الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، الأربعاء، ان هناك رغبة حقيقة في تنفيذ مشروع التعداد السكاني العام، فيما حدد موعد اجراء التعداد التجريبي الأولي.

وقالت وزارة التخطيط في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ ان "نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم ترأس، اليوم، اجتماعا مُوسعا، للمُحافظين كافة، لبحث وتحديد آليات توزيع المبالغ المقترحة للمحافظات في قانون الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2024"، مبينا انه "جرى خلال الاجتماع مُناقشة خطط المحافظات وآلية توزيع هذه المبالغ، فضلا عن   استعراض اخر تطورات العمل في الإستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المُزمع تنفيذه في شهر تشرين الثاني المُقبل".

وهنأ الوزير "المُحافظين لمناسبة تسنمهم لمناصبهم الجديدة"، متمنياً لهم "دوام الموفقية والنجاح في عملهم لخدمة البلد".

واضاف أن "هذا الاجتماع مهم جدا، للتداول بشأن المشاريع المفترض إدراجها لهذا العام، وضرورة توجيهها نحو تقديم الخدمات للمواطنين"، مشيرا الى ان "دوائر التخطيط في المحافظات بكوادرها كافة هي الأساس في نجاح المحافظة وإنطلاقها إلى الأمام".

وأكد "استعداد الوزارة لتدريب الكوادر الجديدة في المحافظات، لاسيما فيما يخص عملية إدراج المشاريع بغية الإسراع في تنفيذ الخطط والمشاريع"، موضحا ان "الابواب مُفتوحة لإستقبال الإستفسارات والقضايا المُتلكئة التي تعاني منها بعض المحافظات".

وذكر ان "إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة، إذ لم يجرٍ تعداد تنموي منذ سنوات طوال"، لافتا الى ان "هذا المشروع مثبت بالبرنامج الحكومي، ويحظى باولوية كبيرة وهناك رغبة حقيقة في تنفيذه".

وبين ان "التعداد التجريبي الأولي سيكون في  شهر آيار القادم، أمّا التعداد النهائي فسيكون في العشرين من شهر تشرين الثاني للعام الجاري"، داعيا المحافظين إلى "تهيئة مُتطلبات دوائر الإحصاء في المحافظات من اجل ضمان نجاح التعداد".

من جانبه، دعا رئيس الهيأة التنسيقية العليا للمحافظات الدكتور احمد الفتلاوي، المحافظين إلى "استكمال مُتطلبات الإدراج للمشاريع واستكمال الجوانب الشكلية التي تعدّ عنصرا أساسيا ومهما في سرعة الإدراج، وبالتالي سرعة التمويل والتنفيذ للمشاريع في المحافظات"، موضحا ان "من ضمن اولويات المنهاج الحكومي التأكد من مُطابقة الخطط التي تعدّها المحافظات مع الاولويات الخمس التي وردت في المنهاج الحكومي".

وبين "عند إعداد مشاريع 2024 لابد من الآخذ بنظر الاعتبار استمرار التمويل لهذه المشاريع من اجل أنّ لا تتوقف، ولا تتلكأ".

إلى ذلك قدم رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية ضياء عواد، لمحة عن مراحل التعداد والمتضمنة مرحلة إجراء التعداد التجريبي، ومرحلة الحزم والحصر والترقيم ومرحلة عدَ السكان، واخيرا مرحلة إعلان النتائج، وما تتضمنه كل مرحلة من هذه المراحل، وما هي المهام للمحافظين في عملية تنفيذ التعداد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی المحافظات

إقرأ أيضاً:

قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس

كشف الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الثلاثاء، عن تحديد يوم 6 أكتوبر المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية مساء اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية في البيان الصادر عن الرئاسة: «رئيس الجمهورية قيس سعيّد أصدر بيانًا مساء الثلاثاء 2 يوليو 2024 يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024».

نية الترشح غير لم تظهر حتى الآن

ولم يشير «سعيد» الذي يتولى الحكم منذ 2019، عن نية ترشحه لولاية ثانية حتى الآن.

«سعيّد»، الخبير الدستوري، انتُخب ديمقراطيًا في أكتوبر 2019 رئيسًا للجمهورية التونسية، وفي 25 يوليو 2021، وفي صيف العام التالي، أقرّ الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد وضعه سعيّد، وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

مقالات مشابهة

  • التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • للطلبة الذين ينتظرون الفرز التجريبي للعام الأكاديمي الجديد: تحديد موعد النتائج
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • إعلان نتائج الفرز التجريبي لدبلوم التعليم العام
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024