نزوى- ناصر العبري

نظمت محافظة الداخلية برنامجًا تدريبيًا في مجال أمن المعلومات الإلكترونية، والذي استهدف موظفي المحافظة بهدف تثقيفهم وتوعيتهم بالمخاطر والتهديدات الأمنية في التعامل مع البرامج والأنظمة الإلكترونية.

ويهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 3 أيام للتعريف بأفضل الممارسات الأمنية في مجال أمن المعلومات الإلكترونية، وما يختص به من ضوابط وسياسات أمنية للأصول التقنية وأنظمة الاتصالات، إضافة إلى خلق بيئة آمنة عن طريق حماية البيانات والمعلومات من الاختراق وضمان دخول آمن للمستخدمين للاستفادة من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

واشتمل البرنامج التدريبي الذي يقدمه حمْيَر بن ناصر بن حميد المغدري رئيس قسم أمن المعلومات الإلكترونية، وإسحاق بن سالم بن علي الكندي أخصائي أمن المعلومات، على أربعة محاور وهي: الأول محور السياسات الأمنية والغرض منها وأهدافها من حيث تشجيع السلوك الأخلاقي والقانوني في استخدام البيانات والمصادر المعلوماتية، وتوعية الموظفين والمستخدمين بالسياسات والنتائج القانونية لتحقيق الأمان، وتوعيتهم بالمسؤوليات والقوانين المتعلقة بموارد شبكة المحافظة.

أما المحور الثاني فيركز على الأدوار والمسؤوليات التي تقع على عاتق كلّ من الإدارة العليا ودائرة تقنية المعلومات وقسم أمن المعلومات الإلكترونية، ودور المستخدم الذي يتلخص في الإبلاغ عن الانتهاكات الأمنية، والالتزام بسياسات وضوابط وإجراءات حماية المعلومات والأصول التقنية، إضافةً إلى الاستخدام السليم للمعلومات والحفاظ عليها وفقاً للسياسة المتبعة.

وتناول المحور الثالث نطاق تطبيق السياسة حيث تسري أحكام الضوابط على كل موظف داخلي ومتعاقد خارجي، وتطبق هذه السياسة على جميع المستخدمين المخولين باستخدام موارد المحافظة، وتطرق المحور الرابع لضوابط استخدام جميع أشكال الموارد التقنية التابعة لشبكة المحافظة، بهدف تحقيق الكفاءة والسلوك القانوني والأخلاقي في استخدام المعلومات والأصول التقنية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة

ناقش مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، اليوم، خلال اجتماع اللجنة التوجيهية الثاني لعام 2024 لخدمات إدارة الرصد والتحليل المرجعي “مختبر راصد”، مخرجات عام 2023، وأهم المشروعات الاستراتيجية المقدمة خلال 2024 لدعم الجهات المعنية.

وعُقد الاجتماع بحضور ممثلي المجلس والشريك الاستراتيجي M42 والجهات المعنية، كالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة الطاقة، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة تنمية المجتمع، ودائرة التعليم والمعرفة، وهيئة البيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، جمارك أبوظبي، ومركز الإحصاء، وشركة أبوظبي لحلول المياه المستدامة.

وتم التطرق، خلال الاجتماع، إلى الاستراتيجية التشغيلية والمالية للمختبر الفريد من نوعه في العالم، كونه يغطي النطاقات الأمنية والصحية والبيئية لفحوصات مياه الصرف الصحي أو المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي، بطاقة استيعابية عالية جعلت تصنيفه ضمن الفئة الأولى عالميا من حيث الكفاءة التشغيلية للمختبرات حسب مقياس CAP q-probe العالمي، الذي يقوم بتقييم شامل للعمليات الرئيسية ودراسة كفاءة وجودة التشغيل والموارد.

كما تم خلال الاجتماع استعراض نماذج التنبؤ والذكاء الاصطناعي للبيانات المرصودة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي M42.

وشملت المناقشات تحديد التوجهات المستقبلية للجنة والتركيز على تشكيل فرق عمل متخصصة لوضع خطط العمل والبدء بالتنفيذ.

وأكد سعادة المهندس عبدالله المعيني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات مختبر الفحص المركزي بالمجلس، أن مختبر راصد يلعب دورا محوريا في دعم الجهود الحكومية لمواجهة التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة، من خلال توفير البيانات والتحليلات الدقيقة في الوقت المناسب، والتنبؤ بها قبل وقوعها، مما يدعم أصحاب القرار من الجهات المعنية في الإمارة.

بدوره، قال سعادة المهندس عبدالله اليزيدي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية بالمجلس، إن المجلس يحرص على تعزيز شراكاته الاستراتيجية لتطوير قدرات مختبر راصد وضمان استمرارية خدماته المتميزة لدعم جهود الجهات الحكومية في الإمارة، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة باستخدام البيانات لبناء منظومة الذكاء الاصطناعي الداعمة في بناء خطط الوقاية والاستجابة.

من ناحيتها أشارت سمارة بن سالم مدير المشروع الاستراتيجي راصد إلى أن إدارة الرصد والتحليل المرجعي مزودة بأحدث الأجهزة والكفاءات والخرائط الحرارية، التي دعمت دور المشروع الاستراتيجي، ووضعت إمارة أبوظبي على خريطة العالم من حيث التصدي والاستعداد للمخاطر بأنواعها، وذلك بمنظومة متكاملة من فحص وتحديد مواقع وتحليل البيانات عن طريق نماذج التعلم الآلي (LLM) وبناء نماذج التنبؤ لوضع التصورات المحتملة.

وأشاد الحضور خلال الاجتماع بالإمكانات المتميزة لمختبر “راصد”، وقدرته على الاستجابة السريعة والفعّالة لأي تحديات أمنية أو صحية أو بيئية في إمارة أبوظبي.وام


مقالات مشابهة

  • «قريبون منكم» تعزز التواصل مع موظفي شرطة دبي
  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم
  • مهاجم يصيب مسؤول أمن السفارة الإسرائيلية بسهم في بلغراد
  • هيئة الاتصالات: الكويت تحصل على المركز الاول في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات لعام 2024
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024 وتستثمر في قدرات ومهارات ومبدعي أفراد المجتمع
  • إسناد إماراتي لتطوير بنية القطاع الأمني في شبوة
  • "إيتيدا": تعزيز ريادة مصر في صناعة أشباه الموصلات والإلكترونيات
  • التزييف العميق: بين التقنية الإبداعية والتحديات الأمنية
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يلتقي سفيرة المملكة لدى واشنطن