العلوم والتكنولوجيا، العثور على مركبات اليورانيوم التي لا تتحلل في معدة الإنسان،gastrotract.ruصورة أرشيفية وجد الباحثون الروس من جامعة .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر العثور على مركبات اليورانيوم التي لا تتحلل في معدة الإنسان، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

العثور على مركبات اليورانيوم التي لا تتحلل في معدة...

gastrotract.ru

صورة أرشيفية

وجد الباحثون الروس من جامعة موسكو الحكومية مركبات اليورانيوم التي لا تذوب في المعدة.

وستساعد البيانات التي تم الحصول عليها في حساب جرعة التعرض الداخلي والتحكم بشكل أكثر فعالية في مستوى تلوث المناطق ذات النشاط الإشعاعي المتزايد. 

وتتبع العلماء الروس من جامعة موسكو الحكومية  كيف تتغير مركبات اليورانيوم في جسم الإنسان. وتمكن بعضها من الحفاظ على شكل صلب في المعدة.

وقالت الخدمة الصحفية بالجامعة إن نتائج الدراسة ستتيح إمكانية حساب جرعة الإشعاع بدقة أكبر للإنسان والحيوان. وتم نشر نتائج الدراسة في تقارير علمية.

وتتكون الجسيمات الدقيقة المدروسة من أكاسيد اليورانيوم، ولديها نسب مختلفة للأكسدة. وتابع مؤلفو الدراسة كيف يتغير هيكلها عندما تدخل الأعضاء البشرية ، وهو مؤشر مهم يؤثر على نشاط واستقرار المركبات. واستخدم الباحثون سوائل نموذجية تحاكي مكونات الجهاز الهضمي البشري وسوائل الرئة.

ونقلت الخدمة الصحفية للجامعة عن تاتيانا بولياكوفا الباحثة  في قسم الكيمياء الإشعاعية التابع لكلية الكيمياء في جامعة موسكو الحكومية قولها :" إن تصرف بعض المركبات أتى بشكل غير متوقع. على سبيل المثال، ظل أكسيد اليورانيوم العالي الذوبان UO3 صلبا في بيئة المعدة ، بينما يؤدي  بقاء أكاسيد UO2.05 وأكسيد  U3O8 فترة ما إلى تشكيل بنية أكثر تنظيما في المشابك البلورية".

ورصد العلماء أيضا تحولات في هيكل أكسيد U4O9 في البيئة الرئوية حيث تحول إلى نسخة أكثر استقرارا، ومن أجل إجراء التحليل استخدم العلماء طريقة انتقائية حديثة في تكنولوجيا امتصاص الأشعة السينية ومعالجة الأطياف، والتي تسمح بدراسة التغييرات داخل الشبكة البلورية.

وقالت الباحثة:" ستساعد البيانات المحصول عليها في حساب جرعة التعرض الداخلي والتحكم بشكل أكثر فعالية في مستوى تلوث المناطق ذات النشاط الإشعاعي المتزايد. ويخطط المشاركون في البحث لدراسة تحول الأكاسيد في أجسام وبيئات حقيقية، على سبيل المثال  في مصل بقري، الأمر الذي سيجعل من الممكن الحصول على صورة كاملة لتأثير النويدات المشعة على الكائنات الحية".

المصدر: تاس

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، تحقيق الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف رواند الروسي للموضوعات Round University Ranking (RUR) لتقييم جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وارتقائها لعام 2024، من خلال 6 مجالات رئيسية: العلوم الإنسانية، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم التكنولوجية.

الجامعة في المركز 735 عالمياً في مجال العلوم الإنسانية

ووفقا لبيان الجامعة ، جاءت الجامعة في المركز 735 عالمياً في مجال العلوم الإنسانية محققة تقدماً 152 مركزاً عن العام الماضي، والمركز 687 في مجال علوم الحياة محققة تقدماً 149 مركزاً عن العام الماضي، وبمجال العلوم الطبية فقد جاءت بالمركز 565 عالميا محققة تقدماً 106 مراكز عن العام الماضي، وبالمركز 742 عالمياً بمجال العلوم الطبيعية محققة تقدماً 112 مركزاً عن العام الماضي، والمركز 700 بمجال العلوم الاجتماعية محققة تقدماً 181 مركزاً عن العام الماضي، وبمجال العلوم التكنولوجية بالمركز 635 عالمياً محققة تقدماً 205 مراكز عن العام الماضي.

كما ظهرت جامعة كفر الشيخ بتصنيف رواند للسمعة RUR Reputation Rankings والذي يقوم بتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم من خلال السمعة الأكاديمية في كل من جودة التدريس وجودة البحث، حيث جاءت بالمركز 714 ضمن 1168 جامعة تم تصنيفها محققة تقدماً 84 مركزاً عن العام الماضي، وكذلك ظهرت الجامعة بتصنيف رواند الأكاديمي RUR Academic Rankings والذي يقوم تصنيف الأكاديمي بتقييم أعضاء هيئة التدريس وإنتاجيتهم البحثية والاستشهادات وكذلك السمعة الأكاديمية في جودة البحث، حيث جاءت بالمركز 558 عالمياً.

الجامعة ظهرت بالتصنيف في التخصصات الدقيقية

وأوضح الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أنّ الجامعة ظهرت بالتصنيف في التخصصات الدقيقية الآتية: الطب البيطري الثاني محلياً و165 عالمياً، الطاقة 4 محلياً و330 عالمياً، والهندسة 6 محلياً و412 عالمياً، والميكروبولوجيا والمناعة 6 محلياً و519 عالمياً، والعلوم البيئة 6 محلياً و456 عالمياً، وعلوم الكمبيوتر 6 محلياً و544 عالمياً، والعلوم الطبية 7 محلياً و665 عالمياً، وعلوم المواد 7 محلياً و414 عالمياً، والمحاسبة والادارة 7 محلياً و608 عالمياً.

ومن جانبه، أشار الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أنّ جامعة كفر الشيخ قد ظهرت في تصنيف (RUR) بإصداراته المختلفة، نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية، وما ترتب عليه من عدد من الاجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دولياً وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى.

منهجية تصنيف (RUR)

وأكد «القن»، أنّ منهجية تصنيف (RUR) تعتمد على أربعة معايير رئيسية تشمل: التدريس، والبحث العلمي، والتنوع الدولي، والاستدامة المالية، وكل معيار يتألف من مؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية تركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الأبعاد الدولية مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي، وتعزيز سمعة الجامعة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحًة دراسية كاملة للطلاب المتفوقين بالثانوية العامة
  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحة دراسية كاملة بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابع
  • صور| أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان"
  • أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان" خلال شهر سبتمبر
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • العثور على نمط بين ظهور حصى الكلى والإجهاد
  • جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية
  • رئيس جامعة جازان يفتتح مؤتمر العلوم الإشعاعية
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024