تعددت النتائج المترتبة على قرارات البنك المركزي الخاصة بتحديد سعر صرف الجنيه وفق آليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، أولها وفق تقرير حكومي، تعزيز تحويلات المصريين العاملين بالخارج، من خلال عودة تحويلاتهم إلى القنوات الرسمية بعد أن كانت قد انخفضت بنسبة 30% خلال الفترة الأخيرة، ما سيضيف للدولة حوالي 10 مليارات دولار.

أكد محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، أن مصر تسفيد من مرونة سعر الصرف بعودة تدفقات النقد الأجنبي رسميا للسوق الرسمي في البنوك، ومنها تحويلات المصريين العاملين بالخارج وتحسن التصنيف الائتماني لمصر، بما يؤدي إلى انتعاش الاستثمارات المباشرة.

توفير موارد النقد الأجنبي

ووفق ما جاء في التقرير الحكومي، فإن الصرف المرن سيؤدي إلى دخول جزء من تحويلات العاملين المصريين بالخارج للقطاع الرسمي مقابل استبدال العملات بسعر حقيقي مناسب مما يعود بالنفع على مدخراتهم واستثماراتهم وأسرهم، كما أن توفير موارد النقد الأجنبي سيتيح لكل المتعاملين بتدبير احتياجاتهم الدولارية بسعر حقيقي مناسب أقل من سعر السوق الموازية.

وأيضا من ضمن النتائج الإيجابية، التي كشف عنها التقرير الحكومي، جذب استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة، إذ أوضح أن سعر الصرف يرتبط بشكل مباشر بقدرة البلاد على جذب استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة أو جذب استثمارات.

مرونة سعر الصرف

وأشار التقرير إلى أن أحد أهم الأليات التي تواجه المستثمرين محلياً هو وجود سعرين صرف، ما يدفعهم لتحقيق خسائر عند التخلي عن مواردهم الدولارية من خلال القنوات المصرية الرسمية، وعليه وجود سعر عادل للجنيه يجنبهم تلك الخسائر.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي قرارات البنك المركزي سعر الصرف تحرير سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليار دولار، وهو ما يعد 60 % من دخل القناة خلال الـ 8 شهور الماضية بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، واشتعال الأوضاع في المنطقة.

جاء ذلك خلال احتفال تخريج دفعة جديدة  من طلاب كلية الشرطة، بمقر الأكاديمية بالتجمع الأول، اليوم الأحد.

يقام حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي سيكون في استقبال الرئيس، وأعضاء هيئة الشرطة، ولفيف من قادة وضباط القوات المسلحة، وممثلين من عدة وزارات، وأهالي الطلاب.

ويقدم الطلاب الجدد، خلال الحفل، عرضا على استخدام السلاح ومكافحة الجريمة ومطاردة الجناة، وطابور عرض رياضي، وسيتم تكريم الطلبة المتفوقين وأوائل الدفعة.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة عامل بشركة سياحة لاتهامه بالاتجار في النقد الأجنبي
  • تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • فتح باب تلقي طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية عبر "بوابة الاستثمار الأجنبي"
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • "أوبن إيه آي" تتوقع أن تتكبد خسائر بـ5 مليارات دولار في 2024
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور