سواليف:
2024-07-13@13:10:19 GMT

تحت الضوء

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

#تحت_الضوء د. #هاشم_غرايبه

تأسست وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعيد اعتراف الأمم المتحدة بالكيان اللقيط عام 1949، كمبادرة ساقطة للتكفير عن الذنب الجسيم في مخالفة المنظمة الدولية للقوانين التي قامت للمحافظة عليها، وهي تحقيق السلم العالمي عن طريق حفظ حق كل شعب في السيادة على أرضه وعدم جواز احتلال أرض الغير.


منذ التأسيس ظهر النفاق الأوروبي من خلال سياسة الكيل بمكيالين، فرغم أنها هيئة دولية تخضع بالكامل لسلطة الأمم المتحدة، إلا أنها لم يخصص لها ميزانية ثابتة كباقي الهيئات الدولية، بل بقي مصدر تمويلها بواسطة التبرعات من الدول الأعضاء، وذلك لأن أغلب التمويل غربي، فكان ذلك لأجل ابتزاز اللاجئين، وإبقائهم تحت رحمة سياسة الغرب، ومهددين في أي وقت بقطع العون عنهم، ولكي يبقوا مجرد متلقين للمساعدات، فلا تحدثهم أنفسهم بالمقاومة ولا بمحاولة المطالبة بحقوقهم.
لمعرفة حجم المساعدات الهزيلة التي تقدمها هذه الوكالة، هذه احصائية مقتضبة: فعدد اللاجئين المسجلين رسميا يبلغ 5.9 مليون، موزعين على 57 مخيما معترف به، أي أن من يقيم في المناطق المدنية في الدول المضيفة لهم لا تعترف الوكالة بهم، فرغم أن الأردن يقيم به أكثر من نصفهم إلا أنه لا تعترف الوكالة إلا بالمقيمين في عشرة مخيمات، بينما نجد في لبنان 12 مخيما وفي سوريا 9 مخيمات، كون إقامة اللاجئين في هذين القطرين محددة في المخيمات فقط، بينما نجد في الضفة الغربية المحتلة 19 مخيما، وفي القطاع المحاصر ثمانية مخيمات.
بلغت ميزانية الوكالة في عام 2022 مبلغ 1.17 مليار دولار، وهذا المبلغ هزيل أدا ما علمنا أنه يغطي خدمات العون الغذائي والإجتماعي وخدمات التعايم والصحة.
ظلت خدمات الوكالة – على شحها – وسيلة الضغط الأولى، فلكي يقبلوا بالحل الذي فرض عليهم في اتفاقية أوسلو، قلصت أمريكا (المتبرع الأكبر) حصتها بشكل كبير وأسمتها (المساعدات)، وفي عهد “ترامب” لأجل تمرير صفقة القرن حددت هذه المساعدات بما تقمه سلطات الكيان الى السلطة الفلسطينية، واصبحت مساهمتها في الأونروا جزءا منها.
ولكي تكتمل أركان المؤامرة، ويتم إشغال اللاجئ بتدبير قوته اليومي عن النضال للعودة، حددت الأنظمة العربية عونها لللاجئين بوسيلتين هما التبرع لوكالة غوث اللاجئين، أو للسلطة الفلسطينية، وذلك لضمان حصار المقاومين.
لذلك رأينا كيف قامت قيامة معسكر التطبيع على قطر عندما قدمت مساعدات مباشرة الى القطاع المحاصر.
هكذا نفهم لماذا قام الغرب بقطع مساعداته عن وكالة الغوث، وفي السياق ذاته، فرأينا لأول مرة في التاريخ، تقدم مجموعة من الدول، بناء على اتهام لا دليل عليه، وقبل التثبت من صحته، باتخاذ قرار بالعقوبة قبل التحقق من صحة الادعاء، فيما تكون الحقيقة الماثلة عيانا جهارا وهي المخالفة الصريحة للشرعة الدولية باستهداف الفرق الاسعافية والصحافيين، والمثبته بالصور المبثوثة الى كل أنحاء العالم، تكون هذه الحقيقة أمرا مشكوكا فيه وتتطلب لجان تحقيق وتدقيق تتطلب أزمانا ودهورا.
قد لا يكون فيما ذكرته مفاجئ لنا، فعداء الغرب لهذه الأمة قائم دائم، ومن كان ينتظر منهم موقفا متوازنا فهو أحمق، إذ يصدق في المخدوعين بوهم ديموقراطيتهم الزائفة المثل القائل: (لا يرجى الدبس من وراء النمس).
في حقيقة الأمر لا أحد في الأمة تصل به البلاهة لهذا الحد، لذا فمن يدعي أن علينا تقديم مبادرات حسن نية تجاه العدو الممعن في عدوانه، على أن ذلك سيحرك ضمير الغرب فينتصر لحقنا، هو مندمج في المؤامرة، بل هو إحدى أدوات العدو التي تعمل لتركيعنا أكثر، سواء كان ذلك بقناعته وباختياره إن كان من معادي منهج الله، أو كان مكرها عليه إن كان من الطامعين بعرض الدنيا من مغنم بقائه في السلطة.
بناء عل ما سبق، يجب أن نعرف عدونا، فسواء كان من الغرب المؤيد لعدوان الكيان اللقيط، اوالمشاركة فيه بالدعم العسكري والاقتصادي، أو كان من ابناء جلدتنا، الذين يخشون عودتنا الى الاسلام، ويحلمون باستمرار العدوان الى حين اجتثاث المقاومين، أو معاونين لعدوانه بالحصار والتجويع على أمل تركيعهم واستسلامهم، جميع هؤلاء يقبعون في خانة العدو، لا فرق بينهم سواء من ينطق بالإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.
أما أخطرهم فهم من يتكلمون بالعربية .. الذين يأملون بتخديرنا بوهم التطبيع والعملية السلمية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تحت الضوء کان من

إقرأ أيضاً:

بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة

زنقة 20 ا الرباط

سلطت وسائل إعلام إسبانية تقرير على المجهودات المملكة في تنمية الأقاليم الجنوبية واستحضرت معظم المشاريع التي من شأنها أن تحول أقاليم الصحراء المغربية إلى مركز تجاري بحري دولي مرتبط بدول الساحل والصحراء.

وركز التقرير الذي أوردته “وكالة ايفي الاسبانية” الأكثر مصداقية وشهرة بالجارة الشمالية للبلاد، على الأشغال المتواصلة في بناء وتشييد ميناء الداخلة الأطلسي ومكانته في ربط المغرب بعمقه الأفريقي ودول الساحل جنوب الصحراء بمبادرة ملكية محضة.

وأوضح التقرير الإسباني، أن المغرب سيشق معبر بحري حدودي جديد ضخم على غرار معبر الكركرات البري الفاصل بين المغرب وموريتانيا والقضاء على ما يسمى بالمناطق العازلة حيث سينتهي الأمر بتشييد طريق سيار هائل نحول دول الساحل جنوب الصحراء.

وقال التقرير، أنه تم تقايص مدة أشغال الميناء الأطلسي بعدما تم التسريع في وتيرة الأشغال به والمقرر الإنتهاء منها مطلع سنة 2028 إذ تجاوزت نسبة الأشغال به حاليا 20%.

وعرج التقرير الإسباني إلى ذكر تكلفة الميناء الأطلسي الداخلة والتي تصل 13 مليار درهم بالإضافة لتشييد منطقة صناعية بمحيط الميناء والتي ستستقبل حوالي 300 شركة صناعية والتي ستعتمد على جلب “المواد الخام” من دول غرب افريقيا وتحديدا من دول الساحل ليتم تصديرها لاحقا من ميناء الداخلة.

وخلص التقرير الاسباني، ان المغرب يواصل جهوده في تنمية اقاليم الصحراء المغربية عامة وبجهة الداخلة على وجه الخصوص وكيف يراهن المغرب بأن يحول اقاليمه الجنوبية إلى واجهة وقطب ومركز تجاري للتجارة البحرية.

وكانت قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية قد خصصت تقريرا لميناء الداخلة الأطلسي، واصفة إياه بالمشروع الضخم الذي سيعزز الاندماج الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وضمن برنامجها (Connecting Africa)، أبرزت القناة الإخبارية أن حلم المغرب بإنشاء قطب اقتصادي وتجاري منفتح على غرب إفريقيا والعالم يوجد في طور الإنجاز.

وأوضحت Cnn أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية شاملة يروم المغرب من خلالها تقوية بنياته التحتية المينائية، مسجلة أن الموقع الاستراتيجي لميناء الداخلة الأطلسي يجعل من الأقاليم الجنوبية للمملكة بوابة للتبادل التجاري مع القارة.

وحري بالذكر أن ميزانية بناء ميناء الداخلة الأطلسي جنوب المملكة ،تفوق بكثير الميزانية المرصودة لميناء الناظور بشمال شرق المغرب ، كما سيتشكل ميناء الداخلة من ثلاث منصات مينائية، واحدة خاصة بصيد السمك والمنصة الثانية خاصة بصناعة وصيانة السفن واما المنصة الثالثة وهي الأصخم خاصة بالتجارة البحرية وايراد وتصدير السلع البضائع ومعالجة.

مقالات مشابهة

  • «براند دبي» يطلق الدليل التفاعلي الثاني ضمن حملة «وجهات دبي»
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: تعهد إسرائيلي بتسهيل توزيع المساعدات في غزة
  • الإمارات: «الأونروا» شريان الحياة لملايين اللاجئين الفلسطينيين
  • تقنية جديدة قد تحدث ثورة في مجال الطاقة الشمسية
  • الولايات المتحدة تعلن تقديم مئة مليون دولار للفلسطينيين في قطاع غزة
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مئة مليون دولار للفلسطينيين في قطاع غزة
  • الصحة العالمية تسلط الضوء على المخاطر الصحية لأوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة
  • الأميركية للتنمية الدولية: مساعدات بقيمة 100 مليون دولار للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • دائرة الضوء!!
  • بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة