كشفت تقارير اقتصادية حكومية عن الآثار الإيجابية لتطبيق سعر الصرف المرن، إذ أكدت التقارير أنَّ هذا القرار سيؤدي إلى تشجيع جذب المزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة وتوسع مشروعات الاستثمار الأجنبي القائمة.

توفير موارد نقد أجنبي وتوفير احتياجات التنمية

وبحسب التقارير الحكومية فإنّه قد أدى وجود سعريين لـ الدولار في مصر لإحجام بعض المستثمرين عن الاستثمار في مصر انتظارا لحل هذه المشكلة الطارئة، وفي ظل تبنى سعر الصرف المرن فإنّ عدد ضخم من الاستثمارات الأجنبية ستدخل للسوق المصرية، مما يعني توفير موارد نقد أجنبي وتوفير احتياجات التنمية وتوفير فرص عمل للمواطنين.

طرح جزء من أصول الدولة للمستثمرين في البورصة

وبحسب التقرير فإنَّ سعر الصرف المرن سيساعد في برامج طرح جزء من أصول الدولة للمستثمرين في البورصة والمستثمرين استراتيجيين، مما سيساعد في تطوير هذه الأصول وزيادة عائداتها وأرباحها واستمرار قدرتها على تشغيل العاملين بها، إلى جانب دخول جزء من تحويلات العاملين المصريين بالخارج للقطاع الرسمي مقابل استبدال العملات بسعر حقيقي مناسب مما يعود بالنفع على مدخراتهم واستثماراتهم وأسرهم.

وأشار التقرير الحكومي إلى أنَّ سعر الصرف المرن سيؤدي لزيادة تنافسية الصادرات المصرية التي تعتمد على مواد خام ومستلزمات إنتاج محلية، وزيادة تنافسية المصانع التي تتوافر لديها المرونة لتغطية الطلب الخارجي المتزايد على إنتاجها.

تدبير الاحتياجات الدولارية بسعر حقيقي

وأخيرًا سيؤدي وجود سعر صرف  بشكل رسمي في القنوات الرسمية سيتيح لكل المتعاملين تدبير احتياجاتهم الدولارية بسعر حقيقي مناسب أقل من سعر السوق السوداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار سعر الدولار سعر صرف الدولار اسعار الصرف سعر الجنيه

إقرأ أيضاً:

هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية قد يصل الى 1600 دينار خلال الأيام المقبلة بعد تقليل العرض النقدي من قبل البنك المركزي.

وقال العبيدي، ان سعر الصرف الموازي الموجود في السوق المحلية، يتغير نتيجة العرض والطلب، مشيرا الى أنه من المتوقع ان تنخفض قيمة الدينار امام الدولار خلال الأيام المقبلة وتصل الى حاجز ال1600 دينار.

وتابع أن تقليل بيع الدولار النقدي في السوق المحلية من قبل البنك المركزي، هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع قيمة الدولار، وسيعتمد السعر على توفير العملة الصعبة من مصادر أخرى غير البنك المركزي وهي مصادر محدودة جدا وتكاد تكون معدومة.

وكان البنك المركزي، قرر منع شركات الصرافة، من منح الدولار الخاص بالمسافرين في مقراتهم، وانما حددها فقط في المطارات، بهدف عدم استغلالها من قبل بعض الجهات.

مقالات مشابهة

  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • وزير الاستثمار: زيادة الاستثمار الأجنبي ومضاعفة الصادرات المصرية أولوية
  • مدبولي: نهدف لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وتوفير العملة الصعبة
  • الصعيد: تنفيذ مشروعات تنموية.. وإقامة مدن صناعية وجذب استثمارات
  • وزير الاستثمار: نحن أمام تحديات سنواجهها وهدفنا زيادة الصادرات
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • وزير الاستثمار: نعمل على زيادة الصادرات وتحسين بيئة الاستثمار (فيديو)
  • وزير الاستثمارالجديد: زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية أهم أولوياتنا
  • خبراء يرحبون بقرار عودة وزارة الاستثمار: تساهم في زيادة الصادرات المصرية