شهد الدكتور محمود عبد الفتاح عميد كلية الزراعة ندوة تحت عنوان "الاعتماد البرامجي"، والتي حاضر خلالها الدكتور محمود هويدي الأستاذ المتفرغ بجامعة الفيوم بحضور وكلاء الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب، وذلك اليوم الأربعاء بقاعة الدكتور سعد نصار بالجامعة.

وأوضح الدكتور محمود هويدي أن الجودة والاعتماد من أهم مشروعات المؤتمر القومي لتطوير التعليم، بهدف التمتع برؤية واضحة تفضي إلى جهود متكاملة، كما يعتبر ضمان الجودة والاعتماد من الضروريات من أجل رفع تنافسية المؤسسات والوصول إلى المكانة المستهدفة والمستحقة ولضمان الجودة يجب توافر العمل الجماعي المتواصل لسد الفجوات، وتحقيق التقويم الذاتي، وتم مناقشة توجهات الأنظمة الحديثة في مجال ضمان الجودة بما يشمل التركيز على الطلبة أكثر من الأساتذة، والتركيز على النواتج، والتعلم أكثر من التعليم، وتفعيل الموارد والاستفادة من الامكانيات المتاحة بأكبر قدر من الفاعلية.

كما عرَّف الاعتماد وأنواعه، وأهميته، ومزاياه، التي تضمن درجة مقبولة من الجودة في اداء المؤسسة، من حيث وضع معايير أداء لأنواع التعليم المختلفة، ويقدم الأساس الذي تبنى عليه عمليات التطوير والتحديث، وكذلك مناقشة متطلبات الاعتماد البرامجي من حيث وجود ضمانات تؤكد القدرة على الاستمرارية، وامتلاك مصادر وموارد مناسبة لتحقيق الأهداف التعليمية.

واستعرض مقومات نجاح الاعتماد الأكاديمي بما يشمل وضع خطة ريبية لتوعية العاملين على التقييم الذاتي، وخلق ثقافة الاعتماد وضمان الجودة بين العاملين، بالإضافة إلى تناول التقويم البرامجي وعلاقته بالتقويم المؤسسي والفرق بينهما، والاعتبارات التي يجب مراعتها عند التخطيط وإعادة الهيكلة، وكذلك تناول المخرجات المستهدفة من حيث تحديد أدوات جمع البيانات، وتصميم أدوات التقييم الذاتي، ووصف النماذج الاسترشادية، وشرح نموذج تقرير الدراسة الذاتية، وتحديد الأدلة والوثائق ومؤشرات معايير الاعتماد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوة الزراعة كلية الاعتماد البرامجى الفيوم جامعة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. وزير الزراعة: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال علاء فاروق، وزير الزراعة، إنه لا بد من العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات والمحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن تصدير المنتجات الزراعية وإضافة الرقعة الزراعية ستعطي فرصة جيدة لزيادة التصدير، وتوفير عملة حرة للصناعة، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

وأضاف "فاروق" في حواره لفضائية "إكسترا نيوز" عقب أداء اليمين الدستوري، اليوم الأربعاء، أمام الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية، أن مصر لديها كل المقومات التي تساعدها على النجاح والبنية التحتية التي تمت على مدار الـ10 سنوات الماضية.

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت الوزارة بضرورة الاهتمام بالمواطن وتوفير مستلزمات الزراعة والاهتمام بالإرشاد الزراعي، وكل ما يمس قوة المصريين والزراعة المزارع البسيط والأهالي في الريف المصري وتحسين السلالات.

وأضاف أن تنمية الثروة السمكية والداجنة هدف آخر لوزارة الزراعة ولرؤية مصر 2030 للوصول للاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • «حميات المحلة» تحصل على شهادة الاعتماد تمهيداً للانضمام لمنظومة التأمين الصحى الشامل
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • افتتاح المؤتمر الطبى بالفيوم حول "الجديد فى علاج  أمراض الأنف والأذن والحنجرة"
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • اعتماد خمس برامج دراسية بكلية التربية بجامعة سوهاج
  • وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • بالفيديو.. وزير الزراعة: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات