أكد تقرير حكومي، أن جهود الحكومة في مواجهة التضخم وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، اشتملت على زيادة المخصصات الموجهة للدعم في الموازنة الجديدة 2023/ 2024 إلى 451.7 مليار جنيه، مقارنة بـ 331.2 مليار جنيه في الموازنة الحالية 2022 /2023، بزيادة بلغت نسبتها نحو 36%، حيث حظيت 5 هيئات اقتصادية بالزيادة الحاصلة في الدعم بالموازنة الجديدة، والقيام برفع مستويات كفاية المخزون من السلع الاستراتيجية وتعزيز الكميات المطروحة من السلع الاستهلاكية في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، حيث حرصت الدولة على توفير مختلف أنواع السلع للمواطنين في الأسواق المحلية.

الاحتياطات من السلع 

وأوضح التقرير، أن احتياطات القمح بلغت في 13 نوفمبر 2023 نحو 4.8 شهر، كما ارتفعت واردات مصر من القمح بنسبة 3% منذ بداية العام وحتى سبتمبر الماضي، لتصل إلى 8.3 مليون طن بحسب بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية والسكر التمويني 6 شهور.

أما احتياطيات الزيت فبلغت 5.7 شهر، ويوجد عقود من اللحوم الطازجة والدواجن تكفي لما يتراوح من 3 إلى 6 أشهر، والأرز 3.3 شهر وذلك لأنه لن يتم تصديره لتحقيق أساسيات واحتياجات الدولة.

ووفق التقرير، اشتملت الجهود على توجيهات رئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج تُقدر بنحو 2 مليار دولار وهو ما سيسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

خفض أسعار 7 سلع أساسية

كما أطلق مجلس الوزراء مبادرة خفض الأسعرا حيث تم التوافق على خفض أسعار 7 سلع أساسية من 15 إلى 25%، تشمل قائمة السلع السكر والزيت والعدس والفول والألبان والجبن والمكرونة، بالإضافة إلى الدواجن والبيض.

وحققت المبادرة بعض النجاحات في تحقيق الأهداف التي وضعتها فهي فرصة للتخفيف من العبء المالي على المواطنين ودعم الاقتصاد الوطني، على الرغم من التحديات التي تواجه المبادرة، فإنها تظل خطوة إيجابية نحو تحسين الوضع الاقتصادي في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التموين السلع السكر الزيت البيض الدواجن

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرًا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين، بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة
  • وزير التموين: أي حديث عن دعم نقدي دون رقابة على السوق سيكون «منقوصا»
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين
  • غدا.. بدء صرف السلع على بطاقات التموين لشهر أكتوبر 2024
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • منسق «حياة كريمة»: مبادرة توفير اللحوم بأسعار مخفضة لتخفيف الأعباء عن المواطنين
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات