مصر – يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك لسنة 1445 للهجرة، الشهر الذي يقوم فيه المسلمون بالصيام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والتوبة.

بالإضافة إلى توطيد الصلات الاجتماعية، إلى جانب المنافع الصحية للصيام التي تساعد في تجديد الجسم.

لكن مع اقتراب موعده، تزداد البحوث والتساؤلات حول موعد بداية رمضان 2024 الفعلية، وسط توقعات فلكية تضع التاريخ المحتمل على طاولة النقاش.



*موعد بداية رمضان 2024 والحسابات الفلكية

التوقعات الفلكية تلعب دوراً محورياً في تحديد موعد بداية رمضان 2024، حيث تشير إلى احتمال بدء هذا الشهر الفضيل يوم الإثنين 11 مارس/آذار 2024. ومع ذلك، يتأرجح التساؤل بين يومي الإثنين والثلاثاء 11 و12 مارس/آذار، في انتظار التحري الرسمي لهلال شهر رمضان.

المراكز الفلكية الدولية والإقليمية، مثل مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية، تقدم إطاراً زمنياً مبنياً على الحسابات الدقيقة. حسب هذه الحسابات، من المتوقع أن تتحرى غالبية الدول العربية والإسلامية هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس/آذار 2024. وفقاً للاقتران المركزي الذي يحدث في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش من نفس اليوم.

وتتباين توقعات بداية شهر رمضان بين الدول الإسلامية، حيث تتوقع دول مثل مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن والجزائر بدايته يوم الإثنين 11 مارس/آذار 2024، بينما تتجه توقعات دول أخرى كالعراق وباكستان وإيران وبنغلاديش نحو الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024.

على الرغم من التقدم الفلكي، تظل رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب جزءاً لا يتجزأ من التقاليد الإسلامية في تحديد بداية الشهر الكريم. وبحسب الدراسات، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في العالم العربي والإسلامي يوم الأحد 10 مارس/آذار، مما يضع الإثنين 11 مارس كموعد متوقع للغالبية العظمى من الدول.

مع اقتراب الإعلان الرسمي، تسود حالة من الحماس والاستعداد بين المسلمين حول العالم لاستقبال شهر الصيام. التحضيرات تتراوح بين الجوانب الروحانية والتجهيزات العملية لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

التوقعات الفلكية تشير كذلك إلى أن شهر رمضان هذا العام ستكتمل عدته 30 يوماً، مع تحديد نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر في 10 أبريل/نيسان، مع مراعاة أهمية رؤية الهلال لتأكيد هذه التواريخ.

من الواضح أن التحضيرات والترقب لشهر رمضان يجمع بين التقاليد العريقة والتقدم العلمي الفلكي، مما يعكس الجمع بين الإيمان والمعرفة في هذا الحدث الروحي السنوي. ومع تواصل العد التنازلي، يبقى المسلمون في انتظار لحظة الإعلان الرسمي التي ستجمع قلوبهم على الصيام والقيام والعمل الصالح، أملاً في مضاعفة الأجر والثواب. المصدر : وسائل اعلام عربية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مارس آذار 2024 شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء

بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يفتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، غداً الثلاثاء، الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس"، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت شعار "في طليعة الاستدامة"، على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر (تشرين الأول) 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

وتستعرض 2800 شركة من 65 دولة خلال المعرض أحدث تقنياتها وابتكاراتها ومشاريعها في مجالات الطاقة والمياه والتنمية الخضراء والاستدامة وإزالة الكربون والتنقل الأخضر والهيدروجين الأخضر والأمن السيبراني والرقمنة والمدن المستدامة والمباني الخضراء وغيرها من القطاعات ذات الصلة. ويتضمن المعرض 21 جناحاً دولياً من جميع أنحاء العالم.
إلى جانب ذلك، تتضمن الدورة السادسة والعشرون من "ويتيكس" منطقة التنقل الأخضر، منتدى آفاق مستقبل الطاقة، ومنطقة الصحة والسلامة. وتنظم الهيئة على هامش المعرض عدداً كبيراً من الندوات والجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم، حول أهم الموضوعات التي ترسم ملامح مستقبل أكثر استدامة.

ويشهد المعرض أيضاً عقد العديد من اللقاءات بين الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة والمستثمرين عبر خدمة لقاءات الأعمال (B2B) وخدمة الاجتماعات بين الشركات والجهات الحكومية (B2G).

أحمد بن سعيد يفتتح غداً فعاليات الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي في مركز #دبي التجاري العالمي بمشاركة 2800 شركة من 65 دولة. ويقام "ويتيكس" بالتزامن مع الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي… pic.twitter.com/5Y0W5ATuJa

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) September 30, 2024 القمة العالمية للاقتصاد الأخضر

ويقام "ويتيكس" بالتزامن مع الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي ستعقد يومي 2 و3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، تحت رعایة من الشیخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئیس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وينظمها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وھیئة كھرباء ومیاه دبي، والمنظمة العالمیة للاقتصاد الأخضر. وتناقش القمة عدداً من المحاور الرئيسية تشمل إزالة الكربون وأهداف الحياد الكربوني؛ ودفع عجلة الطاقة النظيفة؛ والتمويل المناخي؛ والاقتصاد الدائري؛ والسياسات والأطر التنظيمية؛ واستخدام التكنولوجيا لمواجهة التغير المناخي؛ ودور الشباب في العمل المناخي؛ والغذاء والمياه.
ويمكن التسجيل لحضور "ويتيكس" خلال الموقع الإلكتروني https://www.wetex.ae/Registration

مقالات مشابهة

  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • أمطار جد غزيرة وأجواء شتوية بداية من الخميس
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • حرب لبنان لم تُحسم.. والإقليمية لم تبدأ بعد
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • عاجل| الرئيس السيسى يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • الطبلقي: تعديل النصاب القانوني للتصويت في بداية جلسة النواب.. الإثنين
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)