تركيا –  أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امس الثلاثاء إن الأمن والسلام “يتحققان من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين”، مؤكدا “وجوب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة”.

جاء تصريحات عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، امس الثلاثاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن “الأمن والسلام يتحققان من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جميع شعوب المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار”.

وتابع: “سنواصل توحيد شعبنا وأرضنا، وسنواصل العمل على توحيد صفوفنا وفق البرامج السياسية والالتزامات الدولية لمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني”.

وعن مباحثاته مع نظيره التركي، قال عباس: “تناولت مع الرئيس أردوغان آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وسبل وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم، وحرب الإبادة الجماعية على شعبنا ومقدراته في قطاع غزة والضفة والقدس”.

وأشار إلى أن اللقاء بحث أيضا “العمل الحثيث لإدخال المساعدات الإنسانية، ومنع التهجير، ووقف حجز الأموال وخنق الاقتصاد الفلسطيني، وكذلك العمل على وقف الاعتداءات على الضفة والقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية”.

كما تناول الزعيمان أهمية “الذهاب لحل سياسي، يبدأ بحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، واعتراف المزيد من الدول بفلسطين، وعقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ الحل السياسي، وتوفير ضمانات دولية وجدول زمني للتنفيذ”.

وحذر عباس من “مخاطر انفجار الأوضاع خلال شهر رمضتم (المرتقب في 11 مارس)، بسبب الممارسات الإسرائيلية ومنع المصلين من الوصول للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين”.

وأضاف: “نعوّل على دعم تركيا في هذا المجال”.

وجدد الرئيس الفلسطيني “رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير شعبنا الفلسطيني من قطاع غزة أو من الضفة الغربية والقدس”، مؤكدًا على “وجوب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة لأنه جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية”.

وأعرب عن شكره لتركيا رئيسا وشعبا “على مواقف الدعم والمساندة المتواصلة للشعب الفلسطيني، ونصرة قضيته العادلة، وعلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا لأبناء شعبنا في قطاع غزة”.

وأكد حرص فلسطين “على تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية، القائمة على الأخوة والتعاون بين بلدينا وشعبينا الشقيقين”.

والاثنين، وصل الرئيس الفلسطيني إلى الجمهورية التركية، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يرافقه فيها أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ونجله ياسر عباس.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الرئیس الفلسطینی دولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر

هنأت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة حلول الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

انتصارات أكتوبر المجيدة

وقدمت الدكتورة منال عوض، لرئيس الجمهورية أصدق التهاني القلبية وأطيب الأمنيات بمناسبة حلول الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، والتي أثبتت فيها قواتنا المسلحة الباسلة أنّها محل الفخر والإعزاز لكل المصريين والعالم العربي لما قدموه من دماء وتضحيات في سبيل نهضة الوطن وحفظ وسلامة أراضيه، فجاءت انتصارات أكتوبر المجيدة عن جدارة تامة واستحقاق صادق وحققت نصرًا تاريخيًا لمصر والأمة العربية.

 تحقيق الأمن والسلام

ودعت وزيرة التنمية المحلية الله العلى القدير أن يعيد هذه المناسبة التاريخية على الرئيس السيسي، وشعب مصر العظيم، والقوات المسلحة الباسلة، بمزيدٍ من العلو والرفعة؛ لتحقيق الأمن والسلام والتنمية لمصرنا الغالية، وكل عام وشعب مصر بقيادتكم بخير وسلام.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • الرئيس الفلسطيني يستقبل نجلي إسماعيل هنية.. ويثني على دوره في النضال الوطني
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس عباس: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف الحرب بغزة
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان