احتجزت السلطات الإيطالية سفينة خيرية ألمانية، الثلاثاء، بعد خوضها لنزاع مع خفر السواحل الليبي حول إنقاذ ما يصل إلى 100 مهاجر في المياه الدولية.

وكثيرا ما تمنع إيطاليا مؤقتا عمليات سفن الإنقاذ التي تديرها منظمات خيرية بموجب مرسوم يتعلق بالهجرة أصدرته حكومة رئيسة الوزراء، جورجا ميلوني، اليمينية، العام الماضي.

واحتجزت السفينة “هيومانيتي 1″، التي تديرها منظمة “أس.أو.أس هيومانيتي”، في ميناء كروتوني بجنوب إيطاليا الذي رست فيه، الاثنين، حاملة 77 مهاجرا كانت قد أنقذتهم في مطلع الأسبوع.
وقال متحدث باسم “أس.أو.أس هيومانيتي” إن المنظمة الخيرية “اتُهمت زورا” بعدم التنسيق مع السلطات الليبية وتعريض حياة المهاجرين للخطر أثناء عملية الإنقاذ البحري.

وقالت المنظمة إنها تدخلت،  لمساعدة ما بين 90 و100 مهاجر على ثلاثة قوارب كانت تمر بمحنة في المياه الدولية قبالة ليبيا وتونس، وإن زورق دورية ليبي حاول وقف جهودها بالقوة.

وأضافت المنظمة الخيرية أن قوات ليبية هددت موظفيها والمهاجرين ببندقية آلية. مما أدى إلى “قفز الناس في الماء وغرق شخص واحد على الأقل” وتفريق شمل أسر، إذ جرى انتشال بعض المهاجرين من جانب المنظمة غير الحكومية والبعض الآخر من قبل الليبيين.

وبموجب القانون الإنساني الدولي، لا يمكن إعادة المهاجرين قسرا إلى بلدان يتعرضون فيها لخطر سوء المعاملة، وتم توثيق انتهاكات واسعة النطاق للمهاجرين في ليبيا.

وفي الوقت نفسه، تحاول إيطاليا وحكومات أخرى في الاتحاد الأوروبي الحد من تدفق المهاجرين عبر البحر من شمال أفريقيا، وعرضت الأموال أو المعدات على ليبيا وتونس لوقف عمليات المغادرة من شواطئها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أزمة المهاجرين إيطاليا خفر السواحل الليبي

إقرأ أيضاً:

وفاة شاب من الفيوم في حادث انقلاب سيارة بدولة ليبيا

شهد قرية أبو جندير التابعة لمركز اطسا في محافظة الفيوم، حالة من الحزن الشديد واتشحت بالسواد عقب تلقي خبر مصرع يوسف علي انور، 24 عاما، أحد أبناء القرية في حادث تصادم بدرنا فور وصوله إلى دولة ليبيا للعمل بها.


مصرع شاب في حادث بالفيوم

 

قال أحد أصدقاءة، إنه في أثناء توجه الشاب للعمال في دوله ليبيا الشقيقة مع عدد من الشباب، اصطدمت سيارة مسرعة بسيارة التي كانوا يستقلونها ما أدى إلى انقلابها، وأسفر ذلك عن مصرع الشاب يوسف علي ابن قرية أبو جندير بالفيوم، وأصيب آخرون.

 

كم نعى زملاء الشاب عبر صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، واصفين المتوفى بأنه من خيرة شباب قرية أبو جندير، وأنه شهيد لقمة العيش، ترك أسرته بمصر للعمل في الغربة من أجل الحصول على لقمة العيش بالحلال لتوفير متطلبات واحتياجات أسرته، داعين الله أن يتغمده بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.


تفاصيل وفاة شاب في حادث

وكانت الأجهزة الأمنية بدولة ليبيا تلقت بلاغًا بوفاة أحد الشباب المصريين، إثر تعرضه لحادث تصادم سيارة، وانتقلت على الفور قوات الأمن الليبية وسيارة الإسعاف إلى موقع الحادث.

 

وتبين أن الشاب مصري الجنسية ويقيم بإحدى قرى محافظة الفيوم، وتم نقل الجثة إلى أحد المستشفيات تحت تصرف جهات التحقيق.

 

فيما تواصلت السلطات المصرية مع السلطات الليبية للانتهاء من الأوراق لنقل جثة الشاب إلى الأراضي المصرية، لتسليمها لذويه ودفنه بمقابر العائلة بمسقط رأسة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • إنفاق المليارات لتلميع صورتها عالميًا.. وإخفاء الوضع الحقيقي لحقوق الإنسان
  • تشييد مراكز احتجاز المهاجرين في ألبانيا على وشك الانتهاء كجزء من اتفاق مثير للجدل مع إيطاليا
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • عراقي متهم بقتل مراهقة قبل غرق قارب المهاجرين في إيطاليا
  • وفاة شاب من الفيوم في حادث انقلاب سيارة بدولة ليبيا
  • ‏شركة أمبري للأمن البحري: تعرض سفينة تجارية لمقذوف على مسافة 84 ميلا بحريا غرب الحديدة باليمن
  • تقارير عن هجوم بمقذوف ضد سفينة خلال إبحارها قبالة اليمن متجهة للسعودية
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم