قال الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية إن الانفجارات الشمسية الحالية ليس لها علاقة بالموجة الحرارية الملتهبة التي تشهدها مصر وعدد من دول العالم.

أخبار متعلقة

«يوليو الأكثر سخونة».. بيان عاجل بشأن حالة الطقس اليوم وموعد انكسار الموجة الحارة

«الموجة الحارة لن ترحم».

. تحذير من حالة الطقس غدا الأحد : درجات الحرارة تسجل 45

الأرصاد عن موعد نهاية الموجة الحارة: «الإجابة هتزعل ناس كتير» والطقس غدًا أقل حدة

وأوضح عبدالهادي أن المعهد من خلال محطات رصد الأقمار الصناعية يجري دراسات متخصصة لرصد نسبة الأشعة الشمسية على سطح الأرض من أجل تحسين استخداماتها وقياس معدلات التلوث من خلالها.

وأكد أنه خلال الأسبوع الماضي تم رصد العديد من الانفجارات الشمسية العنيفة، مشددا على أنه لا خطر على صحة البشر من تلك الانفجارات الشمسية، فهي تؤثر على الأقمار الصناعية وشبكات الاتصالات وال«جي بي إس»، وموجات «الراديو».

وقال إن الدورة الشمسية الحالية رقم 25، بدأت منذ عام 2019 وتنتهي في 2030، وهي مقسمة إلى خمس سنوات في منحنى الصعود، ثم الذروة في عام 2025، يعقبها منحنى هبوط لمدة خمس سنوات أخرى.
وأضاف «بدأت الدورة الشمسية الحالية في 2019 ضعيفة مقارنة بالدورات السابقة، حتى فوجىء العلماء والباحثون في أكتوبر 2021 بزيادة معدل الانفجارات الشمسية يوميا، وبدء تسجيل أكثر من انفجار في اليوم حتى وقتنا الحالي».
وللشمس دورة نشاط شبه منتظمة تبلغ ذروتها كل 11 عاما، فتطلق كمية من الطاقة المغناطيسية المخزنة في غلافها الجوي، والتي تشمل أشعة إكس والأشعة ما فوق البنفسجية ذات الطاقة العالية، وأشعة جاما، والأشعة ما تحت الحمراء، والأشعة المرئية وغيرها، وإطلاق هذه الطاقة هو ما يعرف بالإنفجار الشمسي، وهو يعادل انفجار عشرات الملايين من القنابل الهيدروجينية، وتبلغ مساحته على قرص الشمس أكثر من مليون كيلومتر مربع.

الطقس الحار موجة الطقس الحار

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الطقس الحار موجة الطقس الحار زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

الطقس اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024: انخفاض درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة الصباحية

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، مشيرة إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الإحساس بالبرودة خلال فترة الفجر وظهور الشبورة المائية صباحًا.

توقعات الطقس اليوم

 

صباحًا: يسود طقس معتدل الحرارة في ساعات الصباح الباكر.نهارًا: الطقس حار على معظم المناطق، مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة بجنوب الصعيد.ليلًا: تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما يساهم في زيادة الإحساس بالبرودة، خاصة في المناطق المكشوفة. كما تنشط الرياح مما يساهم في تحسين الشعور باعتدال الأجواء.توقعات الأمطار

تشير خرائط الطقس إلى احتمالية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، مع امتداد بعض الأمطار الخفيفة إلى مناطق مدن القناة وجنوب الوجه البحري على فترات متقطعة.

تحذيرات بخصوص الملاحة البحريةالبحر المتوسط: مضطرب مع سرعة الرياح التي تتراوح بين 50 إلى 70 كم/ساعة وارتفاع الأمواج بين 2.5 إلى 4 متر.البحر الأحمر: الحالة معتدلة، وارتفاع الأمواج يتراوح بين 1.5 إلى 2 متر.حالة الطقس في القاهرة والمدن المختلفةالقاهرة الكبرى: تنتشر الشبورة المائية صباحًا بين الساعة 4 و8 صباحًا، مع نشاط للرياح بسرعة تصل إلى 30 كم/ساعة. تسود أجواء غائمة جزئيًا مع رطوبة نسبية عظمى تصل إلى 80% وصغرى 35%.مدن القناة ووسط وجنوب الوجه البحري: احتمالات لسقوط أمطار خفيفة مع نشاط الرياح وسرعتها تصل إلى 30 كم/ساعة، والرطوبة النسبية العظمى 85% والصغرى 40%.السواحل الشمالية: فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة، الرياح تنشط أحيانًا بسرعة تصل إلى 32 كم/ساعة، والرطوبة النسبية العظمى 90% والصغرى 50%.جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: الرياح نشطة بسرعة تصل إلى 36 كم/ساعة مع أجواء مشمسة، والرطوبة النسبية العظمى 60% والصغرى 30%.شمال ووسط الصعيد: الرياح نشطة أحيانًا بسرعة تصل إلى 30 كم/ساعة، مع أجواء مشمسة، والرطوبة النسبية العظمى 60% والصغرى 20%.جنوب الصعيد: الرياح نشطة أحيانًا بسرعة تصل إلى 30 كم/ساعة، مع أجواء مشمسة، والرطوبة النسبية العظمى 35% والصغرى 15%.درجات الحرارة المتوقعة اليومالقاهرة: 30° / 22°الإسكندرية: 28° / 22°شرم الشيخ: 33° / 25°أسوان: 37° / 24°الأقصر: 36° / 24°مطروح: 26° / 22°تحذيرات هامةالشبورة المائية: يجب توخي الحذر أثناء القيادة صباحًا بسبب الشبورة الكثيفة التي تؤثر على الرؤية.اضطراب الملاحة: يُنصح بتوخي الحذر على السواحل الشمالية بسبب ارتفاع الأمواج واضطراب الملاحة.البرودة ليلًا: ينصح السكان بإغلاق النوافذ جيدًا ليلًا لتجنب البرودة، خاصة في المناطق المكشوفة.

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس: نزول قطرات متفرقة مع استمرار  الأجواء الحارة في الجنوب 
  • تصل لـ12.. انخفاض درجات الحرارة وتفاصيل حالة الطقس اليوم في مدن مصر
  • حالة الطقس اليوم.. استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على جميع الأنحاء
  • انخفاض درجات الحرارة.. توقعات حالة الطقس غدا الخميس
  • حالة الطقس اليوم الأربعاء.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة
  • تراجع بدرجات الحرارة وسقوط أمطار.. حالة الطقس المتوقعة غدًا
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف
  • الطقس اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024: انخفاض درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة الصباحية
  • انخفاض درجات الحرارة.. حالة الطقس أول أسبوع في أكتوبر 2024
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة وأمطار متوقعة.. توقعات الطقس غدًا الثلاثاء 1 أكتوبر 2024