تحل اليوم الأربعاء، ذكرى الدكتور إسماعيل الدفتار، خطيب المنبرين، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في ذكرى وفاته التي توافق السادس من مارس.

خطيب المنبرين .. 10 محطات في مسيرة الدكتور إسماعيل الدفتار بمناسبة ذكراه

وفي السطور التالية يستعرض موقع صدى البلد محطات في حياة خطيب المنبرين.

1- وُلِد الدكتور إسماعيل عبد الخالق الدفتار في 16 من مايو عام 1936م، في قرية قشطوخ، بمركز تلا، محافظة المنوفية.

2- نشأ في رحاب أسرة علمية أزهرية نمت معارفه وأصقلت مهاراته، فأتمَّ حفظ القرآن في كُتَّاب القرية قبل بلوغه التاسعة من عمره، ثم كانت مشيئة الله بفقدانه والده وقد قارب سنّ العاشرة.

3- كان الدكتور إسماعيل الدفتار  شغوفًا بالعلم والتعلُّم، دائم التّفوق في مُختلف مراحل تعليمه، إذ انتقل إلى طنطا للدراسة في معهد الأحمدي الأزهري، وحصل منه على الشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية.

4- التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وتفوق بها فعُيِّن بعد تخرجه معيدًا بقسم الحديث والتفسير في ذلك الوقت.

5- ثم تدرّج في سُلَّم المناصب الأكاديمية بعد حصوله على الدكتوراة عام 1977م، وكان عنوان رسالته: المكانة العلمية لعبد الرزَّاق الصنعاني في الحديث النبوي الشريف -والتي زادت على أربع مجلدات- حتى ارتقى إلى درجة الأستاذية.

6- كما عُيِّن الدكتور إسماعيل الدفتار أستاذًا بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وناقش فيها العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة، وكان يلتقي بطلابه بين صلاة العشائين؛ يجيب على استفساراتهم، ويفيض عليهم من واسع علمه -طيَّب الله ثراه-.

7- مكّنته قدراته الخطابية الراقية لأن يكون خطيبًا مُفوَّهًا للجامع الأزهر مدة ثمانية عشر عامًا؛ صدح خلالها بكلمات الهدى والنور وقدم نموذجًا دعويًّا وسطيًّا ومستنيرًا.

8- تقلَّد الدكتور إسماعيل الدفتار عضوية مجلس الشورى عام 1986م، وشغل فيه رئاسة اللجنة الدينية، فأدى دوره في خدمة دينه ووطنه على خير وأتم وجه.

9- لُقِّب الدكتور إسماعيل الدفتار  بـ «خطيب المنبرين»؛ إذ كان يخطب في آخر حياته في مسجد «عمرو بن العاص»، بعد خطبه الرائدة في صرح الجامع الأزهر الشريف، فجمع بين منبري الجامعين الأكبرين، وقيل: إنَّه سُمِّي بذلك؛ إذ جمع بين منبري الخطابة والبرلمان.

10- تُوِّجَت حياته العملية، باختياره عضوًا بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في تشكيلها عام 2012م. 

وزير الأوقاف: مليار و598 مليون جنيه إيرادات هيئة الأوقاف في 8 أشهر %20 زيادة في إيرادات هيئة الأوقاف في شهر فبراير.. تفاصيل مؤلفات الدكتور إسماعيل الدفتار 

ترك -رَحِمَه الله- مؤلفات عديدة أثرت المكتبة العربية والإسلامية، منها: أعلام الابتهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، وقبسٌ من هدي الرسول، ومعجزة الإسراء والمعراج الخالدة، وشفاعة الرسول في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومناهج الأئمة في تصنيف مرويات السنة، وذكرى مولد النور بعد ملحمة العبور، ويوم الفرقان وبدء العاشر من رمضان، كما أثر في طلابه بمحاضراته ولقاءاته وندواته وعلومه النافعة.

وفاته 

وفي السادس من مارس عام 2018م وافته المنيّة، عن عمرٍ ناهز الواحد والثمانين عامًا، وبقي علمه يُنتفع به على مَرِّ السنين.

جوانب القُدوة في شخصية الدكتور إسماعيل الدفتار 

ووفقًا لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ومن خلال التعريف بسيرة الدكتور إسماعيل الدفتار، يمكننا الوقوف على أبرز جوانب القدوة في شخصيته، وهي:

▪️الاجتهاد في طلب العلم من سمات العلماء المؤثرين النابغين.

▪️الشدائد تصنع الرجال، ومن المحن تخرج المنح.

▪️الدعوة إلى الله أمانة ومسئولية.

▪️الخطابة فن راقٍ يخاطب العقل والفكر، ويؤثر في المشاعر والوجدان.

▪️الجمع بين العمل الدعوي والاجتماعي الواعي من أهم أدوار الداعية المستنير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هيئة كبار العلماء خطیب ا

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات 6 أكتوبر

هنأ اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، خلال كلمته في حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى انتصارات 6 أكتوبر المجيدة.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوائل كلية الشرطة دفعة 2024، بحفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الكلية، حيث قلدهم الرئيس عبد الفتاح السيسى أنواط الامتياز من الطبقة الثانية، كما شارك الرئيس فى تكريم أوائل الطلاب الوافدين فى أكاديمية الشرطة.

حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة

يقام حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي سيكون في استقبال الرئيس، وأعضاء هيئة الشرطة، ولفيف من قادة وضباط القوات المسلحة، وممثلين من عدة وزارات، وأهالي الطلاب.

ويقدم الطلاب الجدد، خلال الحفل، عرضا على استخدام السلاح ومكافحة الجريمة ومطاردة الجناة، وطابور عرض رياضي، وسيتم تكريم الطلبة المتفوقين وأوائل الدفعة.

مقالات مشابهة

  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • رئيس الوزراء: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • الإمارات تشارك في خلوة بمناسبة ذكرى مؤتمر «بريتون وودز»
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات 6 أكتوبر
  • من النجاح الاستثنائي للوفاة الصادمة.. محطات في حياة الراحل علاء ولي الدين
  • في ذكرى وفاته تعرف على سبب اعتزال أحمد رمزي للفن
  • سناء منصور عن علاء ولي الدين في ذكرى وفاته: كان مدرسة ضحك
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • صور| عبدالحكيم جمال عبدالناصر يستقبل زائري ضريح والده في ذكرى وفاته
  • في ذكرى وفاته.. توافد جماهيري على ضريح الرئيس جمال عبد الناصر