كشفت بيانات جوية أن تسع طائرات عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي هبطت في بريطانيا منذ الحرب الوحشية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ورفضت وزارة الدفاع البريطانية تقديم أي معلومات عن عدد الرحلات الجوية، لكن موقع "Declassified" عثر بشكل مستقل على ست طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تهبط في بريطانيا.



وبعد فترة وجيزة من الكشف عن هذه الطائرات، اعترفت وزارة الدفاع بالرحلات الجوية التسع، بعد أن وجه البرلماني كيني ماكاسكيل، سؤالا للحكومة حول الموضوع، لكن وزارة الدفاع رفضت إعطاء تفاصيل حول ما تحمله تلك الطائرات أو متى وصلت وغادرت، أو في أي المطارات البريطانية.

وقال وزير الدفاع جيمس هيبي: "إنها ممارسة معتادة لوزارة الدفاع أن تسمح بشكل روتيني بطلبات لعدد محدود من الحلفاء والشركاء للتحليق فوق المملكة المتحدة واستخدام القواعد الجوية البريطانية".


لكنه أضاف: "لأسباب أمنية تشغيلية وكسياسة عامة، لا تقدم وزارة الدفاع أي تعليق أو معلومات تتعلق بتحركات أو عمليات الطائرات العسكرية للدول الأجنبية".

وقال هيبي: "إن سياستنا الدفاعية طويلة الأمد هي عدم التعليق على معلومات الرحلات الجوية لدولة ثالثة".

وأضاف: "الأساس الذي يجوز بموجبه منح أو عدم منح شريك أجنبي إذنًا لاستخدام القواعد الجوية البريطانية يعتمد على طبيعة نشاطه والغرض منه، والذي يتم تقييمه بما يتماشى مع السياسة الداخلية للدفاع".

ولفت الموقع إلى أن وهذا الموقف، الذي تم تطبيقه أيضًا على رحلات القوات الجوية الأمريكية المتعلقة بغزة باستخدام الأراضي البريطانية، يعني أن القواعد البريطانية تعمل بمثابة "مواقع سوداء" فعالة للجيوش الأجنبية.

واكتشف موقع Declassified بشكل مستقل أن طائرات عسكرية إسرائيلية هبطت في مطارات غلاسكو وبرمنغهام بالإضافة إلى قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني في سوفولك وأوكسفوردشاير منذ الحرب على غزة.

وقال الموقع، إن المعلومات حول الأصول العسكرية الإسرائيلية التي تستخدم بريطانيا خلال حملتها في غزة قد تشير إلى تورط وزراء بريطانيين في جرائم ضد الإنسانية.

وقالت محكمة العدل الدولية مؤخرًا إنها تحقق في ارتكاب "إسرائيل" إبادة جماعية في غزة، وفي الوقت نفسه، كتبت نيكاراغوا إلى الحكومة البريطانية تحذرها من أنها تدرس إحالة قضية ضد لندن إلى محكمة العدل الدولية بتهمة التواطؤ في الإبادة الجماعية.

كما اعترفت وزارة الدفاع مؤخرًا بأنها تقوم حاليًا بتدريب عدد من الأفراد العسكريين الإسرائيليين في بريطانيا، لكنها رفضت مرة أخرى تقديم تفاصيل.


وقال ماكاسكيل، وزير العدل الاسكتلندي السابق، لموقع Declassified: "لقد انتقلت المملكة المتحدة من عدم النشاط بشأن الإبادة الجماعية الإسرائيلية إلى التواطؤ فيها، من السماح للقوات الجوية الأمريكية بتزويد إسرائيل بالأسلحة باستخدام قواعدها، إلى السماح الآن لطائراتهم الحربية بالقدوم والذهاب كما يحلو لهم".

وأضاف: "ماذا كانت تفعل الطائرات العسكرية الإسرائيلية في المملكة المتحدة، إلى أين كانت متجهة؟ هل أخذوا قوات خاصة أم كانت القوات متجهة إلى إسرائيل؟".

وختم ماكاسكيل "كل هذه أسئلة مشروعة في أفضل الأوقات ولكننا الآن في أسوأ الأوقات مع الرعب في غزة. نحن بحاجة إلى إجابات لهذه الأسئلة. ليست إسرائيل فقط، بل بريطانيا والولايات المتحدة هي التي يجب أن تخضع للمحاسبة على سبيل الاستعجال".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية بريطانيا غزة الإبادة الجماعية بريطانيا غزة الإبادة الجماعية طائرات اسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الدفاع فی بریطانیا

إقرأ أيضاً:

هل ستبدا إسرائيل عملية برية في لبنان؟

نقلت صحيفة بلومبيرغ، عن مسؤولين إسرائيليين، أن “الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية برية محتملة في لبنان“.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إن “رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” ووزير الدفاع “يوآف غالانت”، وافقا الأسبوع الماضي على قبول خطوات تشمل إدخال قوات إلى لبنان”.

وأوضحت الصحيفة أن “هناك إجماعا داخل النظام السياسي في إسرائيل على شن اجتياح بري محدود في لبنان”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “استعداد إسرائيل لتحرك بري سيترك مجالا للتفاوض على إخراج مقاتلي “حزب الله” من الحدود باتفاق مكتوب”.

وكانت صحيفة معاريف، نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها “إن قرار العملية البرية في لبنان لم يتخذ بعد، وأكدت أن الجيش مستعد لذلك”.

وقالت المصادر إن “العملية البرية في لبنان ستكون محدودة حال المصادقة عليها”.

وفي السياق ذاته، نقلت شبكة “إيه بي سي” عن مسؤولين أميركيين قولهم “إن إسرائيل بدأت أو على وشك أن تبدأ تحركات حدودية ضيقة النطاق داخل لبنان”.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي قوله “من المحتمل أن تشن إسرائيل عملية برية محدودة في لبنان مع تحريكها قوات إلى الحدود الشمالية”.

كما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ “نتنياهو” أن اغتيال “نصر الله” قد يشعل حربا إقليمية، وطلب منه وقف نيرانه”.

وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن أمس السبت، استعداده لحرب أوسع، وقال إن “العملية البرية خيار مطروح”، مشيرا إلى أن “حزب الله” لا يزال بإمكانه إطلاق النار على إسرائيل”.

يأتي ذلك، بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله “حسن نصر الله” في غارة إسرائيلية، أسفرت أيضا عن مقتل قيادات بارزة في الحزب وقائد في الحرس الثوري الإيراني.

هذا وقتل 57 شخصاً وأصيب المئات بجروح اليوم، جراء قصف إسرائيلي على المدن والقرى اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • هل ستبدا إسرائيل عملية برية في لبنان؟
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • مصادر إسرائيلية: قرار اجتياح لبنان لم يتخذ بعد والجيش مستعد له
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟
  • وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن لم تشارك في الهجمات الإسرائيلية على بيروت
  • ‏رويترز: إسرائيل حذرت لبنان من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت طائرة إيرانية في مطار بيروت
  • تفاصيل حول وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟
  • رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها