بركاء- خالد بن سالم السيابي

ترأس سعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء اجتماعًا لمبادرة الإصحاح البيئي المنزلي لمكافحة الزاعجة المصرية بالولاية بحضور عددٍ من مسؤولي المؤسسات الحكومية والأهلية وذلك بقاعة الاجتماعات بمكتب والي بركاء.

وأشار سعادة السيد إلى أنَّ الهدف الرئيسي للمبادرة هو الشراكة الفاعلة بين القطاعات المعنية للتخلص من بعوضة الزاعجة المصرية والقضاء على أماكن توالدها وذلك بالدور التكاملي وبتكاتف الجهود بين المؤسسات الحكومية والأهلية  والخاصة عن طريق رفع الوعي، وزيادة المبادرات المجتمعية التثقيفية، والمنشورات التوعوية، إضافة لعمل برنامج خاص ومتكامل يشمل كافة فئات المجتمع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي

نخل- العُمانية

عُثر بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة على عدد من النقوش الصخرية تعود للعصر الحديدي، تم نحتها على الصخرة التي تقع عليها قلعة نخل، وهي عبارة عن نقش لفارس بقرنين ويحمل رمحًا ونقوش لخيول وفرسان والعديد من الأشكال الصخرية الأخرى، كتلك التي تم اكتشافها سابقا بقرية ستال بولاية العوابي.

وقال حارث بن سيف الخروصي باحث في مجال التاريخ ومختص في الحفريات إن هذه النقوش تعود إلى العصر الحديدي وهو الألف الأولى قبل الميلاد وهي متشابهة لعدة نقوش في بعض المناطق الجبلية بسلطنة عُمان، ومن الأشياء المهمة في هذه الصخرة أيضا وجود نقوش لأفاعٍ وهذه الأشكال لا يوجد لها مثيل في الجزيرة العربية وقد نقشت بطريقه الحفر الغائر في الصخر.

وأضاف أن نقوش الفارس ذي القرنين دليل على تقمّص الإنسان القديم لعدد من شخصيات الحيوانات، وقد تم ذكر مثل هذه الشخصيات في عدد من الكتب القديمة، ومن الجيد أن يتم استغلال هذا الموقع ثقافيًّا وسياحيًّا وأن تتكامل مع الخدمات السياحية الأخرى.

يُشار إلى أن موقع ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة استراتيجي حيث أنها تطل على سهل الباطنة من جهة، ومن جهة أخرى تطل على جبال الحجر الغربي، وقديما تقع على مفترق طرق تاريخية تجارية قديمة، أضف إلى ذلك توجد بها عين الثوارة وهي عين دائمة الجريان مما جعل الإنسان يستوطن هذه المنطقة منذ القدم بسبب وفرة المياه دائمة الجريان.

مقالات مشابهة

  • والي الجزيرة (نموذجا) : صمت بعض المسؤولين أحسن من الحديث (الساى)
  • بالصور.. والي الشمالية يدشن توزيع الماعز المنتج للأسر الفقيرة بالولاية
  • ختام البرنامج العلمي حول التعايش السلمي بمحافظة جنوب الباطنة
  • عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
  • بالصور.. والي عنابة يعاين آخر التحضيرات لمباراة الخضر والطوغو
  • رئيس مجلس النواب يبحث مع قادربوه سبل تعزيز التزام المؤسسات الحكومية بإجراءات الشفافية والإفصاح
  • استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليوم
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تنظم لقاء تعريفيا عن الاكتتاب النوعي في أسهمها بمحافظة جنوب الباطنة
  • محافظ أسيوط يشهد تدشين مبادرة سلامتك تهمنا ضمن المبادرة الرئاسية بداية  
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي