شبكة انباء العراق ..

انتشرت خلال الفترة الماضية أنباء عن قرار حكومي يتعلق بإعادة النظر في احتساب فوائد القروض الممنوحة للمواطنين، واستعمال أسلوب الفائدة البسيطة التناقصية بدلاً من الأسلوب التراكمي الذي يحمل المقترضين أعباء مالية كبيرة، ولقي القرار المفترض ترحيباً من عامة المواطنين سيما المقترضين منهم.


المفاجئ في الموضوع أن المصارف الحكومية لم تُبلغ بمثل هذا القرار، وبقيت تعمل وفقاً للآلية القديمة منتظرة التعليمات الجديدة بشأن القروض الحكومية، الأمر الذي يثير التساؤلات عن جدوى إطلاق مثل هذه الشائعات وهل هناك جهات إعلامية حكومية تقف خلف الترويج لمثل هكذا أخبار؟!
وبخصوص هذا الموضوع يؤكد عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي أنه “لم يصدر من الحكومة أي قرار رسمي يتعلق بإلغاء فوائد القروض أو تحويلها إلى فوائد بسيطة، وأن ما انتشر في وسائل الإعلام عارٍ عن الصحة”.
وقال الكاظمي إن “بعض المصارف التي تمنح القروض تحصل على الأموال من المستثمرين وبالتالي فإن الفائدة تكون عالية حتى يمكن تحقيق أرباح للجانبين، مبيناً أن الضحية من هذه التعاملات هو المواطن البسيط”.
وأضاف أن “يجب إصدار كتاب رسمي يخاطب المصارف الحكومية لتقليل الفوائد على القروض والسلف، خاصة وأن المستفيدين من القروض هم من الطبقات الوسطى والفقيرة”.
وبين الكاظمي أن “ما انتشر عن إلغاء الفوائد مجرد كلام في الإعلام ولا يوجد شيء رسمي لغاية الآن، مشيراً إلى أن هناك مناقشات ومباحثات بين الجهات المسؤولة عن هذا الملف، ولكن لم يصدر أي شيء لغاية الآن”.
وأشار الكاظمي إلى أن “في الوقت السابق تم طرح هذه القضية على وزارة المالية، وتم تبرير الفوائد العالية بسبب أن بعض من أموال المصارف تابعة لمستثمرين من القطاع الخاص وهو ما يسبب ارتفاع نسبة الفوائد”.
ويشكو مواطنون، من التعليمات التي تضعها إدارة المصارف بشأن الفوائد المترتبة على القروض الخاصة بشراء الوحدات السكنية الاستثمارية وكذلك قروض المشاريع الصغيرة التي اعتبروها “لا تساعد في تحقيق الغرض”، في حين يرى معنيون بالشأن الاقتصادي بأن فوائد المصارف الحكومية مركبة وليس سعر فائدة بسيط حيث يضطر المواطن لدفع مبالغ كبيرة.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

شقيقة غادة رجب تكشف حقيقة اعتزالها الغناء

انتشرت في الفترة الأخيرة شائعات عن اعتزال الفنانة غادة رجب الغناء، خاصة مع قلة ظهورها الإعلامي، وكشفت شقيقتها نيفين رجب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» حقيقة الأمر.

وقالت نيفين رجب إن هذه الأنباء ليس لها أي أساس من الصحة وهي مجرد شائعات، موكدة أن شقيقتها غادة رجب لم تعتزل وليس لديها أي نية لذلك.

وتابعت أن شقيقتها تحضر لأعمال فنية جديدة وتحيي حفلات غنائية، وأنهم يحضران سويا عملا غنائيا سيجمعهما للمرة الأولى.

 

مقالات مشابهة

  • شقيقة غادة رجب تكشف حقيقة اعتزالها الغناء
  • إصابات ثلاثي يوفنتوس تربك حسابات ماتو قبل دوري الأبطال
  • الحلقة الأخيرة من "ذا سيمبسونز" تربك الجمهور
  • بنك المغرب يسجل تسارعا في نمو القروض البنكية
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: خفض أسعار الفائدة يحسن الاقتصاد ويحفز الاستثمار
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: تخفيض أسعار الفائدة يحفز الاستثمار
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • اجتماع تنسيقي لشرح إجراءات تنفيذ القرار "943" بشأن الغاء الاشتراطات التخطيطية
  • البنك الدولي: كل سكان غزة فقراء والتضخم عند 250 بالمئة
  • الغاء إجراءات ترخيص المراكز الثَّقافيَّة من قبل وزارة التربية