لاحق مئات الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، شاحنات المساعدات التي دخلت إلى القطاع عبر معبر رفح، وسط تحذيرات أممية من مجاعة تلوح في الأفق.

اعلان

وتحتوي الشاحنات التي وصلت من مصر وتركيا على الدقيق والماء والأغذية المعلبة، وأظهرت اللقطات المصورة بعض الرجال وهم يغادرون نقطة التجمع في شارع الرشيد في شمال القطاع، حاملين أكياس طحين على أكتافهم.

وفي حين يعاني القطاع من نقص حاد في الإمدادات الغذائية، لا تزال معظم المعابر الحدودية مغلقة، بالرغم من الضغوطات والاحتجاجات الدولية التي تطالب إسرائيل بزيادة سماح وصول المساعدات إلى السكان. 

وتواصل الولايات المتحدة وقطر ومصر في محاولة إبرام اتفاق تفرج بموجبه حماس عن ما يصل إلى 40 رهينة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، والإفراج عن بعض السجناء الفلسطينيين، وتدفق كميات كبيرة من المساعدات إلى القطاع المحاصر.

حرب غزة: رفح تحت القصف والمجاعة تفتك بالفلسطينيين مع فشل محاولة إيصال المساعدات للشمالشاهد: بمشاركة دولية.. الجيش الأردني ينفذ أكبر عملية إنزال للمساعدات في غزة للمرة الأولى.. ترامب يعلن بوضوح دعمه لإسرائيل في حربها على غزة

يذكر أن شارع الرشيد، وهو نقطة لتوزيع المساعدات للفلسطينيين الذين لم يفروا إلى جنوب القطاع المحاصر، قُتل فيه ما لايقل عن 115 فلسطينيا وأصيب مئات آخرون الأسبوع الماضي أثناء محاولتهم جمع المساعدات، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. 

وقال رئيس مستشفى في مدينة غزة، الذي عالج بعض الفلسطينيين المصابين، إن أكثر من 80% منهم أصيبوا بإطلاق النار، في إشارة إلى وقوع إطلاق نار كثيف من قبل القوات الإسرائيلية.

ومن جهتها نكرت إسرائيل الحادثة، قائلة إن جنودها الذين كانوا يرافقون القافلة وأطلقوا طلقات تحذيرية بعد أن تحرك الحشد تجاههم بطريقة تهديدية.

وتشير الأرقام إلى أنّ ما لا يقل عن 300 ألف فلسطيني لا يزالون في شمال غزة، بعد أن أمرت إسرائيل السكان بإخلاء المنطقة بأكملها في أكتوبر/تشرين الأول.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أسعار الشوكولاتة تسجل أرقاما قياسية بسبب الآفات الزراعية ونقص محاصيل الكاكاو فيديو: مشهد لا يُصدّق.. البرق يخترق قلب طائرة ركّاب في الجو بريطانيا: اعتقال 5 جنود من النخبة على خلفية جرائم حرب في سوريا حصار حركة حماس غزة المساعدات الانسانية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: رفح تحت القصف والمجاعة تفتك بالفلسطينيين مع فشل محاولة إيصال المساعدات للشمال يعرض الآن Next عاجل. ترامب وبايدن يفوزان بأغلب ولايات "الثلاثاء الكبير" ويتجهان نحو مواجهة تاريخية جديدة يعرض الآن Next نتنياهو يرفض طلب بن غفير مزيداً من التقييد على دخول المصلين للأقصى في رمضان يعرض الآن Next انخفاض حاد في قيمة الجنيه المصري بعد رفع غير مسبوق لسعر الفائدة.. تراجع إلى أكثر من 50 أمام الدولار يعرض الآن Next حادث جديد في البحر الأحمر.. نداء حوثي لسفينة بتغيير مسارها اعلانالاكثر قراءة حرب على أكثر من جهة: بايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس واشتداد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله المحكمة العليا الأمريكية تهدي ترامب نصراً قضائياً قبل مواجهات "الثلاثاء الكبير" الجيش الأمريكي: صاروخ حوثي أصاب سفينة بالبحر الأحمر وأضرّها إحالة رئيس الوزراء الأسترالي للجنائية الدولية بعد اتهامه بمشاركة إسرائيل بـ"جرائم إبادة" في غزة حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يستهدف مدنيين فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة أوكرانيا اقتصاد بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا الحزب الديمقراطي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية حصار حركة حماس غزة المساعدات الانسانية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قطاع غزة أوكرانيا اقتصاد بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا الحزب الديمقراطي السياسة الأوروبية إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ150 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي
  • أهالي غزة يحتفلون بوصول الصواريخ الإيرانية إلى المستوطنات الإسرائيلية: مشاهد الفرح والتكبير تجتاح القطاع (فيديو)
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة