الخطوة تتطلب وصول نسبة التضخم إلى حد معين وتحريكها بقيمة 2% على الأقل.

وأوضح أنه مع استمرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة العام المنصرم بشكل كبير، لافتا إلى أنه من المرجح أن يلجأ الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة خلال ذلك العام.

أسعار الذهب عالمياً

من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب في البورصة العالمية للذهب بعد تصريحات محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم بشأن استبعاد خفض أسعار الفائدة مع احتمالية رفعها الفترة القادمة أو التثبيت.

أسعار الذهب في مصر

وتشهد أسعار الذهب في مصر حالة من الاضطراب السعري وذلك فور صدور قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار ورفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس.

تأتي تلك الخطوة في ظل اهتمام الدولة المصرية بالقضاء على كل ما يهدد استقرار الحالة الاقتصادية المصرية وذلك في ظل سيطرة السوق الموازي على تسعير عملة الدولار، وهي عملة الاستيراد في مصر، مما ينتج عنه التحكم في أغلب حركات الأسعار في السوق المحلي لاسيما أسعار الذهب.

وفي ذلك السياق قال أمير رزق، الخبير بالمشغولات الذهبية، لـ «الإسبوع»، إن أسعار الذهب في مصر من المفترض أن تواجه انخفاضاً في الأسعار بعد قرار مرونة سعر الصرف الذي يشير إلى انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء الذي كان يتحكم في سعر الذهب محليا بشكل غير عادل للأسعار الحقيقية.

وأوضح رزق أنه «رغم ارتباط سعر الذهب في السوق المحلي المصري بسعر الذهب العالمي والذي يواجه ارتفاعاً في الفترة الحالية على كافة الأعيرة، إلا أن سعر الذهب في مصر سيواجه انخفاضاً ملحوظاً في حجم الأعيرة نتيجة تسعير الذهب في مصر بحكم سيطرة السوق الموازي على سعر العملات الأجنبية، ومع اندثار تلك الممارسات مستقبلا ستشهد أسعار الذهب انخفاضا في الأسعار حتى مع استمرار ارتباطه بسعر الذهب العالمي.

اقرأ أيضاًبعد تحرير سعر صرف الجنيه.. خبير: سوق الذهب غير مستقر

خبير: سعر الذهب سيصل 3 آلاف جنيه.. تحليل يكشف سر اضطرابات «المعدن الأصفر»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفیدرالی الأمریکی أسعار الذهب فی مصر أسعار الفائدة سعر الذهب فی السوق

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية

استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية.. استقرت أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم الاثنين، بعد ارتفاعات متتالية في الأسعار العالمية نتيجة تأثيرات قرار خفض الفائدة الأمريكية. خفض الفائدة يعزز من فرص ارتفاع الذهب عالميًا، وهو ما انعكس على الأسعار محليًا وفقًا لبيانات اتحاد الغرف التجارية.

الأسعار المحلية للذهب اليوم:استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية

عيار 24: 4109 جنيهات للجرام

عيار 21: 3595 جنيهًا للجرام

عيار 18: 3081 جنيهًا للجرام

سعر الجنيه الذهب: 28،760 جنيهًا


الأسعار العالمية:

شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعًا للأسبوع الثالث على التوالي، حيث سجلت أونصة الذهب ارتفاعًا بنسبة 1.4% الأسبوع الماضي، لتغلق عند 2658 دولارًا. كما سجلت أعلى مستوى تاريخي عند 2685 دولارًا للأونصة، على الرغم من تراجعها يوم الجمعة الماضي بسبب بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت متوافقة مع التوقعات.

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. كيف يؤثر التصعيد في لبنان على قرار «الفيدرالي الأمريكي»؟
  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • الذهب يحافظ على استقراره في مصر رغم تقلبات عالمية مدفوعة بتخفيض الفائدة الأمريكية
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟