الوطن:
2024-07-09@20:49:17 GMT

يعمل على خفض معدلات التضخم.. فوائد تحرير سعر الصرف

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

يعمل على خفض معدلات التضخم.. فوائد تحرير سعر الصرف

جاء تحرير سعر الصرف كخطوة إيجابية للعمل على خفض معدلات التضخم، وتلبية لمطالب العديد من الخبراء الاقتصاديين لحل الأزمة الاقتصادية الراهنة، حيث سيعمل تحرير سعر الصرف على خفض معدلات التضخم على المدي المتوسط وطويل الاجل نتيجة استقرار سعر الصرف، مما سيؤدي لخفض الأسعار في الأسواق، كما سيعمل على خفض أسعار الفائدة على الاقتراض لشركات القطاع الخاص، ما سيؤدي لإنعاش القطاع الصناعي والتجاري والمساعدة في إقامة المشاريع الربحية ذات العائد الإيجابي على الاقتصاد المصري، وفقاً لتقاير حكومية.

هذا إلى جانب تحقيقه للتوازن المطلوب بين الإجراءات الترشيدية للدولة والاحتواء الكامل لآثارها على المواطن المصري، وخاصة محدود الدخل والطبقة المتوسطة، من خلال زيادة الحصيلة الدولارية للدولة، وما سيتبعه من تأثيرات على خفض الأسعار في الأسواق بما يرفع العبء من على كاهل المواطن المصري.

تحرير سعر الصرف سيؤدي لتمكين البنك المركزي من الالتزام بتوفير الدولار

وفي السياق نفسه، سيؤدي تحرير سعر الصرف إلى تمكين البنك المركزي من الالتزام بتوفير الدولار لسد الفجوات الاستيرادية في السلع الأساسية والاستراتيجية ومدخلات الصناعة، ما سيعمل على المزيد من إتاحة هذه السلع وبأسعار مخفضة تتوافق مع السعر العادل للجنيه المصري مقابل الدولار، كما سينعكس بشكل إيجابي على إنعاش البورصة المصرية، التي شهدت خروج جزء كبير من السيولة خلال الفترة الماضية بسبب المضاربات على الدولار، هذا إلى جانب أثره الإيجابي على استقرار ميزان المدفوعات.

تلافي أي آثار سلبية على المواطن المصري

ويأتي توجه الدولة لضبط سعر الصرف في توقيت مناسب يتلاءم مع مستجدات الوضع الاقتصادي الحالي، لتلافي أي آثار سلبية على المواطن المصري قد تزيد من الأعباء على كاهله، حيث تضع القيادة السياسية وكل مؤسسات الدولة المصرية مصلحة المواطن المصري أولوية قصوى لديها، وتعمل جاهدة على حل التحديات الاقتصادية الراهنة وتحمل جزءًا كبيرًا من عبء هذه الأزمة للتخفيف من على كاهل المواطن المصري، ويتضح شعور الرئيس السيسي بالمواطنين، ومتابعته المستمرة والدقيقة لأحوال المواطنين، واهتمامه الحثيث بمختلف فئات المجتمع، وحجم الضغوط الاقتصادية على المواطنين، في توجيهات الرئيس السيسي للحكومة لتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية غير مسبوقة وعاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه، اعتباراً من الأول من شهر مارس الجاري، وهي الأكبر من نوعها لدعم المواطن المصري، لمواجهة موجات الغلاء المتزايدة، وتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري سعر الصرف التضخم توفير الدولار تحریر سعر الصرف المواطن المصری على المواطن على خفض

إقرأ أيضاً:

تعرف على أحدث أسعار صرف الريال السعودي والدولار في صنعاء

الجديد برس:

أصدر البنك المركزي في صنعاء بياناً بأسعار الصرف المحدثة للعملات الرئيسية مقابل الريال اليمني ليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024.

وحدد البنك سعر بيع الريال السعودي عند 140 ريالاً يمنياً، بينما بلغ سعر بيع الدولار الأمريكي 530.50 ريالاً يمنياً. كما حدد البنك سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي عند 3.79 ريال سعودي.

ونوه البنك المركزي في صنعاء بأنه في حال تغير الأسعار المعتمدة خلال اليوم، فسيتم نشر الأسعار الجديدة وقت اعتمادها من قبل وحدة التعاملات بالنقد الأجنبي.

وحث البنك المركزي المواطنين على الإبلاغ عن أي مخالفات أو شكاوى تتعلق بأسعار الصرف من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8006800 أو الرقم 01274327.

يأتي هذا التحديث اليومي لأسعار الصرف في إطار جهود البنك المركزي في صنعاء لتنظيم سوق الصرف الأجنبي والحفاظ على استقرار العملة المحلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الفيدرالي الأمريكي: قلقون من إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة
  • هند مختار: برنامج الحكومة موجه لخدمة المواطن
  • باول: قلقون من إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة
  • خبير مالي يكشف عن أسباب ارتفاع الدولار ويتوقع صعوداً جديدا بسعر الصرف
  • تعرف على أحدث أسعار صرف الريال السعودي والدولار في صنعاء
  • «مدبولي»: معدلات التضخم تنخفض حاليا.. وأزمة الكهرباء ستنتهي قريبا
  • "مدبولي": معدلات التضخم تنخفض حاليا.. وهذا موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء: برنامج الحكومة الجديدة يهدف خفض معدلات التضخم
  • «خطة النواب»: الحكومة الجديدة كتيبة عبور مصر إلى بر الأمان وتحقيق الاستقرار
  • مستشار السوداني: المركزي العراقي سيعالج ارتفاع الدولار.. ماذا عن نسبة التضخم؟