شمسان بوست:
2024-07-04@12:57:39 GMT

لمن يستنكر دفاع اليمنيين عن أهل غزة

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

كتب / عاصم بن قنان الميسري

توجد ما تسمى رابطة العرق والدم والهوية، هذه الرابطة تشعل كثير من الشعوب وتنخفض عند آخرين..يهب لتلك الرابطة من يشعر بظلم أخيه فيندفع لنجدته..

الروس أشعلوا حرب أوكرانيا من أجل أشقائهم في دونباس…

الأتراك أشعلوا حرب كاراباخ من أجل أشقائهم في أذربيجان..

بريطانيا وأمريكا يشعلون حروب الشرق الأوسط من أجل أشقائهم في إسرائيل.

.

فلماذا تستنكرون على اليمني هبته لنجدة أشقائه في فلسطين؟!!!

معظم حروب العالم في التاريخ سببها تلك الرابطة ، لا فرق بين حديث وقديم، فالبشر لا زالوا يحاربون بناء على الانتماء والهوية مثلما كان يفعل القدماء بالضبط..

الحضارة هذبت الشعوب لكنها لم تُهذب القادة السياسيين الذين لا زالوا يحتفظون بجينات الهمجية الموروثة من العصر الحجري ، فلو لم تُقدم على نجدة أخيك من عدوّ يقتله لمجرد اسمه وهويته ستكون أنت التالي..

يُفترض أن هذا موقف العرب جميعا، الكل ينصر شعب ‎#غزة وفق استطاعته ، منهم من ينصرهم بالسلاح والمال ومنهم بالإعلام ومنهم بالدبلوماسية والسياسة..

لا تُنكر على من ينصر شعب غزة ولا تصادر على طريقته وخياراته في النُصرة، فإن ذلك أفضل من القعود..

كل من يُساهم في إنقاذ شعب فلسطين من الإبادة الجماعية والحصار والجوع فليفعل، أنت تتعامل مع مجرم حرب فعليا فلا تستهين بجهودك أيا كانت حتى لو مجرد خاطرة أو مقال أو مجرد جملة عابرة..

فقد ذكر ياقوت الحموي في(معجم البلدان) تفسيراً لكلمة غزة .
تقول العرب : قد غز فلان بفلان، واغتز به إذا اختصه من بين أصحابه ومعنى ذلك أن الذين بنوا غزة قد اختصوا هذا الموقع لبنائها من بين المواقع الأخرى الواقعة على شاطئ البحر المتوسط.

عند تتبعنا لنقوش المسند العربي الجنوبي اليمني وجدنا تاريخ مدينة غزة وأهميتها لدى اليمنينيين اذ كانت تتبع إداريا” ممالك اليمن القديم اهمها مملكة معين وقتبان ، اذ ان أسم مدينة غزة قد جاء في ٣٤ نقشا” مسنديا” وهذا رقم ضخم ، اضافة لما ذكر ياقوت الحموي فقد أغتز اليمنيون القدماء هذة المدينة عن باقي مدن الشام وعمروها وجلعوا منها ميناء وانطلاقه تربط الشرق بالغرب ومركز نقل تجاري من اليمن الى روما وبقي على حالته قرون عديدة
أرفقنا لكم صورة احد هذة النقوش الذي يذكر فيه استعادة مدينة غزة وتحريرها بمرسوم وأمر ملكي توجهت حملة عسكرية كبيرة من اليمن الى شمال الجزيرة العربية ومدينة غزة بقيادة الجنرال المعيني صباحة النشقي قبل 3000 عام

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص

حمص-سانا

نظمت رابطة الخريجين الجامعيين بحمص حفل تكريم لرؤساء مجالس إدارة الرابطة السابقين تقديراً لجهودهم الإبداعية في مختلف مجالات الآداب والفنون ضمن حفل موسيقي طربي في حديقة الرابطة.

وشمل التكريم كلاً من الأدباء ” محمد هدبة وشعيب شعبان ومحمد مسلماني وياسر حورية وعبد الحفيظ رجوب ” الذين تعاقبوا على إدارة الرابطة وصنعوا تاريخاً من الإبداع الجميل منذ تأسيسها في نيسان 1961.

وفي كلمة مجلس إدارة الرابطة قال رئيس المجلس الأديب محمود نقشو: إن التكريم بمثابة احتفاء بالاعلام الذين وضعوا بصمتهم على كثير من التفاصيل واليوميات التي رافقت الرابطة عبر مسيرتها في 63 عاماً من أحداث وتطورات وتبدلات شكلت التاريخ السوري المعاصر.

وأشار الدكتور ياسر حورية في كلمة الأدباء المكرمين إلى أن الرابطة ما زالت مستمرة بتحقيق أهدافها عبر نشاطاتها الثقافية والفنية والأدبية والاجتماعية والعلمية حيث استطاعت بجهود إداراتها أن تبني لها مكانة في المجال الثقافي وتؤسس لنشاطات قيّمة لها صدى إيجابي على المستويين المحلي والعربي.

واختتم حفل التكريم بحفل موسيقي غنائي طربي أحياه المطربان مصطفى وحسان دغمان والفرقة الموسيقية المرافقة لهما.

حضر الحفل أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وعدد من الأدباء والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي.

رشا محرز

مقالات مشابهة

  • قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • اليمن.. هروب استثمارات المغتربين إلى الخارج
  • صحيفة: هروب استثمارات المغتربين اليمنيين إلى الخارج
  • تعز.. القوات الحكومية تحبط هجوم لمليشيا الحوثي بجبهة الأربعين
  • شبانة: بيان بيراميدز اساء إلى اتحاد الكرة
  • رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد
  • ائتلاف ادارة الدولة يستنكر الإساءة غير المقبولة ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي