شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برامج الهيئة خلال شهر مارس الجاري.

  يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

   واحتفالا بيوم المرأة المصرية، شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس احتفالية ثقافية وفنية تضمنت ندوة بعنوان"أيقونات مصرية ودورها في المجتمع"، شارك فيها كلا من الأديب أحمد قرني والأديب أحمد طوسون. 

   من جهته تحدث "طوسون" عن دور المرأة العظيم في التاريخ، والاحتفاء بيوم المرأة والشخصيات المصرية البارزة، ومن الشخصيات النسائية المصرية البارزة هدى شعراوي، وصفية زغلول، وسميرة موسى، ولطيفة النادي.  

 ومن جانبه أوضح "قرني" أن دور المرأة في التاريخ العربي والإسلامي كان تاريخا حافلا بالعطاء ومنها رموز عظيمة في الأدب والكتابة والعلوم والطب، وقد خاضت المرأة المصرية كفاحاً طويلا من أجل الحصول على حقوقها مثل حق العمل والحق في التعليم.

   أعقب ذلك ورشة فنية لإعادة التدوير من خامات البيئة مثل الكرتون وزجاجات المياه الفارغة، وتم خلالها تنفيذ مجسم لعربة فول من الفوم الملون، وأشكال رمضانية متنوعة، تدريب هاله عيسى مشرفة نادي المرأة بالمكتبة، كما نفذ كلا من فتوح عبد المنعم، ومروة السيد مسئولي قسم الفنون التشكيلية بالمكتبة، ورشة فنية لعمل علبة هدايا ورسم منظر طبيعي مجسم من الورق والكرتون.  

  "دور المرأة فى المجتمع المصري".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم   

 وفي السياق ذاته، شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة بعنوان "دور المرأة في المجتمع المصري" قدمتها أمينة المكتبة أمل عشري، بحضور عدد من طالبات المدارس. 

  واستعدادا لشهر رمضان المبارك، نفذت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم ورشة فنية لعمل زينة رمضان من الورق، نفذتها مها عويس القرني أمينة المكتبة بمشاركة عدد من الرواد، وقاموا بتعليق الزينة في أرجاء المكتبة، كما نفذ قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم ورشة فنية من الفوم الملون، بمكتبة الفيوم العامة، تدريب وإشراف أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية، وتم خلالها تنفيذ معلقة من الفوم الملون بمناسبة قدوم شهر رمضان، إلي جانب إستمرار تعليم أساسيات الرسم والتظليل، فيما نفذ نادى المرأة بمكتبة الفيوم العامة ورشة فنية لتصميم شكل فانوس رمضان من قماش الجوخ بالخطوات بداية من عمل الباترون بالمقاس المناسب وطريقة وضعه على القماش وقصه وخياطته وصولاً إلى الشكل النهائي، نفذتها فاطمة محمد ربيع مشرفة نادى المرأة بالمكتبة.   

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المراة محاضرة ثقافة الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي الهيئة العامة لقصور الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم دور المرأة ورشة فنیة

إقرأ أيضاً:

ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد

شهد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، العرض المسرحي "شمس في مدينة الظل" ضمن عروض مسرح الطفل المجانية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

نجوم العرض المسرحي 

 

المسرحية تأليف عبير سعد، إخراج رنا بركات، وتناقش مشكلة إدمان الأطفال للإنترنت وما تسببه من تفكك أسري، وذلك في إطار غنائي استعراضي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمدة ساعة، من خلال الطفلة "شمس" ذات الست سنوات التي تقضي معظم أوقاتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى أن تصل إلى حد الإدمان مما يؤثر بالسلب على مستوى تحصيلها الدراسي، وتتدهور علاقاتها بأقرانها.

 

وتوجه المسرحية رسالة توعوية بضرورة الالتزام بالقيم والتقاليد، مع مواكبة التطور التكنولوجي بشكل مقنن.

صناع العرض المسرحي 

 

"شمس في مدينة الظل" شريحة الطفل قصر ثقافة الشاطبي، شارك به 45 طفلًا بمشاركة نجمة السينما الطفلة لوسيندا سليمان، الفنانة أميرة سعيد والفنان القدير محمد فؤاد. والعرض ألحان وتوزيع محمد مصطفى، تصميم ديكور وفيديو مابينج محمد المأموني، استعراضات مصطفى عبده، هندسة صوتية محمد منصور، تصميم إضاءة جاسر الفرن، إكسسوارات أنجي عز الدين ويحيى عصام، تصميم وتنفيذ الملابس علا جابر، مخرج مساعد نرمين الباشا وسارة ممدوح، مخرج منفذ مهند مختار.

لجنة التحكيم 

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من مهندس الديكور محمود جمال، والمخرجين شاذلي فرح، ناصر عبد التواب، وعمرو حمزة مقرر اللجنة، ويحضور أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، الفنان حسن عبد الفتاح، عزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، سهير عبد الغفور موجه عام المسرح الأسبق بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.

 

العرض إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.چيهان حسن، وإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة، وفرع ثقافة الإسكندرية.

 

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • حصاد أنشطة وفعاليات جامعة حلوان الأسبوعي
  • ثقافة الفيوم تواصل إحتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد