أنهى سبع قيادات نسائية من جامعة بورسعيد البرنامج الوطني للمرأة في القيادة وذلك بناء على التعاون بين وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية و المجلس القومى للمرأة و المعهد القومى للتنمية المستدامة و الحوكمة تم اطلاق البرنامج الوطنى للمرأة في القيادة كبرنامج مشترك بين الجهات المذكورة و الذي يهدف الى تدريب 300 قيادة نسائية فى 70 جهة حكومية واكاديمية.

هنأ الدكتور ايمن ابراهيم رئيس الجامعة القيادات النسائيةً على حرصهم المشاركة في البرنامج الوطني للمرأة مؤكدا ان العديد من المناصب القيادية تتقلدها المرأة داخل الجامعة مشيرا ان تمكين المرإة المصرية يشهد اهتمام كبير من القيادة السياسية

و كتتويج لبروتوكول التعاون بين جامعة بورسعيد و المعهد القومى للحوكمة و التنمية المستدامة وقع اختيار البرنامج على سبع قيادات نسائية بالجامعة للالتحاق بالبرنامج و هن:

استاذ دكتور نجلاء حواس وكيل كلية التربية بجامعة بورسعيد واستاذ دكتور رشا عنانى مدير مركز التخطيط الاستراتيجي بجامعة بورسعيد واستاذ دكتور وئام عثمان رئيس قسم العلوم السياسية بكلية التجارة و مدير مركز الابتكار في ريادة الأعمال بجامعة بورسعيد واستاذ دكتور نجاة شلبي مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و القيادات بجامعة بورسعيد ودكتور هبه سليمان مدير مركز التطوير المهني بجامعة بورسعيد ودكتور منال شلبي منسق عام اللجنة الاستراتيجية القومية للسكان و التنمية بجامعة بورسعيد ودكتور شيرين الخولي مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية الطب بجامعة بورسعيد

و قد انهت المرشحات البرنامج التدريبي بالكامل و الذي استمر على مدار ثمانية أشهر من يونيو ٢٠٢٣ و حتى ٢٩ فبراير ٢٠٢٤ و قد تم تسليم شهادات اجتياز البرنامج وذلك بتشريف كل من الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، و الدكتورة هالة السعيد - وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ، السفير كريسيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، اريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة وأريتريا، السفير عمرو أبو العيش امين عام الأمانة التنفيذية لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوربي، والدكتورة رشا راغب المديرة التنفيذية للاكاديمية الوطنية للتدريب.

يهدف مشروع"زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة في مصر"بشكل عام إلى المساهمة في تمكين المرأة المصرية وزيادة مشاركتها في الحياة العامة، بما يتماشى مع أحكام الدستور المصري و الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 وذلك فيما يخص تحسين القدرات القيادية للمرأة، وتعزيز إمكاناتها للمشاركة الكاملة في الحياة العامة والمساهمة في تنمية مصر في مختلف المجالات وتحسين وصول المرأة المصرية إلى حقوق المواطنة والخدمات العامة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة بورسعيد الحوكمة للمرأة في القيادة حقوق المواطنة بجامعة بورسعید مدیر مرکز

إقرأ أيضاً:

المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو

يتقدم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه ومقررات وعضوات وأعضاء فروعه بالمحافظات، وأمانته العامة، بخالص التهانى إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وشعب مصر العظيم والمرأة المصرية بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو.
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المرأة المصرية عانت الكثير خلال فترة حكم الإخوان، وكان التهميش..والإقصاء..والتمييز..والظلم..هى السمات التى رسمت تلك المعاناة، حيث تعرضت حقوقها ومكتسباتها إلى ردة.. بعد أن كانت مصر تتحرك إلى الأمام فى ملف تمكين المرأة قبل عام 2011.
  

وأضافت رئيسة المجلس أن طبيعة المرأة المصرية العظيمة الجسورة القوية أبت أن تتنازل عن حق واحد من حقوقها، ودافعت عن وطنها، وثارت فى وجه العدو المغتصب في مشاهد مهيبة في ثورة 30 يونيو.. فى مشاهد لن ينساها تاريخ الوطن، أثبتن خلالها أن النساء هن من يصنعن التاريخ بحق،وهن حارسات الوطن..
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية.. حيث فتحت لها عصرًا ذهبيًا بدأ مع تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث حققت مصر تقدمًا إيجابيًا ملحوظًا في مجال دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال العقد الأخير، ويرجع ذلك إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة.. وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.. 
  

وشددت رئيسة المجلس على أن الإرادة السياسية الحقيقة هي المحرك الأساسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح المنشود في ملف تمكين المرأة سواءا باقرار قوانين وتشريعات.. وسياسات داعمة لتعزيز قيمة العدالة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، باعتبار ذلك ضرورة حتمية لنهوض المجتمعات، موضحة أنه بفضل هذه الإرادة السياسية غير المسبوقة تم صهر جميع الأبواب الحديدية التي كانت موصده أمام أحلام وطموحات المرأة المصرية لسنوات وعقود طويلة.. وأصبحت تفخر أمام العالم بـما تحقق لها من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة محليًا ودوليًا خلال العقد الأخير،حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار اعجاب واشادات عالمية،  وأصبحت المرأة المصرية تحلم دون حواجز.. تعمل دون كلل.. لثقتها التي ليس لها حدود في رئيس يُقدر المرأةَ ويمكنها ويضع قضاياها في قلبه وعقله.. وما زال يحلم لها بالمزيد.

مقالات مشابهة

  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • تجديد تكليف أحمد قراعة مشرفاً على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية بجامعة أسيوط
  • التحالف الوطنى يوفر قاعات مكيفة وإنترنت ومراجعات لطلاب الثانوية ببورسعيد
  • فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة
  • ذكرى 30 يونيو .. سهام جبريل: القيادة السياسية اعتبرت المرأة أيقونة العمل الوطنى
  • شرطة دبي تنظم الملتقى الثاني للتواصل المجتمعي بمنطقة جبل علي
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة قناة السويس يُسلم شهادات اجتياز البرنامج المؤهل لشغل الوظائف القيادية