الحرة:
2024-10-01@03:11:50 GMT

مروّجو نظريات المؤامرة يكسبون من المرض X

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

مروّجو نظريات المؤامرة يكسبون من المرض X

صاغت منظمة الصحة العالمية مصطلح "المرض X" للدلالة على جائحة مستقبلية افتراضية، لكنه سرعان ما تحول إلى موضوع للمعلومات المضللة من قبل مروجي نظريات المؤامرة الذين قاموا بتضخيمه والاستفادة منه.

ويبدو أن الأكاذيب حوله، بما في ذلك أن المرض غير المعروف يشير إلى مؤامرة نخبوية لإخلاء الأرض من السكان، نشأت في الولايات المتحدة لكنها امتدت إلى آسيا بلغات إقليمية متعددة.

وتهدد المعلومات المضللة سريعة الانتشار، والتي يقول الخبراء إنها توضح مخاطر انخفاض الإشراف على المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، بتأجيج التردد في التلقيح.

ومما يؤجج المخاوف بشأن "المرض إكس"، أن المؤثرين اليمينيين في الولايات المتحدة يستفيدون أيضا من الأكاذيب من خلال بيع مجموعات طبية تحتوي على ما يسميه خبراء الصحة علاجا غير مثبت لفيروس كورونا.

وقال تيموثي كولفيلد، من جامعة ألبرتا في كندا، لوكالة فرانس برس "يحاول مروجو المعلومات المضللة استغلال نظرية المؤامرة هذه لبيع المنتجات" ، مضيفا "غالبا ما يكون هذا هو أسلوب دخلهم الأساسي، إذ بدون التخويف الخالي من الأدلة حول اللقاحات والمؤامرات الحكومية ، سيكون لديهم دخل ضئيل أو معدوم".

انطلقت نظريات المؤامرة بشكل خاص بعد اجتماع للجنة الاستعداد للمرض "إكس" في المنتدى الاقتصادي العالمي في يناير الماضي، ركز على جائحة مستقبلية محتملة. ونشر أليكس جونز، مؤسس موقع InfoWars، كذبا على وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك خطة عالمية لنشر المرض "إكس" باعتباره "سلاح قتل للإبادة الجماعية".

ومع انتشار المؤامرة في الصين، زعمت منشورات على "تيك توك" و"إكس" أن الحكومة الصينية تستعمل أفران لحرق الجثث من جراء الوفيات الجماعية بسبب المرض.

وادعى طبيب القلب بيتر ماكولو، المعروف بنشر معلومات مضللة عن فيروس كورونا، دون دليل على أن المرض "إكس" من المتوقع أن يتم هندسته في مختبر بيولوجي".

وقدم هذا الادعاء على الموقع الإلكتروني لشركة The Wellness Company، وهي مورد للمكملات الغذائية مقرها الولايات المتحدة حيث يشغل منصب كبير المسؤولين العلميين. ويحث الموقع الناس على الاستعداد للمرض "إكس" ، ويقدم "مجموعة طوارئ طبية" مقابل حوالي 300 دولار ، والتي تحتوي على أدوية بما في ذلك الإيفرمكتين ، وهو علاج غير مثبت لكوفيد.

كما روج موقع Gateway Pundit وهو موقع يميني مشهور بنظريات المؤامرة، رسالة دعائية بعنوان "المرض X" - هل يخطط أنصار العولمة لوباء آخر؟.

وقالت جولي ميليكان، نائبة رئيس منظمة "ميديا ماترز" ذات الميول اليسارية، لوكالة فرانس برس إن "نشر نظريات المؤامرة من أجل كسب المال هو أمر راسخ منذ فترة طويلة في اليمين"، مضيفة أن "الأشخاص الذين من المرجح أن ينشروا نظريات المؤامرة" حول مواضيع مثل المرض إكس، "يبحثون أيضا عن طريقة للاستفادة منه عبر جمهورهم ". ولم تستجب شركة ويلنس وغيتواي بونديت لطلبات وكالة فرانس برس للتعليق.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: نظریات المؤامرة

إقرأ أيضاً:

خلال أيام.. 8 وفيات بعد تفشي ماربورغ بدولة أفريقية

أعلنت رواندا وفاة 8 أشخاص حتى الآن، أصيبوا بفيروس ماربورغ شديد العدوى الشبيه بالإيبولا، وذلك بعد أيام فقط من إعلان البلاد تفشي هذه الحمى النزفية القاتلة، التي لا يوجد لها لقاح أو علاج معتمد حتى الآن.

ومثل الإيبولا، ينشأ فيروس ماربورغ وسط خفافيش الفاكهة، وينتشر بين الأفراد من خلال الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم أو الأسطح الملوثة به، مثل ملاءات الأسرة. ويتوفى ما يصل إلى 88 بالمائة من المصابين به.

وأعلنت رواندا، وهي دولة حبيسة وسط أفريقيا، تفشي المرض الجمعة، وبعدها بيوم واحد اعلنت عن أول ست وفيات.

وقالت وزيرة الصحة سابين نسانزيمانا، مساء الأحد، إنه تم تأكيد 26 حالة إصابة حتى الآن، ووفاة 8 منها.

ونصح السكان بتجنب الاتصال الجسدي للمساعدة في الحد من انتشار المرض. كما تم التعرف على نحو 300 شخص كانوا على اتصال بأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، تم وضع عدد منهم قيد العزل.

يشار إلى أن معظم المتضررين من العاملين في مجال الرعاية الصحية، في 6 من أصل 30 مقاطعة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • خلال أيام.. 8 وفيات بعد تفشي ماربورغ بدولة أفريقية
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • وفاة ممثل شهير بعد صراع مع المرض
  • فيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف مستودعا في محيط مطار بيروت
  • رقم قياسي للإعدامات في السعودية لم يحدث منذ 30 عاما
  • رقم قياسي للإعدامات في السعودية لم يحدث منذ 30عاما
  • اليوم العالمى للسعار.. العالم يحتفل بالقضاء على داء الكلب