أشاد الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، بالمؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، مشيرًا إلى أنه فرصة لإنارة السبيل إذا كانت هناك رغبة للتقدم والرقي، جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الذي يقام تحت عنوان: (الأخلاق.. وآليات بناء الوعي الرشيد) برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

وقدم التهنئة للحضور جميعًا من داخل وخارج مصر بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا المولى -عز وجل- أن يحفظ مصر وأهلها مسلمين ومسيحيين. 

أوضح أن الأخلاق هي الأساس الذي تنهض من خلاله الأمم المتحضرة، وأساس جوهر الدين الإسلامي الحنيف، والأخلاق هي التي أسست الحضارة؛ لأنها بمثابة الروح للجسد، والتمسك بها ضرورة حياتية، ومن هنا كانت الحضارات الغربية جامدة لا روح فيها. 

وبين نائب رئيس الجامعة أن القرآن الكريم عامر بالآيات التي تحث على الأخلاق وتدعو إلى الالتزام به، وتنظم حياة الإنسان بربه وعلاقته بغيره من البشر، ومنها نجد سورة الحجرات التي تقول: ﴿أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ۝ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ۝ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ﴾.

حتي في النزاع نجد الآية التاسعة في السورة نفسها تقول: ﴿وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾.

وانتقد انعدام الأخلاق وازدواجية المعايير التي نعاني منها اليوم، مبينًا أن المولى -عز وجل- نظم ورسم للإنسان طريقه فقال: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾. وفي ختام كلمته دعا نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث للمؤتمر بالتوفيق والنجاح، وأن يصدر عنه توصيات مفيدة بشكل عملي تدل الأمة الإسلامية إلى السبيل لتقدمها ونهضتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

الحديث بالفصحى وحضور 75% من المحاضرات.. تعليمات جامعة الأزهر للطلاب الجدد

بدأت جامعة الأزهر الدراسة رسميًا العام الدراسي الجديد 2024-2025، إذ تواجد سلامة جمعة داود رئيس جامعة الأزهر في مقر الجامعة، واستهل الطلاب عامهم الدراسي الجديد بتحية الوطن ، مهنئا الطلاب والطالبات بالعام الدراسي الجديد، سائلًا المولى -عز وجل- أن يكون عام خير وبركة على مصرنا الحبيبة وأزهرنا الشريف.

مسابقة القراءة الحرة

ووجه رئيس جامعة الأزهر الطلاب بالمشاركة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب في الجامعة وفي جميع الكليات بالقاهرة والأقاليم، موضحًا أنَّ إدارة رعاية الطلاب نظمت مسابقة ثقافية تحت مسمى «مسابقة القراءة الحرة» جوائزها 25 ألف جنيه، داعيًا الطلاب إلى الحرص على الاشتراك في مثل هذه المسابقات التي تثري الفكر وتنير العقل. 

ونبه رئيس الجامعة خلال الجولة على أهمية الالتزام بالحضور بنسبة لا تقل عن 75℅ حتى لا يحرم الطالب من دخول الامتحان، كما نبه رئيس الجامعة على ضرورة الالتزام باللغة العربية الفصحى في قاعات الدراسة وخارجها؛ حفاظًا على الهوية الإسلامية وحفاظًا على لغة الضاد لغة القرآن الكريم ووعائه.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث تتفقد كليتي الآداب والتجارة
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • الحديث بالفصحى وحضور 75% من المحاضرات.. تعليمات جامعة الأزهر للطلاب الجدد
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • يتقدمهم رئيس جامعة الأزهر والنواب.. الطلاب يستقبلون العام الدراسي الجديد بتحية العلم
  • "نائب رئيس عين شمس" تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة
  • جامعة الأزهر تحتفي بالقيادات النسائية وتبرز دور المرأة في المجتمع